خشونة مفاصل الكتف - تعرفي على الاعراض وطرق العلاج بالتمارين

خشونة مفاصل الكتف - تعرفي على الاعراض وطرق العلاج بالتمارين

آخر تحديث : السبت ١١ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعد مفصل الكتف من أكثر مفاصل الجسد اتساعا فى مدى الحركة وذلك حتى يتمكن الإنسان من استعمال المرفق العلوى بشكل طبيعى ونتيجة لذلك فهو من أكثر المفاصل حركة وأقلها ثباتا وأكثرها تعرضا للإصابات، ومفصل الكتف مثل باقى مفاصل الجسد عرضة للإصابات بأمراض المفاصل مثل خشونة المفاصل والروماتويد المفصلى وخلال الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنقدم تفاصيل خشونة مفاصل الكتف وتمارين خشونة الكتف وأعراض خشونة الكتف.

خشونة مفاصل الكتف

علاج خشونة مفاصل الكتف

يتكون مفصل الكتف من التقاء أعلى عظمة العضد مع مفصل اللوحة، وهذا المفصل محاط بحافظة مدعمة بأربطة من أجل الحفاظ على ثبات المفصل مع تحكم مجموعة من العضلات فى حركة المفصل بشكل سلس، وعلى الرغم من أن مرض خشونة مفاصل الكتف أقل شيوعا من أمراض المفاصل الأخرى مثل مفصل الركبة لكنه يؤثر بشكل كبير على حركة الطرق العلوى وهذه الخشونة تحدث بسبب الإصابات القديمة أو نتيجة كثرة الإصابات مثل الخلع المتكرر لمفصل الكتف ومن الممكن أن تكون إصابة مفاصل الكتف نتيجة عوامل وراثية أيضا.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

يعاني المريض بخشونة مفاصل الكتف من آلام شديدة للغاية ويحتاج إما لعمل الأشعة العادية أو الأشعة بالرنين المغناطيسى لمعرفة إلى أى حد تؤثر الخشونة على عظام المفصل وخاصة عظمة الكتف.

وهناك عدة مراحل للعلاج من خشونة مفاصل الكتف .

العلاج التحفظى

يعد العلاج التحفظى مميزا وله تأثير كبير فى الحالات الخاصة بخشونة مفاصل الكتف البسيطة ويكون العلاج إما عن طريق أدوية مضادة للالتهابات أو جلسات العلاج الطبيعى أو التمرينات الخاصة بإعادة الحركة.

خشونة مفاصل الكتف

منظار الكتف الجراحى

يتم اللجوء إلى هذه المرحلة فى حالة وجود أجزاء متآكلة من غضروف الكتف وتحتاج للإزالة من خلال استعمال منظار الكتف وهذه المرحلة من العلاج للحالات المتوسطة التى لا تتضمن الإصابة بخشونة مفاصل الكتف بدرجة كبيرة.

تغيير مفصل الكتف

هذه المرحلة هي الأخطر والأصعب حيث يكون المفصل قد وصل إلى مرحلة متقدمة من التآكل ويتم فى هذه المرحلة العلاجية استبدال الأسطح المتآكلة من عظام مفصل الكتف بأجزاء صناعية حتى يختفى الألم الناتج عن احتكاك العظام ببعضها.

تمارين خشونة الكتف

هناك العديد من التمارين من أجل التخلص من خشونة مفاصل الكتف ويطلق على هذه التمارين اسم تمارين التمدد وقبل القيام بهذه التمارين ينبغى القيام بأخذ دش ساخن لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة كما من الممكن أيضا استخدام وسادة دافئة أو باردة كى تكون أداة فعالة فى عملية الإحماء قبل أداء التمارين، واليكي أشهر التمارين

تمرين باندول للتمدد

ويحتاج المريض خلال أداء هذا التمرين تحقيق استرخاء الكتف والإنحناء قليلا أثناء الوقوف وتدلى الذراع المصاب بالخشونة ثم بعد ذلك العمل على لف الذراع والحصول على شكل دائرة قطرها القدم ثم لف الذراع 10 مرات فى كل اتجاه مرة واحدة فى اليوم ويزداد قطرة الدائرة عند ملاحظة تحسن فى الأعراض التى يعانى منها المريض بخشونة مفاصل الكتف، وبعد الانتهاء من لف الذراع المصاب يقوم المريض بحمل وزن خفيف حوالى 3 إلى 5 رطل على الذراع المصاب.

تمدد المنشفة

يقبض المريض على منشطة طولها 3 أقدام خلف ظهره ثم يمسك الطرف الأخر بيديه الأخرى ويحتفظ بالمنشفة فى وضع أفقى ثم يستخدم ذراعه جيدا لشد ذراعه المتضرر صعودا وهبوطا، وإذا أراد أن يتقدم فى التمرين يقوم بمسك منشفة ويقوم بلفها على كتفه جيدا ثم يعقد الجزء الأسفل من المنشفة بالذراع المتضرر وسحبه نحو الأسفل مع الذراع غير المتضرر ويفضل تكرار ذلك ما بين 10 إلى 20 مرة فى اليوم.

تمرين مشى الذراع

يقف المريض فى مواجهة الحائط ثم يفرد ذراعيه بعيدا ثم يمد ذراعه أمامه لمحاولة الوصول إلى الجدار من أجل لمس الجدار بطرف إصبع الخنصر الموجود بالذراع المتضرر والحفاظ على المرفق الخاص به مع المشي ببطء بالأصابع نحو الحائط مثل العنكبوت حتى يتمكن المريض من رفع ذراعه على قدر الإمكان بشكل مريح.

وهذا التمرين يمكن للمريض أن ينفذه من 10 إلى 20 مرة في اليوم الواحد من أجل علاج الكتف المصاب.

خشونة مفاصل الكتف

  • العبور بالذراع فى الاتجاه الآخر

هذا التمرين يمكن استخدامه سواء كان المريض واقفا أو جالسا حيث يستخدم ذراعه السليم جيدا لرفع ذراعه المتضرر وجعله يصل لمستوى الجسم ثم يمارس الضغط لتمدد الكتف والثبات على التمدد فترة تتراوح بين 15 إلى 20 ثانية وتكرار ذلك الأمر ما بين 10 إلى 20 مرة فى اليوم الواحد.

  • تمدد الإبط

وفى هذا التمرين يستخدم الذراع الجيد فى رفع الذراع المتضرر على الرف وانحناء الركبتين مع فتح الإبط وثنى الركبة حتى يتمكن المريض من تمدد الإبط ومع كل إنحناء للركبة يحدث تمدد ويفضل تكرار هذا التمرين من 10 إلى 20 مرة فى اليوم الواحد.

  • تعزيز الكتفين

زيادة حركة الكتفين وإضافة تدريبات التدوير والتأكد من إحماء الكتف والقيام بتمارين التمدد قبل إجراء تمارين تعزيز الكتفين.

  • تمرين الدوران إلى الخارج

في هذا التمرين يقوم المريض بعقد شريط مطاطى بين كلتا يديه وثنى المرفقين بزاوية تصل إلى 90 درجة لتصبح قريبة من جانبيه ثم يقوم بتدوير الجزء الأسفل من الذراع المتضرر للخارج لمسافة 2 إلى 3 بوصات والعقد لمدة 5 ثواني وهذا المران يمكن تكراره من 10 إلى 15 مرة في اليوم الواحد.

  • الدوران الداخلى

يقف المريض بجانب باب مغلق ثم يقوم بعد ذلك بربط طرف واحد من الشريط المطاطى حول مقبض الباب ثم يعقد الطرف الأخر ويمسك الشريط المطاطى بالذراع المتضرر ثم عقد الكوع الخاص بالمريض بزاوية 90 درجة والعمل على شد الشريط المطاطى فى اتجاه الجسم بمسافة 2 إلى 3 بوصات والاستمرار لمدة 5 ثواني ويتكرر هذا التمرين من 10 إلى 15 مرة فى اليوم.

أعراض خشونة الكتف

أهم الأعراض الخاصة بخشونة مفاصل الكتف أنها تسبب ألام شديدة وتؤدى إلى صعوبة كبيرة فى تحريك مفصل الكتف واستخدامه أيضا ويصل الأمر فى بعض الأحيان إلى صعوبة القيام بالأنشطة اليومية المعتادة ويصاحب ذلك أيضا صوت طقطقة عند تحريك مفصل الكتف.

وهناك أعراض عند شعور المريض بها يتم التأكد أنه مريض بخشونة مفاصل الكتف وهى:

  • الإحساس بألم حاد فى لوح الكتف أو فى الذراع أو فى الكوع أو فى الأصابع .
  • الشعور بتخدير فى أطراف الأصابع .
  • فقدان الجسم لاتزانه الطبيعى .

خشونة مفاصل الكتف

  • ألم شديد فى مفصل الكتف .
  • إحمرار وألم مع ارتفاع الحرارة حول مفصل الكتف.
  • تورم مفاجىء للكتف.
  • عدم القدرة على استخدام مفصل الكتف أو تحريك يد المريض بعيدا عن جسمه.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة