كل ما يخص خشونة المفاصل

كل ما يخص خشونة المفاصل

آخر تحديث : الخميس ٠٧ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعتبر السيدات هم الاكثر عرضة للأصابة بخشونة المفاصل عن الرجال نتيجة حدوث تغيرات هرمونية بأجسادهم بعد المرور بفترات الحمل و الولادة أبرزها نقص الكالسيوم وزيادة الوزن، كما تعتبر خشونة المفاصل من أبرز الأمراض المنتشرة بين كبار السن، ولكنها في الفترة الأخيرة أصبح لها مكان بين الشباب نتيجة عديد من الاسباب سوف نتعرف عليها سويًا في موضوعنا اليوم من ستات دوت كوم، كذلك سنعرض لكِ طرق العلاج وكيف يمكنك ان تقي نفسك من التعرض لخشونة المفاصل في مرحلة مبكرة.

ما هو مرض خشونة المفاصل ؟

يعتبر خشونة المفاصل نوعًا من أنواع الالتهابات التي تتسبب في تآكل الغضاريف الموجودة بالمفاصل والتي تساعد في سهولة الحركة وتعمل كغلاف حماية للعظام بتلك المنطقة، لذا فإن تأكلها يترتب عليه احتكاك العظام ببعضها البعض مما يتسبب بآلالام شديدة وصعوبة في الحركة، وتعتبر مفاصل اليدين، والقدمين، والركبتين والعمود الفقري، أكثر المفاصل تأثراً بالمرض؛ لأنها تتحمل وزن الجسم الكبير والذي يشكل ضغطًا عليها.

خشونة المفاصلشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أعراض خشونة المفاصل

آلالام شديدة

ويعد من أبرز الأعراض التي يمكن ان نشعر بها ويصاحب الآلم شعور بحرقة وسخونة بمكان الأصابة من فترة لأخرى.

صعوبة الحركة

نتيجة خشونة المفاصل وتآكل الغضاريف فإن المريض يواجه صعوبة في الحركة بأريحية خاصة عند الأستيقاظ من النوم أو عند الراحة بعد فترة طويلة.

ورم

عادة ما تتورم المنطقة المحيطة بالمفاصل المصابة خاصة منطقة الركبة ولكنه يظهر على هيئة ورم بسيط.

خشونة المفاصل

تشنجات

أحيانًا ما يحدث تشنجات بالعضلات المحيطة بالمفصل المصاب، وقد تصاب الاوتار المتصلة به بتقلصات تتسبب في ألم مزعج أثناء الحركة.

طقطقة

من علامات الأصابة بخشونة المفاصل سماع صوت طقطقة عند تحريك المفصل

ضعف العضلات

عند الاصابة بخشونة في المفاصل تصبح العضلات المحيطة به ضعيفة للغاية ولا تتحمل أي أعمال أو أنشطة مرهقة.

أسباب الاصابة بخشونة المفاصل

الوزن الزائد

حيث تتسبب زيادة الوزن في تآكل الغضاريف لأنها تشكل ضغطًا كبيرا على المفاصل.

التقدم في العمر

حيث تعتبر خشونة المفاصل عرضًا طبيعيًا من أعراض الشيخوخة نظرًا لضعف عظام كبار السن وتأكل الغضاريف مع تقدمهم في العمر ونقص السائل الموجود بين المفاصل، كما تتكلس المفاصل وتصاب بالالتهابات التي تؤدي إلى الخشونة.

خشونة المفاصل

عامل وراثي

أحيانًا تكون الاصابة بالخشونة نتيجة وجودها كمرض متوارث بالعائلة.

تعرض المفصل للاصابة

أحيانًا يتعرض المفصل للأصابة وعند الضغط عليه بتحريكه أثناء الاصابة قد يتطور الأمر وتتآكل الغضاريف بل وتصبح الحالة خطيرة وينحرف شكل المفصل تمامًا.

نقص السائل الموجود بالمفصل

كعرض من أعراض الاصابة بالروماتيزم.

كآثر جانب لمرض هشاشة العظام أو النقرس.

الاجهاد الشديد للجسم نتيجة الوقوف والعمل لفترات طويلة بدون الحصول على راحة.

ممارسة لعبة كرة القدم على أرض صلبة؛ لأنها بذلك تشكل ضغطًا على الغضاريف.

عدم الاهتمام بنسبة السوائل في الجسم.

ضعف العضلات وحمل أشياء ثقيلة لفترة طويلة وبطريقة خاطئة.

اهمال ممارسة الرياضة ولو لمدة بسيطة خلال اليوم.

عدم التعرض للشمس لفترة كافية نظرًا لإحتوائها على فيتامين د وهو يعتبر من أهم العناصر المغذية للعظام ويقويها.

خشونة المفاصل

علاج خشونة المفاصل

لا يوجد طريقة علاج نهائية لتآكل الغضاريف ولكنها في حقيقة الأمر تعمل على تخفيف الألم وتساعد على نمو الغضاريف مرة أخرى وشفاء الالتهابات، وذلك من خلال تناول الأدوية التي يصفها الطبيب بعد فحص المريض، كذلك توجد بعض الأغذية الطبيعية التي تساعد على ترميم الغضاريف وكذلك الوقاية من تطور المرض وهي:

  • تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة "الأوميجا3" على الاقل مرتين بالاسبوع كالاسماك الزيتية مثل السردين والماكريل والتونة لأنها تقاوم الالتهابات وتقوي المفاصل، كذلك يفضل استخدام الزيوت أحادية غير المشبعة كزيت الزيتون في طهي الطعام، ويفضل الابتعاد عن الزيوت التي تحتوي على الاوميجا6 كزيت الذرة وعباد الشمس لأنها تزيد في احتمالية تعرض المفاصل للإلتهابات.
  • تناول الاطعمة التي تحتوي على فيتامين k لأنها تساعد في تكون العظام والغضاريف مما يحمي من التعرض لخشونة المفاصل وعلاجها بالوقت ذاته، ويتوافر فيتامين K في الخضروات الداكنة كالبروكلي والسبانخ.
  • تناول الاطعمة المضادة للأكسدة؛ حيث ان تأكسد الخلايا يؤدي إلى موتها وينشط الالتهابات، ومن أبرز الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: الرمان، البصل، الشاي الأخضر، التوت، المشمش، الفلفل الرومي، الجزر، البطاطا الطماطم، التين، والحمضيات.
  • تناول كوب من مشروب الزنجبيل يوميًا لأنه يعمل على علاج الالتهابات والتورم ومسكن طبيعي للألم، ويمكنك عمل خليط من زيت السمسم وزيت الزنجبيل والمستكة والقرفة المطحونين ثم قومي بدهنها على مكان الأصابة مرة يوميًا فهي تساعد على تدفئة المفصل وتسكين الآلم.
  • الحصول على فيتامين B12 وحمض الفوليك لأنهما ذاتا فاعلية كبيرة في تكوين الخلايا البانية للعظام.

دهانات طبيعية لعلاج خشونة المفاصل

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أبرز الزيوت التي تساعد على تخفيف آلالام خشونة المفاصل وعلاجها عبر تدليك المنطقة المصابة بالزيت الدافئ مرتين باليوم.

زيت الكتان

يعمل زيت الكتان على تليين المفاصل المتيبسة نتيجة تآكل الغضاريف.

القريض

قومي بمزج القليل من القريض مع الحلبة والثوم وزيت الزيتون وقدر من الماء ثم ضعي الخليط على نار هادئة حتى تمتزج المكونات معًا ويصبح ملمسها كريمي ثم قومي بدهنها على المنطقة المصابة مرة يوميًا.

زيت الريحان

فهو يعتبر من الزيوت الباسطة للعضلات والمسكنة للآلام كما انه به خصائص مضادة للألتهاب والتأكسد.

خشونة المفاصل

العلاج الدوائي

المراهم الموضعية والتي تساعد على تسكين الالم وتخفيف التورم

مضادات الالتهاب الخالية من الستيرويدات

مكملات الجلوكوزامين وسلفات الكوندرويتين، وهي مواد ينتجها الجسم بداخل الغضاريف بطريقة طبيعية ليدعمها ويقويها ويحميها من التآكل ولكن لا يتم الحصول عليها الا بإذن من الطبيب.

العلاج الجراحي

أحيانًا تتطلب حالة المريض التدخل الجراحي وعندها يلجأ الطبيب لعدة اختيارات منها:

جراحة المنظار: ويتم فيها تنظيف المفصل ومعالجة تمزق الغضاريف ولكن آثر تلك العملية عادة لا يدوم أكثر من ستة أشهر.

جراحة قطع العظام لتخفيف الضغط على المفصل المصاب.

جراحة المفصل الصناعي وتعتبرمن أنجح الطرق لعلاج تآكل الغضاريف؛ حيث يتم استبدال المفصل التالف بآخر صناعي، ولكن من المتوقع تغيره لأنه ذا عمر افتراضي يصل أحيانًا لعشرين عامًا.

خشونة المفاصل

طرق الوقاية من التعرض لخشونة المفاصل

لا يوجد طريقة تضمن عدم الاصابة بخشونة المفاصل بنسبة 1010 % ولكنها في حقيقة الأمر تعليمات بسيطة تساعدك للحفاظ على صحتك وتقلل من خطر الاصابة بالخشونة وهي:

عدم تعريض الجسم للإجهاد أو الوقوف لفترات طويلة.

الحفاظ على وزن الجسم مثالي بحيث لا يشكل ضغطًا على مفاصل الجسم.

ممارسة التمارين الرياضية لتقوية العضلات والمفاصل، ويفضل الابتعاد عن الرياضة التي تمثل ضغطًا على مفاصل الركبة والوركين كرفع الأوزان الثقيلة أو الجري لمسافات طويلة، ويفضل استبدالها بالسباحة.

التعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د بطريقة طبيعية.

عدم الثبات على وضع واحد لفترة طويلة، ويفضل تحريك أوضاع الجسم، فمثلأ اذا كانت طبيعة عملك الجلوس على مكتب لفترات طويلة عندها يجب عليكِ التحرك كل فترة في مكانك وتحريك عضلاتك ولو بحركات بسيطة حتى لا تتيبس المفاصل.

الحصول على نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن خاصة الكالسيوم والمغنسيوم.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة