خريطة مصر .. تعرف عليها بالصور

خريطة مصر .. تعرف عليها بالصور

آخر تحديث : الثلاثاء ٠٥ مارس ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

أم الدنيا .. أرض الكنانة .. المعمورة، أسماء جميعها في النهاية تدل على دولة مصر، التي تقع في الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، "ستات دوت كوم" تتحدث اليوم عن خريطة مصر بما كل مايخصها.

وقبل التحدث عن خريطة مصر علينا أن نعرف أن مصر على الرغم من أنها تقع في شمال شرق أفريقيا، إلا أنها لديها امتداد أسيوي، حيث أن شبه جزيرة سيناء تقع داخل قارة آسيا، فمصر دولة تعتبر قلب العالم بسبب مكانها الجغرافي الرائع، حيث تقع على مدار السرطان بين خطي عرض 22° و36' 31° شمالاً، وبين خطي طول 24° و37° شرقي خط جرينتش.

تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي مليون وألفين كيلو متر مربع، بينما المساحة المأهولة تبلغ 78990 كيلو متر مربع، أي أنها بنسبة 7.8% من المساحة الكلية، كما أن مصر تتمتع بالتضاريس والمناطق الجغرافية المختلفة، وهذا ما سوف نتحدث عنه في خريطة مصر العربية.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

خريطة مصر والحدود الدولية

خريطة مصر

عندما تنظر إلى خريطة مصر ستجد أنها محاطة من جميع الاتجاهات، بدول مختلفة، فعند النظر إلى الجزء الغربي منها، ستجد ليبيا، وعندما تنظر إلى الجزء الشرقي منها ستجد دولة فلسطين، أما بالنظر إلى الجنوب ستكون السودان أمامك، وفي الناحية الشمالية وهي الجهة الوحيدة التي لا يوجد بها دول ولكن يوجد بها البحر المتوسط.

الجبال في خريطة مصر

يتواجد بمصر عدة جبال جيرية والتي تنتشر بشكل واضح في محافظة القاهرة وهي عاصمة جمهورية مصر العربية، وكذلك في المنيا وغرب مصر.

وينتشر كذلك مجموعة من السلاسل الجبلية مثل جبال البحر الأحمر التي تقع غربي البحر الأحمر، والتي تستمر حتى تندمج مع هضبة الحبشة في الجنوب والتي توازي الساحل البحري.

يوجد في مصر كذلك نوع من الصخور الأركية القديمة بنوعيها النارية والمتحولة، ومنها على سبيل المثال هضبة الجلالة الشمالية، والتي تبلغ 1223 متر، هضبة الجلالة الجنوبية، والتي تبلغ 1472 متر، جبل عتاقة 371 متر والتي تطل على مدينة السويس.

أما عن أعلى قمم السلاسل الجبلية التي توجد في مصر فهي جبل الشايب الذي يبلغ طوله 2181 متر، وجبل حماطة 1978 متر، كما توجد سلسلة جبال سانت كاثرين في محافظة جنوب سيناء والتي يبلغ ارتفاعها 2692 متر فوق سطح البحر، وفي فصل الشتاء تغطي قمم هذه الجبال الثلوج، كما أن جبل كاترين من أعلى جبال مصر ويبلغ ارتفاعه 8563 قدم فوق سطح البحر، ثم جبل موسى في جنوب سيناء ويبلغ 7363 قدم فوق سطح البحر، وتعتبر هذه الجبال معالم سياحية أثرية يتمتع به كل من يزور مصر.

إذا نظرت إلى الناحية الغربية الجنوبية، فستجد جبل العوينات، الذي يقع في منطقة الحدود بين خريطة مصر وليبا والسودان، وتصل مساحة العوينات إلى 1500 كيلو متر مربع، وفي الجزء الغربي من هذا الجبل توجد مجموعة من الجبال الجرانيتية التي تكونت فعل الصخور النارية.

الصحراء في مصر

خريطة مصر

يوجد في مصر 3 مناطق صحراوية، أولهما الصحراء الغربية، والتي تبلغ مساحتها 680 ألف كيلو متر مربع، تمتد بالطول الغربي لنهر النيل، وتتميز بوجود الواحات البحرية، الخارجة، الفرافرة، وسيوة.

الصحراء الشرقية، وهي تقع في المرتبة الثانية من حيث المساحة في مصر، وتبلغ حوالي 225 كيلو متر مربع، وهي موجودة شرق نهر النيل حتى غرب البحر الأحمر، وتمتد شمالًا من مصر، لتصل إلى إريتريا في الجنوب، وتدخل السودان وإثيوبيا في جزء من هذه الصحراء، ومن أشهر معالمها السياحية جبال البحر الأحمر والأودية.

شبه جزيرة سيناء وهي أصغر الصحاري الموجودة في مصر، حيث تبلغ مساحتها حوالي 61 ألف كيلو متر مربع فقط.

