تعرفي على حساسية الحمل في الشهر الثامن

تعرفي على حساسية الحمل في الشهر الثامن

آخر تحديث : الثلاثاء ١٧ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

حساسية الحمل في الشهر الثامن والتي تعاني منها الكثير من السيدات أثناء فترات حملهم والتي يمكن أن تصيبهم منذ الشهور الأولى في الحمل، حيث تحدث حساسية الحمل في صورة نوع من الالتهاب يصيب الجلد والذي يمكن أن يشكل طفح أو حكة جلدية، ويزيد من كفاءتها استخدام بعض مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة أو المواد الكيميائية الخاصة بالمنظفات، وقد تزيد حالات الحساسية من التهيج والألم خاصة إذا كانت المرأة تعاني منها قبل حدوث الحمل مثل الإصابة بحساسية الاكزيما.

أشكال حساسية الحمل في الشهر الثامن

يعتبرالمسبب الأول في اختلاف أشكال وأنواع حساسية الحمل هو ارتفاع أو انخفاض معدل الهرمونات في الجسم، وتوسع الجلد في التمدد الناتج من كبر حجم البطن لنمو الجنين, وتختلف طبيعة الحساسية في فترات الحمل من سيدة لأخرى ولها الكثير من الأشكال والدرجات ومنها:

الحكة الخفيفة

وينتج هذا النوع من الحكة نتيجة زيادة معدلات الدم المتدفقة إلى الجلد، كما يكون سببًا في ذلك اتساع وتمدد جلد البطن خلال فترات نمو الجنين، وكثير من الحالات التي تصاب بها لا يتسبب لهم مشكلات كبيرة بسببها حيث تكون حكة بسيطة غير مضرة على الأم أو الجنين.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الحكة الشديدة

في حالات نادرة من حالات حمل النساء تعتبر الحكة الشديدة تنبيه بالإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل إصابة السيدة بمرض الركود الصفراوي التوليدي والمتمثل في اضطراب يحدث في الكبد وتصاب بها أقل من 1% من النساء الحوامل بداية من الشهر السابع.

الاكزيما

أكثر من يعاني من الإصابة بالأكزيما هم النساء اللواتي سبق لهم الإصابة بها قبل حدوث الحمل حيث تزداد فاعليتها وأثارها أثناء الحمل، ومن أكثر المناطق التي تظهر بها الاكزيما الوجه والصدر والرقبة وثنايات الجلد مثل خلف الركبتين والكوعين.

القلاع المهبلي

أثناء فترات الحمل يغير معدل الأستروجين في الجسم مما يؤدي بالإصابة بالقلاع المهبلي الذي يتسبب في الإصابة بحكة مهبلية متطورة يمكن أن تستمر لنهاية الحمل والولادة.

الطفح الجلدي

يتسبب الاندفاع متعدد الأشكال للحمل في ظهور طفح جلدي شديد الحكة على شكل خلايا النحل وتظهر في منطقة البطن، وتعد من أكثر الحالات انتشارًا ويمكن أن تصيب سيدة واحدة من بين 160 سيدة حامل.

حساسية الحمل في الشهر الثامن

أعراض حساسية الحمل في الشهر الثامن

  • الشعورالدائم بضيق في عملية التنفس وحرقة بالمعدة نتيجة زيادة حجم الجنين وضغطه على الحجاب الحاجز.
  • زيادة الشعور المتتالي بألم الظهر الأمر الذي يحتاج لاستشارة الطبيب ربما ينزر بمخاض مبكر.
  • اضطراب في وضعيات النوم والجلوس الناتجة من تغير وزن وحجم الجسم.
  • زيادة تجمع السوائل في الأطراف كاليدين والأرجل.

حساسية الحمل في الشهر الثامن

علاج حساسية الحمل

  • الاعتماد على اتباع حمية غذائية متوازنة مع خفض الوجبات التي تحتوي على نسب عالية من البروتينات والدهون.
  • تناول معدلات كافية من الماء يوميًا مع استخدام لوشن مناسب لنوع البشرة لتخفيف حدة الحكة، بالإضافة لارتداء الملابس الداخلية القطنية.
  • استشارة الطبيب في استخدام الكريمات المرطبة المناسبة مثل الكلابين والتي يمكن أن تصل لدرجة مراهم تحتوي على مادة الكورتيزون بحب درجة الحساسية.

الحالات الحرجة من حساسية الحمل

في بعض من حالات الحساسية التي تصيب الحوامل، قد يتطور الوضع سوءًا مما قد يتسبب في رفع إنزيمات الكبد، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب لاختيارالأسبوع الثامن والثلاثين لتوليد السيدة بعد التأكد من اكتمال رئة الجنين بنسبة كبيرة، حيث يؤكد الأطباء بأن الحساسية التي تتبعها رفع إنزيمات الكبد هي الأكثر انتشارًا.

ومن خلال مقالنا نكون قد حصرنا لكم كل ما يتعلق بموضوع حساسية الحمل في الشهر الثامن وكيفية التغلب عليه.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة