حركة الجنين في الشهر الرابع تدل على جنسه

حركة الجنين في الشهر الرابع تدل على جنسه

آخر تحديث : الإثنين ٢١ مارس ٢٠١٩

مرحلة الحمل من أكثر المراحل الهامة التي تمر بها أي سيدة، والجدير بالذكر أن تلك المرحلة بالتحديد لها العديد من التطورات المختلفة بداية من الشهر الأول إلى أن تأتي مرحلة الولادة في الشهر التاسع حين يكتمل الحمل، كل شهر من شهور الحمل له تطورات مختلفة فيما يخص الجنين وأيضا فيما يخص الأم الحامل والتطورات التي تظهر على شكلها العام أمام الجميع، واليوم نتطرق سويا عبر ستات دوت كوم إلى حركة الجنين في الشهر الرابع تدل على جنسه، تابعونا.

هل حركة الجنين في الشهر الرابع تدل على جنسه ؟

في الوقت الذي تصل فيه الأم الحامل إلى الشهر الرابع فهناك الكثير من التطورات المختلفة التي تطرأ عليها، والجدير بالذكر أن الشهر الرابع يبدأ من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السابع عشر، وفي تلك الفترة يبدأ شكل الأم في التغير الكامل من ناحية زيادة الوزن وبروز البطن لكبر حجم الجنين في تلك الفترة بشكل ملحوظ، وفي تلك الفترة تبدأ أعراض الحمل في التي شهدتها الأم الحامل في الفترة الأولى في التلاشي التام ولكن تبدأ المرحلة الجديدة مع أعراض أخرى جديدة قد يجدها البعض أكثر صعوبة من الأولى، وعلى رأس الأعراض التي تظهر على الأم الحامل مع بداية الشهر الرابع هي حرقة في المعدة، صداع، دوالي الساقين، وإمساك وعسر شديد في الهضم، ويتبدل مزاج الأم الحامل بشكل كبير.

حركة الجنين في الشهر الرابع تدل على جنسه

حركة الجنين في الشهر الرابع تدل على جنسه

أعضاء الجنين في الشهر الرابع

حين يأتي الشهر الرابع على الأم الحامل تكون أعضاء الجنين اكتملت تماما بما فيها القلب والأسنان وظهور اللثة والشعر وظهور الأصابع وتصبح العظام في هذه الفترة أكثر قوة، ولكن الجهاز العصبي في هذا الشهر لم يكن ليكتمل في هذا الشهر.

اقراي ايضا اعراض الحمل - ملف شامل عن اعراض و علامات الحمل

حركة الجنين

حركة الجنين في الشهر الرابع تدل على جنسه

فحوصات يجب على المرأة الحامل القيام بها في الشهر الرابع

في الشهر الرابع هناك عدد من الفحوصات الطبية الهامة على المرأة الحامل القيام بها بمجرد أن تصل لهذا الشهر ، وتتمثل تلك الفحوصات في التالي:

  • فحص البروتين الجنين وهو الفحص الذي يتم من خلاله الكشف عن وجود أي نوع من التشوهات في العمود الفقري للجنين.
  • فحص زمرة الدم وعامل الأر اتش.
  • فحص مسح الأعضاء المبكر، وهذا الفحص يساعد في التأكد من عدم وجود أي نوع من التشوهات الخلقية لدى الجنين.
  • فحص البول للتأكد من عدم وجود أي نوع من الالتهابات أو بروتين أو سكر.

في الشهر الرابع بالتحديد يبدأ الجنين في الحركة داخل رحم الأم، وتبدأ الأم في هذا الوقت بالشعور التام بحركة الجنين بداخلها، ويذكر أن هذا الشهر هو الذي ينفخ المولى عز وجل في روح الجنين، وهذا ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

جنس الجنين في الشهر الرابع

في الشهر الرابع من الممكن تحديد جنس الجنين وخاصة من حركته، والجدير بالذكر أن الأم إذا شعرت بحركة الجنين في الشهر الرابع فإن الجنين ولد، وإذا شعرت بالحركة متأخرة في الشهر الخامس فإن الجنين بنت، ومن الطرق العلمية التي يتم تحديد بها هذا الأمر هو اللفحص باستخدام جهاز السونار المعروف لدى أطباء الحمل والولادة، أو كما يطلق عليها البعض جهاز الموجات فوق الصوتية، وعلى الجانب الآخر فهناك بعض الطرق الطبية الأخرى التي يتم الاستعانة بها ولكن من النادر القيام بها إلا لوجود ضرورة طبية تستدعي هذا الأمر، وتتمثل تلك الطرق في فحص السائل المحيط بالجنين، أو القيام بسحب عينة من المشيمة، تلك الطرق تساعد في تحديد نوع الجنين سواء ذكر أم أنثى وتحدد بعض العوامل الطبية الأخرى.

حركة الجنين في الشهر الرابع تدل على جنسه

حركة الجنين في الشهر الرابع تدل على جنسه

ما هي العلامات التي تدل على جنس الجنين ؟

هناك بعض العلامات التي تظهر على المرأة الحامل وتساعد في الكشف عن جنس الجنين حتى في مرحلة الشهور الأولى من الحمل، وتتمثل تلك العلامات في:

  • شكل بطن السيدة الحامل: وهنا فإن البطن الصغيرة المنخفضة إلى الأسفل تدل على أن السيدة حامل في جنين ذكر، وعلى العكس في الوقت إلى يتم فيه ملاحظة أن البطن بارزة إلى الأعلى وكبيرة فإن الجنين أنثى.
  • جمال الأم أثناء فترة الحمل: يقال هنا أن الأم الحامل في جنين بنت تكتسب المزيد من الجمال طوال فترة الحمل، وعلى الجانب الآخر فإن الأم الحامل في جنين ولد تتغير ملامحها ويقل جمالها خلال فترة الحمل.
  • الوزن الزائد أثناء فترة الحمل: وهنا إذا لاحظت الأم زيادة وزنها من منطقة الخلف فإن الجنين في هذه الحالة تكون أنثى، ولكن إذا لوحظ زيادة الوزن من المنطقة الأمامية فإن الحمل يكون في ولد.
  • لون البول: بالتأكيد لون البول من الأمور التي يتم من خلالها التعرف على جنس الجنين، وفي حالة ملاحظة أن لون البول أصفر فاتح يكون الحمل في جنين ذكر، وأما في حالة ملاحظة لون البول أصفر غامق فإن نوع الجنين يكون أنثى.
  • حجم الأنف: التعرف على جنس الجنين من خلال ملاحظة حجم الأنف من الأمور المعروفة، وهنا ففي وقت ملاحظة كبر حجم الأنف يكون الحمل في جنين ذكر، ولكن إذا كان حجم الأنف طبيعي لم يتغير فإن الجنين أنثى.
  • آلام البطن: في حالة الحمل بجنين أنثى فإن آلام البطن تشتد في أغلب الأوقات، ولكن في حالة الحمل بجنين ذكر فإن الآلام تخف كثيرا.
  • مظهر الشعر للمرأة الحامل: اذا لوحظ أن الشعر تالف ومجهد أثناء فترة الحمل بالتحديد فإن الحمل يكون في أنثى، ولكن إذا تمتعت المرأة الحامل بشعر صحي ولامع خلال فترة الحمل فيكون الحمل في جنين ذكر.
  • درجة حرارة قدم الأم الحامل: وهنا إذا كانت المرأة الحامل تشعر بدفء في قديمها فإنها حامل في جنين أنثى ولكن في حالة الشعور بالبرودة في القدمين يكون الحمل في ذكر.

حركة الجنين

حركة الجنين في الشهر الرابع تدل على جنسه

الفرق بين حركة الجنين الذكر والجنين الأنثى

حركة الجنين هي عبارة عن مجموعة من الحركات التي يقوم بها داخل رحم الأم، والجدير بالذكر أن حركة الجنين تختلف من سيدة لأخرى ومن نوعية جنين إلى نوعية جنين آخر، ويمكن إدخال حركة الجنين في التعرف على نوعية جنسة قبل الولادة المحددة له، ويقال أن هناك فارق ملحوظ بين حركة الجنين الذكر وحركة الجنين الأنثى، وتتمثل هذه الفروق في التالي:

  • حركة الجنين الذكر تكون في الشهر الرابع بينما حركة الجنين الأنثى تكون في الشهر الخامس، وبالتالي فإن الذكر يتحرك بشكل مبكر عن الأنثى داخل الرحم.
  • نبضات وحركات الجنين الذكر أقوى من الأخرى التي تقوم بها الأنثى داخل رحم الأم.
  • حركة الجنين البنت تكون في الأسفل وتكون كثيرة في عدد المرات، ولكن حركة الجنين الولد تكون قليلة وفي الجزء الأعلى من البطن.
  • حركة الجنين الأنثى تكون سريعة ومستمرة تكاد تشبه السباحة أو العوم، ولكن حركة الجنين الولد تكون رفسة خفيفة بالكوع أو بالأرجل ثم تتوقف.
  • وأخيرا فتلك الفروق التي قمنا بعرضها لكم تعتبر مجموعة من الاجتهادات ولكن ليس لها أي أساس أو علاقة بالطب أو بالعلم، ولكنها مجرد نوعية من التجارب القائمة التي يأخذ بها البعض معتبرين أن تلك التجارب تولد نوع من الخبرة.

وختاما في هذا المقال وضحنا لكم أن حركة الجنين في الشهر الرابع بالتأكيد تحدد نوعه، وإذا بدأت الحركة بالفعل في هذا الشهر يكون الجنين ولد.

حركة الجنين

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات