ما تريد معرفته عن حياة الرسول

ما تريد معرفته عن حياة الرسول

آخر تحديث : الأحد ٢٠ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

حياة الرسول صل الله عليه وسلم كانت مليئة بالحب والسعادة والعبادة, حيث كانت حياة الرسول هى أفضل وأمثل حياة على وجة الأرض، ويجب علي الجميع الاقتضاء بها ليتعلم منها كافة الأمور الحياتية، وسيقدم لكم موقع ستات دوت كوم كل ما تريدوا معرفته عن حياة الرسول .

حياة الرسول باختصار

ولد رسول الله صل الله عليه وسلم يوم الإثنين الثانى عشر من ربيع الأول فى عام الفيل, ووضعته أمه وتوفى والده قبل أن يولد, وتوفت أمه وهو فى السادسة من عمره, وبعد وفاة أمه تربى فى بيت عمه أبو طالب الذى كلف بتبنيه, ونشأ الرسول فى سنواته الأولى فى صحراء بنى سعد التى علمته فصاحة اللسان وجسم سليم وعقل سليم, وتربى فى بيت عمه أبو طالب الذى أحبه وقدره وعلمه.

حياة الرسولشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وخلال حياة الرسول صل الله عليه وسلم أنزل الوحى عليه وهو فى الأربعين من عمره, وكان يتعبد فى غار حراء الذى يقع شرق مكة المكرمة, وبعد أن بعث النبى برساله الإسلام, بدأ يدعو الناس إلى الإسلام ويبشرهم فمنهم من وافق ومنهم من رفض, كما استجابت السيدة خديجة رضى الله عنها لدعوة النيى صل الله عليه وسلم, وكان الرسول صل الله عليه وسلم يدعو الناس فى السر, وعندما أمر الله سبحانه وتعالى الرسول صل الله عليه وسلم بأن يجهر بالدعوة, ومنهم من أذى الرسول ومنهم من وافق على دعوته, حيث قامت قبيلة قريش بإذاء الرسول صل الله عليه وسلم وسخرت منه فأمر الله سبحانه وتعالى الرسول صل الله عليه وسلم بالهجرة إلى المدينة المنورة لنشر الإسلام فيها.

كما بلغت الغزوات فى خياة الرسول صل الله عليه وسلم إلى سبع وعشرون غزوة ومن أشهر هذه الغزوات غزوة بدر التى وقعت فى العام الثانى من الهجرة وغروة أحد فى العام الثالث من الهجرة وغزوة الأحزاب فى العام الخامس من الهجرة.

كانت طيلة حياة الرسول صل الله عليه وسلم يتصف بعدة صفات وهى عدم التشأوم فكانت حياته مليئة بالتفاؤل, كان لا يحب الكلام على أحد ولا يغتاب أحد وكان لا يتكلم إلا فى ما يفيد الناس, وعندما يمزح كان يمزح بعبارة فيها حكمة, وكان الرسول أيضا صل الله عليه وسلم يصبر ويتحمل وكان لا يحب أذى الأخرين وكان كريم وعطوف على الفقراء ورحيم بكل المخلوقات, كما كان أمين ويحتفظ بأمانات الناس, وكان كثير التسامح وعدم الغضب من أحد بل سريع المسامحة, وكان دائم الإبتسامة ودائم العبادة وقرأءة القرآن والصلاة.

كما كان الرسول صل الله عليه وسلم متوسط الطول, كان أبيض الوجه جميلا وكان النور ينبعث من وجه, جميل الرائحة مثل رائحة العنبر و المسك,عريض المنكبين وطويل الشعر.

حياة الرسول

حياة الرسول مع زوجاته

تزوج الرسول صل الله عليه وسلم 12 مرة ومن هؤلاء الزوجات مارية القبطية والسيدة خديجة وحفصة بنت عمر والسيدة عائشة وجويرية بنت الحارس وأم حبيبة وأم سلمة كان مع كل زوجاته رحيم وعطوف عليهم ويحبهم فكان يعاملهم :

- معاملة حب : كان يحب زوجاته حبا شديدا, وكانت السيدة خديجة الأقرب إلى قلبه, فام يتزوج عليها, فبعد وفاتها كان يود صديقتها كان الكثير التذكر لها سرا وجهرا.

- إستشارة زوجاته فى كل أمور حياته سواء الصعبة والسهلة, كان يتعامل معهن على أنهن كاملين العقل وليس مثلما يقوم بعض الأزواج لأزواجهن.

- كان لا يعالج مشاكله معه بالإيذاء بل كانت بالحب والود والتفاهم واللين والرفق كما أمره الله بهذه الصفات التى يجب أن يتعامل بها مع كل الناس, فكان المعروف عن رسول الله صل الله عليه وسلم بأنه لا يأذى ولا يضرب أحد.

- وكان يعاملهم بالحسنى, فكان يلاعبهن ويتكلم معهن فى كل أمور الحياة ويمزح معهن, ويشكو إليهن كل ما كان يؤلمه ويحزنه, وأيضا كانت زوجاته أمهات المؤمنين يعاملونه بنفس الطريقة.

حياة الرسول


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة