skin avenue
skin avenue
ستات دوت كوم للتوعية بسرطان الثدي
حموضة المعدة اثناء الحمل.. اسبابها وكيف تتخلصي منها

حموضة المعدة اثناء الحمل.. اسبابها وكيف تتخلصي منها

حموضة المعدة اثناء الحمل تعتبر مشكلة تواجه الكثير من النساء، وهي عبارة عن ارتداد في العصارة الهضمية التي تفرزها المعدة، وكذلك الطعام الذي لم يتم هضمه ويبقى في المرئ، وتسبب الحموضة شعور بعدم الراحة وحرقة في الصدر، وخاصة عند المرأة الحامل فهي تزعجها كثيرًا، وسنتعرف اليوم في ستات.كوم عن أسباب حموضة المعدة اثناء الحمل، وكيف يمكن تجنب حدوثها.

حموضة المعدة اثناء الحمل

حموضة المعدة اثناء الحمل

تمر المرأة الحامل بمرحلة حموضة المعدة وخاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، فتزداد عملية حرقة في المعدة، ويعاني منها أغلبية الحوامل، ويؤدي هذا إلى إصابتها بالانزعاج والتقيؤ في بعض الأحيان، بسبب ضعف في العضلة المسؤولة عن إغلاق صمام المعدة.

أسباب حموضة المعدة اثناء الحمل

  1. يعد إنتاج هرمون البروجسترون بزيادة خلال فترة الحمل أمر معروف، وهو بهذا يشكل العامل الأساسي الأول المتسبّب لحموضة المعدة.
  2. الضغط الذي يشكله الرحم على المعدة وهذا نتيجة للنمو المتواصل للجنين في رحم أمه، والذي يتسبب في ارتخاء للعضلات الداخلية المبطّنة لجدران المعدة الأمر الذي يزيد من الحموضة.
  3. تناول الطعام غير الصحي بكثرة، مثل الأطعمة الحمضية بجميع أنواعها، وكذلك البصل والثوم، وإضافة التوابل بكميات مفرطة على الأطعمة.
  4. التدخين من العوامل الهامة التي تسبب حموضة المعدة اثناء الحمل، كما إنها تسبب العديد من المشاكل وتؤدي إلى الموت السريع، ويجب على المرأة الحامل الإقلاع عن التدخين حتى لايتأثر الجنين بذلك.
  5. تناول الأطعمة الغنية بالدهون بكثرة مثل الأفوكادو.
  6. هناك بعض الأعشاب رغم فوائدها إلا أنها قد تسبب الحموضة مثل النعناع، لذلك يجب تناوله باعتدال.
  7. بعض الأطعمة صعبة الهضم مثل الحليب والألبان، تسبب الحموضة.
  8. تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والشاي، و تناول المشروبات الغازية.
  9. تناول الكحوليات.
  10. الأدوية المستخدمة في علاج الأرق، وارتفاع ضغط الدم، والأمراض القلبية.
  11. النوم بعد تناول الطعام مباشرةً يعد عامل اساسي لحدوث حموضة المعدة اثناء الحمل.
  12. زيادة الوزن والسمنة، ترتبط السمنة بارتفاع معدل الحموضة، لذا احذري من زيادة الوزن المفرطة في الحمل.
    أسباب حموضة المعدة اثناء الحمل

أعراض حموضة المعدة اثناء الحمل وبشكل عام

  • حرقة في مقدمة المعدة آخر المريء.
  • ألم وضغط على منطقة الصدر.
  • السعال وكثرة التجشؤ.
  • احتقان والتهاب الحلق.
  • صعوبة البلع، والشعور بأن الطعام عالق في الصدر والمريء.
  • سعال وبحة في الصوت.
  • عسر الهضم واضطرابات هضمية مثل انتفاخات وغازات البطن.
  • الغثيان والقيء.
  • الشعور بطعم مرارة وحموضة في الحلق.
    أعراض حموضة المعدة اثناء الحمل وبشكل عام

تشخيص حموضة المعدة للحامل

في حالة إصابة المرأة بمرض حموضة المعدة أثناء الحمل، يجب عليها على الفور التوجه إلى الطبيب وعدم التكاسل عن ذلك، ويقوم الطبيب بفحص المرأة، من خلال إجراء منظار على المعدة، من خلال إدخال منظار إلى الجهاز الهضمي، الفحص بالأشعة السينية، إجراء فحوصات لقياس درجة الحموضة من خلال إدخال أنبوب صغير من الأنف إلى المعدة.

تشخيص حموضة المعدة للحامل

علاج حموضة المعدة

الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من الحموضة ومنها الشيكولاته، التوابل والبهارات الحارة، الأطعمة الغنية بالدهون، فيجب تجنب هذه الأطعمة خلال فترة الحمل.

الاتجاه إلى نظام غذائي صحي، مكون من أطعمة يحتاجها الجسم في تلك الفترة، والإكثار من تناول الخضروات.

الابتعاد عن تناول الأطعمة المحتوية على مادة الكافيين كتناول الشاي والقهوة كما ويجب الإشارة إلى ضرورة تجنّب تناول المشروبات الغازية.

تناول الطعام ببطئ قدر الإمكان، وكذلك مضغه جيدًا.

تناول وجبة العشاء قبل 3 ساعات من النوم.

علاج حموضة المعدة

ارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة التي تسهّل حركتكِ، وتجنبي ارتداء الضيق منها، حتى لا يشكل هذا ضغط على المعدة. يجب الاهتمام بالحفاظ على الوزن المناسب للجسم حتى لاتتكرر الحموضة. الإقلاع عن التدخين سواء حامل أو غير ذلك نظرًا لخطورته على الصحة العامة. عدم ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة، وإنما بعدها بساعة أو اثنين على الأقل.

حموضة المعدة اثناء الحمل.. اسبابها وكيف تتخلصي منها

الإكثار من تناول العلكة، بهدف إفراز معدلات عالية من اللعاب الذي يعادل حموضة المعدة، مع ضرورة تجنب تناول الطعام أثناء مضغها. الابتعاد عن الأمور التي تثير التوتّر وتزيد من الضغوط النفسية. توجد أطعمة تخفف من حدة الحموضة منها البطاطا الحلوة المشوية، كوب يومي من اللبن الزبادي قبل النوم، شرائح الخيار، العدس، الأناناس، الكرفس، واللوز المر. كما توجد مشروبات تساعد في تخفيف حدة حموضة المعدة أثناء الحمل، ويجب تناولها في حالة الإصابة بهذه المشكلة ومنها شاي البابونج، والشاي بالنعناع.

 

 

 

مقالات مشابهه


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;