خريطة مصر والمسطحات المائية

خريطة مصر

تطل مصر على مجموعة متنوعة من المسطحات المائية، وعند النظر إلى خريطة مصر ستجد أن مصر تطل على البحر المتوسط من جهة الشمال، والبحر الأحمر من جهة الشرق، كما أنه يمر بها واحد من أطول أنهار العالم وهو نهر النيل الذي يبدأ في مصر من أقصى الجنوب، مرورًا بالدلتا، حتى يصب في فرعي النيل وهما دمياط ورشيد.

أما عن البحيرات فيوجد في مصر 11 بحيرة طبيعية، ومنهم: المنزلة، البرلس، التمساح، البردويل، والبحيرات المرة، كما يوجد بها بحيرة صناعية وهي بحيرة ناصر أو بحيرة السد العالي، والتي تعتبر من أكبر البحيرات الصناعية في العالم، وتوجد في جنوب مصر في جنوب مدينة أسوان.

لم تخلو خريطة مصر من الجزر سواء كانت الكبيرة أو الصغيرة، وكذلك أشباه الجزر، فعلى سبيل المثال، يوجد في مصر جزر صغيرة منتشرة في الأنهار وبالقرب من السواحل، وصل عددها إلى 1048 جزيرة، كما أن نهر النيل يوجد به حوالي 144 جزيرة، ومنهم جزيرة الوراق، الزمالك، فيلة، محروس، الذهب، النباتات، بجح، سهيل، القرصاية، والرحمانية.

ويمتلك البحر الأحمر مجموعة من الجزر وأشهرهم جزيرة فرعون، الجفتون، شدوان، روكي، مكوى وأبو منقار، وكذلك البحر المتوسط الذي يوجد به جزر هو الآخر، ومن أهمهم جزيرة نيلسون بالقرب من الإسكندرية، جزيرة جريشة، والجزيرة الخضراء الموجودة بالقرب من الإسماعيلية.

التقسيم الجغرافي في خريطة مصر

خريطة مصر تم تقسميها جغرافيًا إلى أربعة مناطق، وهم: الصحراء الغربية، الصحراء الشرقية، وادي النيل والدلتا، وشبه جزيرة سيناء.

خريطة مصر

أولًا: صحراء مصر الغربية

تحد الصحراء الغربية من الشرق وادي النيل، وفي الشمال البحر المتوسط، وليبيا من الغرب، مساحة الصحراء الغربية في مصر حوالي 680 كيلو متر مربع، وأهم ما تتميز به جبل العوينات ومنخفض القطارة، وكذلك الساحل الشمالي، ومرسى مطروح.

تقوم الزراعة في هذه المنطقة على مياه الآبار والأمطار.

ثانيًا: صحراء مصر الشرقية

والتي تبدأ من حدود السودان في الجنوب، حتى رأس خليج السويس، وتبلغ مساحتها في مصر حوالي 225 كيلو متر مربع، ومن أهم ما تتميز به رأس جمسة، وأبو سومة، هضبة الجلالة، وهضبة العبابدة، والمعازة الجيرية.

ثالثًا: وادي النيل ودلتاه

وهي المنطقة التي تحيط نهر النيل، ويمثل هذا الجزء الرئيسي من معظم المدن الموجودة في مصر، كما أن دلتا نهر النيل لها فرعان الأول دمياط بطول 245 كيلو متر، وعرض 268 متر، والثاني رشيد وطوله 239 كيلو متر، وعرضه 554 متر، ويتميز بوجود البحيرات الساحلية مثل بحيرة المنزلة، البرلس وإدكو.

رابعًا: شبه جزيرة سيناء

خريطة مصر

وهي موجودة في الجزء الشرقي من خريطة مصر وتبلغ مساحتها 60 ألف كيلو متر مربع، وتمثل حوالي 6% من مساحة مصر الإجمالية، ويسكنها نسبة لا تتعدى الـ 2 مليون من تعداد مصر، في محافظتي جنوب سيناء وشمالها، وهذه المنطقة تنقسم إلى 3 أقسام هم:

  1. المثلث الناري ويقع في جنوب سيناء، يتميز بالقمم الجبلية، ومن أهمهم قمة جبل سانت كاثرين وهي أعلى قمة جبلية في مصر تبلغ 2600 متر فوق سطح البحر.
  2. القسم الشمالي ويطلق عليه السهول الشمالية.
  3. القسم الأوسط وهو ثلث مساحة سيناء، ويوجد به هضبة التيه الجيرية، وهضبة العجمة.

بذلك نكون انتهينا من شرح أهم مايميز خريطة مصر العربية، ومكانة تلك الدولة العظيمة بين الدول الآخرى، وموقعها الجغرافي المتميز الذي جعلها قلب العالم النابض.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة