خطوات تغيير زيت السيارة بالمنزل

خطوات تغيير زيت السيارة بالمنزل

آخر تحديث : الإثنين ١٦ أكتوبر ٢٠١٩

يعتبر الزيت من اهم الأشياء التي يحتاجها كل محرك سيارة، وذلك لعدم تعرضه للتلف وخاصة وأنه من اهم الأشياء، يعتبر الانتظام والمداومة على تغيير زيت المحرك من أهم العوامل للحفاظ عليه وإطالة عمره الافتراضي بالإضافة إلى التوفير في استهلاك الوقود والحد من الأصوات المزعجة أثناء دورانه، والإهمال في استبدال الزيت القديم بآخر جديد قد يؤدي إلى تلف المكابس وبالتالي القضاء على المحرك بالكامل.


وهناك أزمة تواجه البعض نظرًا لحاجتهم الدائمة إلى الاستعانة بمراكز الصيانة المتخصصة، التي قد يطول الانتظار بداخلها لحين الانتهاء من تفريغ واستبدال الزيت، ويقدم موقع "ستات دوت كوم"، خطوات تغيير الزيت بالمنزل.

خطوات تغيير زيت السيارة بالمنزل

الخطوة الاولى رفع السيارة بواسطة "كوريك" الرفع

إنه من أفضل طريقة للتعامل مع السيارة أثناء تغيير زيت المحرك هو رفعها على منصة لسهولة الدخول أسفل السيارة وتفريغ الزيت القديم وتغيير المرشِّح "فلتر الزيت".

خطوات تغيير زيت السيارة بالمنزل

الخطوة الثانية نزع غطاء حشو الزيت "الطبة"

بعد رفع السيارة يوضع إناء أسفل غطاء حشو الزيت، ثم ينزع الغطاء "الطبَّة" وتترك السيارة لبضع دقائق لحين تفريغ الزيت بالكامل.

بعد الانتهاء من تفريغ الزيت ينظف الغطاء ويعاد إلى مكانه بعد لف الجزء الملولب "القلاووظ" منه بخيوط الفتيل لمنع التسريب ثم يربط جيدًا.

خطوات تغيير زيت السيارة بالمنزل

الخطوة الثالثة تغيير المرشح "فلتر الزيت"


من أهم الاشياء التي يطالب الخبراء تغيير مرشح الزيت "الفلتر" في كل مرة يتم فيها استبدال زيت المحرك، وذلك للوصول إلى أفضل أداء من تليين أجزاء المحرك بأقل قدر من الشوائب.

وتتم هذه الخطوة باستخدام أداة خاصة لخلخلة الفلتر ثم نزعه باليد، وبعد ذلك يتم تليين حافة الفلتر الجديد "تشحيم" بقليل من الشحوم أو الزيت ويوضع في مكانه.

الخطوة الرابعة تفريغ الزيت الجديد

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة والانتهاء من تغيير فلتر الزيت، وعقب التأكد من إحكام غلق كافة فتحات غرفة المحرك أسفل السيارة ووضع الفلتر بمكانه، يتبقى الخطوة الرابعة والأخيرة وهي تفريغ الزيت الجديد.

خطوات تغيير زيت السيارة بالمنزل

نصائح هامه:

في البداية إذا رأيتي إضاءة لمبة الزيت في لوحة القيادة يعتبر إنذار حقيقي بإمكانية تعرض المحرك للتلف بسبب نقص مستوى الزيت داخل غرفة المحرك عن الحد الأدنى الآمن، أو بسبب انتهاء صلاحية الزيت وعدم قدرته على أداء مهمته.

ومن بين النصائح يجب ألا يقل الزيت الجديد بأي حال عن ثلاثة لترات، ويمكن التعرف على عدد اللترات التي يحتاجها المحرك بمراجعة كتيب التعليمات والتشغيل الخاص بالسيارة.

معدل أداء الزيت يختلف باختلاف أنواعه، فهناك زيوت تصلح للسير لمسافة 1000 كم وأخرى لـ3000 وثالثة لـ10 آلاف، لذا يجب أولًا تحديد أي الزيوت التي تحتاجها وفقًا لمعدل استخدامك للسيارة.

قواعد إتيكيت الجلوس في السيارة:

‏في حالة السيارات الخاصة التي لها سائق، يجلس صاحب السيارة رجلا أو امرأة بالجانب الأيمن من المقعد الخلفي، وعندما يتواجد رفيق لصاحب السيارة أو ضيف يجلس الضيف في المقعد الخلفي الأيمن ، وفي الجهة اليسري من المقعد الخلفي يجلس صاحب السيارة.

‏عندما يتواجد أكثر من ضيف، يجلس صاحب السيارة بجوار السائق، وبهذا يترك مجالا واسعا للضيوف في الجلوس بالمقعد الخلفي بالكامل. ‏


في حالة قيادة مالك السيارة للسيارة بنفسه يكون المقعد الموجود بجانب السائق هو مقعد الشرف أو مكان الشرف، وبذلك عندما تتواجد الأم والزوجة في آن واحد فإن الأم هي من تجلس في مكان الشرف بجانب ابنها، أما الزوجة فيمكنها أن تجلس في المقعد الخلفي.

في حالة قيادة الزوج للسيارة مع وجود الزوجة والابن تجلس الزوجة بجانب الزوج، ويجلس الابن الأكبر خلف والدته.

قواعد هامة لإتيكيت الجلوس في السيارة:


‏عند ارتداء قبعة علي الرأس، يجب خلعها عند ركوب السيارة، فليس من الرقي أن تظلي بالقبعة بداخل السيارة. ‏

في حالة الرغبة بفتح نوافذ السيارة أو غلقها فعليكي بطلب الإذن من الأشخاص الموجودون بالسيارة.

‏من أهم قواعد الإتيكيت الخاصة بالسيارة ، أن يقوم الرجل بفتح باب السيارة للسيدة عندما تتقدم لركوب السيارة. ‏

استخدمي سيدتي أنوثتك في الخروج من السيارة وأخرجي بطريقة جميلة وأنيقة ومريحة.

إذا ركب رجل وسيدة سيارة فمن الضروري أن يجلس الرجل بجانب السائق وتجلس المرأة في المقعد الخلفي.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة