خريطة مصر .. تعرف عليها بالصور

خريطة مصر .. تعرف عليها بالصور

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٦ مارس ٢٠١٩

أم الدنيا .. أرض الكنانة .. المعمورة، أسماء جميعها في النهاية تدل على دولة مصر، التي تقع في الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، "ستات دوت كوم" تتحدث اليوم عن خريطة مصر بما كل مايخصها.

وقبل التحدث عن خريطة مصر علينا أن نعرف أن مصر على الرغم من أنها تقع في شمال شرق أفريقيا، إلا أنها لديها امتداد أسيوي، حيث أن شبه جزيرة سيناء تقع داخل قارة آسيا، فمصر دولة تعتبر قلب العالم بسبب مكانها الجغرافي الرائع، حيث تقع على مدار السرطان بين خطي عرض 22° و36' 31° شمالاً، وبين خطي طول 24° و37° شرقي خط جرينتش.

تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي مليون وألفين كيلو متر مربع، بينما المساحة المأهولة تبلغ 78990 كيلو متر مربع، أي أنها بنسبة 7.8% من المساحة الكلية، كما أن مصر تتمتع بالتضاريس والمناطق الجغرافية المختلفة، وهذا ما سوف نتحدث عنه في خريطة مصر العربية.

خريطة مصر والحدود الدولية

خريطة مصر

عندما تنظر إلى خريطة مصر ستجد أنها محاطة من جميع الاتجاهات، بدول مختلفة، فعند النظر إلى الجزء الغربي منها، ستجد ليبيا، وعندما تنظر إلى الجزء الشرقي منها ستجد دولة فلسطين، أما بالنظر إلى الجنوب ستكون السودان أمامك، وفي الناحية الشمالية وهي الجهة الوحيدة التي لا يوجد بها دول ولكن يوجد بها البحر المتوسط.

الجبال في خريطة مصر

يتواجد بمصر عدة جبال جيرية والتي تنتشر بشكل واضح في محافظة القاهرة وهي عاصمة جمهورية مصر العربية، وكذلك في المنيا وغرب مصر.

وينتشر كذلك مجموعة من السلاسل الجبلية مثل جبال البحر الأحمر التي تقع غربي البحر الأحمر، والتي تستمر حتى تندمج مع هضبة الحبشة في الجنوب والتي توازي الساحل البحري.

يوجد في مصر كذلك نوع من الصخور الأركية القديمة بنوعيها النارية والمتحولة، ومنها على سبيل المثال هضبة الجلالة الشمالية، والتي تبلغ 1223 متر، هضبة الجلالة الجنوبية، والتي تبلغ 1472 متر، جبل عتاقة 371 متر والتي تطل على مدينة السويس.

أما عن أعلى قمم السلاسل الجبلية التي توجد في مصر فهي جبل الشايب الذي يبلغ طوله 2181 متر، وجبل حماطة 1978 متر، كما توجد سلسلة جبال سانت كاثرين في محافظة جنوب سيناء والتي يبلغ ارتفاعها 2692 متر فوق سطح البحر، وفي فصل الشتاء تغطي قمم هذه الجبال الثلوج، كما أن جبل كاترين من أعلى جبال مصر ويبلغ ارتفاعه 8563 قدم فوق سطح البحر، ثم جبل موسى في جنوب سيناء ويبلغ 7363 قدم فوق سطح البحر، وتعتبر هذه الجبال معالم سياحية أثرية يتمتع به كل من يزور مصر.

مقالات مشابهة


التقيمات