كيفية حفظ حليب الرضاعة وتخزينه

كيفية حفظ حليب الرضاعة وتخزينه

آخر تحديث : السبت ٢٢ مارس ٢٠١٩

المحتويات

حفظ حليب الرضاعة من الأشياء الضرورية لأي أم، مازال طفلها في مرحلة الرضاعة ، فمع تطور الحياة، أصبحت الأم تذهب للعمل، وإجازة الوضع لن تكفيها لرضاعة صغيرها

فتلجأ بعض الأمهات إلى حفظ حليب الرضاعة ، لاستعماله في الرضاعة سواء كانت في العمل، المواصلات، أو في المناطق العامة التي يصعب عليها فيها أن تختلي بصغيرها لترضعه من الثدي مباشرة، ولكن ماهي أفضل طرق حفظ حليب الرضاعة ، هذا ما سنعرفه من موضعنا اليوم في ستات دوت كوم

حفظ حليب الرضاعة

حفظ حليب الرضاعة بشكل آمن

من أجل حفظ حليب الرضاعة بشكل آمن، يجب عليك في البداية أن تختاري العبوات المعقمة محكمة الإغلاق، فتتوافر العديد من أكياس الثلاجة في المحلات، يمكن الاعتماد على تلك الأكياس، ولكن عليك أن تنتبهي أن تكون تلك الأكياس قوية مضادة للتسريب أو التمزق أو الثقوب، وعند إغلاقها يجب أن تكون محكمة حتى تمنع دخول الهواء إلى اللبن.

وتعتبر العبوات البلاستيكية المتينة أو الزجاجية، هي أفضل نوع لحفظ حليب الرضاعة لفترات طويلة، ويتم بعد ذلك حفظها في الفريزر وإخراجها حتى يتم استخدامها.

ويتم حفظ حليب الرضاعة من خلال طرق عديدة، فيمكن تخزينه في حرارة الغرفة (والتي لا تزيد على 25 درجة مئوية)، لمدة تصل إلى أربع ساعات، أو داخل صندوق التبريد مع مكعبات ثلجية قابلة لإعادة التجميد لمدة تصل إلى 24 ساعة، أو داخل البرّاد "الفريزر" في درجة حرارة 4 مئوية أو أقل لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أيام، ومن الممكن أن يكون حفظ حليب ادرضاعة داخل البرّادات ذات الطراز القديم ذي الباب الواحد والتي تحتوي على غرفة الفريزر بداخلها لمدة أسبوعين.

ويوضح الجدول التالي الفترات المناسبة لحفظ حليب الرضاعة في أجواء مناخية مختلفة:

حفظ حليب الرضاعة

تدفئة حليب الثدي

وبعد أن انتهينا من طريقة حفظ حليب الرضاعة ، كيف يمكن للطفل أن يتناول هذا الحليب وهو بارد، ولذلك يجب تدفئة الحليب بطرق مختلفة، يجب على الأم أن تحرص على التركيز فيها، وذلك لنمو أفضل لطفلها، ومن بين تلك الطرق الآتي:

ستقومي في البداية بإخراج الحليب المجمد من الفريزر ووضعه في الثلاجة قبل ليلة استخدامه، أو تحت الماء الجاري ليذوب، وبعد أن يتم إذابة الحليب، سنحتاج إلى رفع حرارة الماء لتدفئته لدرجة تناسب الرضاعة.

من الممكن أن تضعي الحليب البارد تحت الماء الدافئ الجاري لعدة دقائق، أو تقومي بملئ وعاء بماء ساخن، وأن تضعي كيس الحليب فيه حتي يصل إلى درجة الحرارة المناسبة للرضاعة.

يجب على الأم أن تحرص على ألا تقومي بتسخين الحليب مباشرة على النار، مما قد يضر طفلك، كما أنه ممنوع أن تستخدمي الميكروويف في تسخين الحليب، لأنه يتسبب في فقدان الفوائد الطبيعية، ويشكل خطرًا على نمو صغيرك.

في حالة تبقي حليب بعد عملية الرضاعة، لاتعيدي تجميده مرة آخرى، لكن فقط ضعيه في الثلاجة، وأخرجيه قبل الاستخدام بـ 24 ساعة.

إذا قمتِ بإذابة حليب الثدي، ووجدت له أي رائحة حامضية أو طعم أشبه بطعم الصابون، فهذا يعني أن دهون الحليب قد تكسرت، لا تقلقي فلا يزال الحليب صالحًا وآمنًا لطفلك.

إن الرائحة الحامضية تعني أن نسبة إنزيم الليباز عالية بسبب تجمد الحليب. إذا رفض طفلك تناوله، فيمكنك فيما بعد ذلك القيام بتبريد الحليب بعد شفطه من ثديك مباشرة قبل تجميده، وهذه الطريقة ستمنع تكون إنزيم الليباز وهي آمنة تمامًا لطفلك.

عند عملية تسخين حليب الرضاعة المجمد ستلاحظي أن الحليب ينفصل إلى طبقتين، لاداعي للقلق من ذلك أبدًا، فالطبقة الأولى هي الحليب، أما الثانية هي الدهون أو القشدة الطبيعية في الحليب، فقط بعد وضع الحليب في الزجاجة قومي برجها برفق، لمزج الطبقتين معًا قبل الرضاعة.

حفظ حليب الرضاعة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة