حفر الوجه .. تعرفي على الأسباب وطرق العلاج الممكنة

حفر الوجه .. تعرفي على الأسباب وطرق العلاج الممكنة

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

حفر الوجه تسبب للمصاب بها شعورًا بالانزعاج والاحراج خاصة عند التجمعات أو في المناسبات، ويعتبر السبب الرئيسي للاصابة بها هو حبوب الشباب، فهي أحيانًا تنتج كأثر لتلك الحبوب بعد اختفائها، وتزيد نسبة ظهورها عند محاولة تفريغ أو حك بثور الوجه، وأحيانًا أخرى تظهر نتيجة استخدام مقشر الوجه بطريقة خاطئة، أو تعرض البشرة لمرض جلدي كالالتهابات الشديدة، أو الجدري.

وفي موضوعنا اليوم من ستات دوت كوم سنطلعك على ابرز الطرق التي يمكنك من خلالها التخلص من حفر الوجه والحصول على بشرة أكثر جاذبية.

علاج حفر الوجه

عند محاولة علاج الآثار الناتجة عن حبوب الشباب توجد العديد من الطرق، فهنالك الوصفات الطبيعية والعلاج بالليزر والعلاج الطبي وسوف نطلعك عليها جميعًا. شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الوصفات الطبيعية

صودا الخبز: تحتوي على بكربونات الصوديوم والتي تعتبر مادة فعالة لتقشير الوجه والتخلص من الحفر، لذا قومي بخلط ملعقتان كبيرتان من صودا الخبز وأضيفي الماء بالتدريج حتى يصبح لديك عجينة متجانسة، ثم ضعيها على وجهك حتى تجف ثم قومي بفركها واشطفي وجهك بماء الصنبور وجففي بشرتك برفق.

شرائح الخيار: يحتوي الخيار على فيتامين Aو C والمغنسيوم والذين يساعدون في علاج حفر الوجه لذا استخدمي شرائح الخيار في تدليك وجهك برفق في شكل دائري لعدة دقائق ثم اشطفى وجهك بماء الصنبور وجففيه جيدًا، وكرري هذه العملية يوميًا.

العسل: قومي بتدليك بشرتك يوميًا بملعقة من العسل، فهو يساعد على ترطيب البشرة وتجديد الخلايا بها.

كما يمكنك اضافة القليل من السكر وزيت الزيتون للعسل وتدليك المنطقة المصابة برفق واتركي الماسك على بشرتك 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر ثم جففي وجهك جيدًا.

حفر الوجه

عصير البطاطس: يساعد عصير البطاطس في علاج حفر الوجه وذلك بتطبيقه على بشرتك بشكل يومي وستلاحظين النتائج خلال اسبوع على الأقل، فقط قومى باستخدام قطنة نظيفة ثم اغمسيها في عصير البطاطس ومرريها على وجهك واتركيها 10 دقائق ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر وجففيه.

علاج حفر الوجه بالليمون

الليمون غني بفيتامين سي الذي يعمل على تحفيز افراز مادة الكولاجين بالوجه، وكذلك يعمل الليمون على علاج البقع الداكنة وعلاج الندبات، كما انه يحتوي على حمض الفا هيدروكسي الذي يعمل على إخفاء الندوب والحفر. إليكي وصفات بإستخدام يمكنك إعدادها والإستفادة بها بإستخدام الليمون:

الوصفة الأولى:

استخدمي قطنه بغمسها في الليمون المخفف بالماء ومرري القطنة على وجهك واتركيها قليلًا ثم اشطفيه بالماء الفاتر ولكن احذري إذا كنت تعانين من بشرة حساسة.
حفر الوجه

الوصفة الثانية: امزجي ملعقة من العسل مع عصير ليمونة كاملة، ضعي الخليط على وجهك بقطنة واتركيه لعدة دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر وكرري هذه الوصفة يوميًا لمدة أسبوعين أو ثلاثة.

علاج حفر الوجه بالليزر

تتم عملية علاج الليزر الجزئي للبشرة عبر توجيه الليزر لمكان الأصابة، والذي يعمل على حرق الطبقة الخارجية من الجلد وتجديد الخلايا بها وتحفيز انتاج مادة الكولاجين بالبشرة حتى تختفي الحفر بنسبة تصل إلى 80 بالمئة، فهذه الطريقة لعلاج الحفر تعتبر حل غير نهائي ولكنه جيد بنسبة كبيرة
حفر الوجه

علاج حفر الوجه بالصبار

استخدمي هلام الصبار بفركه علي مكان حفر الوجه بشكل دائري وبرفق واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد، وكرري هذه الوصفة يوميًا حتى تختفي الحفر.
حفر الوجه

كما يمكنك مزج هلام الصبار مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند للحصول على نتائج أكثر فاعلية.

هل حفر الوجه تختفي

تنتج حفر الوجه عندما تصاب الطبقة الداخلية من الجلد، تظهر الحفر على شكل نقاط مقعرة في الجلد ويصعب الشفاء منها بسهولة، وحتى عندما يتم علاجها تنتج البشرة كمية كبيرة من الكولاجين والتي بدورها تترك آثارًا غير محببة.

وحتى هذه اللحظة لا يوجد علاج يتخلص نهائيًا من أثر حفر الوجه ببشرتك، فحتى بعد اختفائها تعود مرة أخرى بدرجة أقل، لذا عليك دومًا التواصل مع طبيبك ليصف لك العلاج الأنسب لكِ.

العلاج الطبي لحفر الوجه

التقشير الكيميائي: بوضع طبقة من الحامض المضاف له انزيمات معينة للتخلص من الطبقة الأولى من الجلد.

تسحيج البشرة: وذلك بالتخلص من الطبقة الأولى من الجلد ولكن بدون مواد كيميائية، عبر استخدام الأدوات الطب وأحيانًا يخضع المريض لهذه الطريقه تحت تأثير البنج.

تعبئة الجلد: من خلال حقن الجلد بمواد رافعة تساعة على اختفاء الحفر نهائيًا ولكنه حل مؤقت كونها تعود للظهور مرة أخرى بعد عدة أشهر أو عام كحد أقصى.

حفر الوجه

الوخز بالابر: كاستخدام الديرما روول لتحفيز انتاج الكولاجين بالبشرة لتجديد الخلايا بها

كشط الجلد: باستخدام مواد طبية، ولكن تعد هذه الطريقة أكثر فاعلية مع حفر الوجه الموجودة بمساحة بسيطة من البشرة.

نصائح للوقاية من حفر الوجه

  • عليك بسرعة علاج حبوب الشباب فور ظهورها.
  • تجنب فقع او عصر الحبوب خاصة إذا كانت ممتلئة بالقيح.
  • إذا لاحظت ان بشرتك بدأ يظهر عليها آثار الحفر سارعي برؤية الطبيب على الفور لتلقي العلاج قبل أن يسوء الوضع.

كانت تلك أبرز طرق علاج حفر الوجه نتمنى أن تكون قد ساعدتك للحصول على بشرة أنقى وأكثر جاذبية.

الخلاصة

حفر الوجه تنتج من العبث بحبوب الشباب لذا تجنب محاولة تفريغ بثور الوجه نهائيًا لأن علاج أثر الحبوب ليس بسيطًا ولا يختفي في ليلة وضحاها.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة