حساسية الجلد في الصيف

حساسية الجلد في الصيف

آخر تحديث : الإثنين ٠٤ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعتبر حساسية الجلد في الصيف من الاعراض المصاحبة للحرارة الشديدة النابعة من الشمس بجانب انتشار الحشرات والفيروسات والتي تسبب بجانب عدة عوامل أخرى أمراض مختلفة بالجلد، والتي ستتعرفي عليها في موضوعنا اليوم من ستات دوت كوم حتى تكتشفي كافة الأسباب المؤدية لحساسية الجلد في الصيف وكيفية الوقاية منها وعلاجها.

الاسباب المؤدية لحساسية الجلد في الصيف

التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة بشكل مباشر لفترات طويلة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الاصابة بلدغات الحشرات التي تنتشر في الصيف.

التعرض للمبيدات الحشرية بشكل مباشر نتيجة رشها على الحشرات.

تناول بعض الفاكهة الصيفية والتي تتسبب في حساسية الجلد كالمانجو والفراولة

عدم ارتداء ملابس قطنية تمتص العرق واستبدالها بالملابس ذات الالياف الصناعية

تناول الطعام الحار.

حساسية الجلد في الصيف

الامراض المصاحبة لحساسية الجلد في الصيف

التهابات فطرية

وهي عبارة عن بقع فطرية تظهر على الجلد باللون البني الفاتح، أو الوري وأحيانًا الابيض، وذلك نتيجة التعرض للعرق الشديد نتيجة الحرارة المرتفعة، وتسمى التينيا الملونة

حمو النيل

يظهر على هيئة حبوب صغيرة وحمراء وينتشر بالأماكن الأكثر تعرقًا بالجسم، ويصاحبها حكة لذا لا يجب اهمالها حتى لا تتحول إلى التهابات بالجلد، ويمكن علاج حمو النيل بالكريمات المخصصة له، وعادة ما ينتشر حمو النيل بشكل أكبر على وجه ورقبة الاطفال الرضع لأن قنوات العرق لديهم لا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة؛ ويتسبب لهم بحكة شديدة لذا يجب عليك عمل حمام بارد لطفلك وتخفيف الملابس عنه اذا اصابه حمو النيل حتى لا ينتشر ويسبب له الألم.

حساسية الجلد في الصيف

النمش والكلف

يرتبط ظهورهم بالجلوس أو التعرض للشمس لفترات طويلة فالكلف يظهر على هيئة تصبغات ذات لون أغمق من اللون الطبيعي للبشرة وعادة ما تظهر بالوجه، كذلك النمش الذي يظهر على هيئة نقاط مختلفة الحجم والشكل وذات لون مختلف عن الجلد، وعادة ما يصب أصحاب البشرة الفاتحة.

انتشار حبوب الشباب

يعاني أصحاب البشرة الدهنية بشكل خاص من ظهور حبوب الشباب بشكل أكبر خلال فصل الصيف، حيث تزداد افرازات الغدد الدهنية مع الحرارة المرتفعة ومن ثم تلتصق الأتربة بالعرق وتتحول إلى حبوب، ولا يجب لمسها على الاطلاق حتى لا تنتشر وتترك آثارًا على الوجه عند اختفائها.

الإكزيما

تظهر نتيجة العرق الشديد والتعرض لدرجات الحرارة الشديدة بجانب حبوب اللقاح التي تنتشر في الهواء في فترة الربيع والصيف وعادة ما تظهر في اليدين وتصاحبها حكة، وينصح بعدم الهرش تمامًا لأنه عندها ستترك الأكزيما آثارًا يصعب التخلص منها، لذا قومي بشطف مكان الاصابة بالماء الفاتر وجففيه جيدًا وضعي كريم مضاد للحكة واستشيري الطبيب في طريقة العلاج التي تناسبك.

حساسية الجلد في الصيف

الطفح الجلدي

مثله مثل الأمراض المصاحبة للتعرق ودرجات الحرارة المرتفعة، وعادة ما ينتشر بين طيات الجلد أي تحت الأبطين وبين الفخذين وثنايا الصدر على هيئة بقع حمراء وتثير الحكة لدى المصاب بها نتيجة احتكاك الجلد ببعضه البعض لذا يجب الحفاظ على الوزن وتجنب الاصابة بالسمنة، وأحيانًا ما ينتشر الطفح الجلدي نتيجة إنسداد قنوات التعرق والتي ينتج عنها احتباس العرق مما يؤثر على الانسجة المحيطة ويؤدي إلى التهابها.

الحصف الجلدي

يعتبر من الامراض الجلدية المعدية ويجب علاجه على الفور، فهو يعتبر عدوى بكتيرية تنتشر بين الاطفال وتظهر على هيئة دمامل بالرأس ويصاحبها التهابات بالغدد الليمفاوية خلف الأذن والرقبة ويزداد الأمر سوءًا اذا كان هناك حشرات بالرأس، وأيضًا ينتشر حول الفم والأنف.

حروق الجلد

عادة تتم الأصابة به نتيجة التعرض بشكل مباشر ولفترات طويلة للشمس، ويتغير لون الجلد للدرجة الأغمق ومن ثم يتقشر، وعادة ما يحدث ذلك في المصايف مع حرارة الشمس وملوحة البحر، لذا يجب تجنب الشمس تمامًا ووضع واقي الشمس.

الحساسية الحشرية في الصيف

تزداد فرصة الأصابة باللدغات الحشرية خاصة من البعوض خلال فترة الصيف، ويمكن أن تسبب اللدغات تورمًا بسيطًا يشعرك بالألم والحكة ولكنه يزول مع الوقت، وأحيانًا أخرى يتفاقم الوضع وتنتشر آثار اللدغات في الجسم كله وتسبب حكة شديدة وتحتاج إلى علاج، واحيانًا يتطور الأمر وقد يحدث انتفاخ بالشفاه واللسان والحنجرة.

حساسية الجلد في الصيف

الحزاز الضوئي

يظهر نتيجة التعرض للشمس لفترات طويلة ويكون على هيئة نقاط بنفسجية اللون وتتواجد بالاماكن التي تتعرض للشمس كالوجه والرقبة والصدر، وعند ظهورها يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور للحصول على العلاج المناسب.

طرق الوقاية من حساسية الجلد في الصيف

ارتداء الملابس القطنية وابتعدي تمامًا عن الالياف الصناعية، كما يجب أن تكون الملابس فضفاضة حتى لا تحبس العرق.

الاستحمام بشكل يومي، ويفضل الماء البارد لمنع تراكم العرق على الجلد.

عدم البقاء في أماكن مغلقة وحارة لفترات طويلة، ويفضل الأماكن جيدة التهوية

مد الجسم بالسوائل اللازمة عن طريق شرب 3 لتر من الماء على مدار اليوم.

لتجنب النمش والكلف احرصي على وضع كريم واقي من الشمس قبل خروجك دومًا.

يمكن علاج حبوب الشباب دهن مكان الحبوب بمضاد حيوي ولكن بعد استشارة الطبيب أولًا.

تجنب تمامًا الهرش بالأماكن المصابة حتى لا تنتقل العدوى من مكان لآخر.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة