خطوات تنظيف الثلاجة

خطوات تنظيف الثلاجة

آخر تحديث : الإثنين ١٥ أكتوبر ٢٠١٩

من بين الأسباب التي قد تتسبب في خسائر مالية كبيرة، هي أن تترك الثلاجة دون تنظيف وذلك يتسبب في تلف المواد الموجودة داخل الثلاجة، وفي بعض الأحيان تظل هذه الرائحة الكريهة حتى بعد إزالة هذه الأطعمة منها. لذا، يجب تنظيف الثلاجة على الأقل مرة كل أسبوع للتأكد من صلاحية جميع الأطعمة المحفوظة فيها ونظافتها، وللتخلص من الأطعمة الفاسدة و المنتهية صلاحيتها.

ويستعرض موقع "ستات دوت كوم"، طرق تنظيف الثلاجة، لطرد الروائح الكريهة.

خطوات تنظيف الثلاجة:

1- فصل التيار الكهربائي

في بداية الأمر وحفاظًا على سلامتك، افصلي التيار الكهربائي عن الثلاجة، وافرغي جميع محتوياتها، وتخلصي من بقايا أي طعام قد يكون فاسدًا أو له رائحة غريبة، وغطي الطعام الصالح جيدًا في علب محكمة الغلق.

خطوات تنظيف الثلاجة

2- ازالة الرفوف

بعد فصل التيار عليكي أن تزيلي جميع الرفوف وأي أجزاء قابلة للفك والتركيب داخل الثلاجة، ثم اغسليها بماء مضاف إليه الليمون أو الخل، واشطفيها جيدًا، ثم اتركيها عدة دقائق لتجف تمامًا.

3- تنظيف أخر درج



ومن بين النصائح المهمة ان تقومي بتنظيف آخر درج في الثلاجة؛ نظرًا لتجمع بقايا الماء أو الثلج به، ما يسبب الرائحة الكريهة بالثلاجة.

خطوات تنظيف الثلاجة

4- استخدام مفارش بلاستيكية

يمكنكِ استخدام مفارش بلاستيكية لتغطية رفوف الثلاجة حتى يسهل تنظيفها.

5- استخدام مواد ماصة للرائحة

يُنصح باستخدام مواد ماصة للرائحة.. ضعي طبقًا من البكينج صودا "بيكربونات الصوديوم" أو الشوفان أو القهوة الجافة في وسط الثلاجة لامتصاص أي روائح غير محببة، كما يمكنكِ وضع مكعبات من الفحم على أرفف الثلاجة للتخلص من أي رائحة كريهة.

6- استخدام الخميرة

إذا كانت الروائح الكريهة قوية، يمكنكِ استخدام الخميرة عن طريق تخفيفها بالماء ثم رشها على أرفف الثلاجة بعد إزالة الأطعمة، واتركيها لمدة نصف ساعة ثم امسحيها باستخدام قماشة مبللة بالماء، وستختفي جميع الروائح الكريهة تمامًا.

خطوات تنظيف الثلاجة

7- اعادة ترتيب المحتويات

بعد عملية التنظيف، ابدئي في إعادة محتويات الثلاجة وترتيبها، مع وضع الأطعمة التي أوشكت صلاحيتها على الانتهاء في الأمام لاستهلاكها قبل التاريخ المحدد.

8- وضع الأطعمة ذات الرائحة النفاذة في علب بلاستيكية محكمة الإغلاق

ضعي الأطعمة ذات الرائحة النفاذة في علب بلاستيكية محكمة الإغلاق، أو غطيها جيدًا بالنايلون قبل وضعها في الثلاجة.

خطوات تنظيف الثلاجة

9- تنظيف دوري

للحفاظ على نظافة الثلاجة لمدة أطول، احرصي على تنظيف أي انسكاب على الفور -خصوصًا عند انسكاب اللبن- قبل سقوطه على المحتويات الأخرى بالثلاجة، ما يؤدي إلى ظهور روائح كريهة.

طرق التخزين في الأطعمة بالثلاجة


نحتاج في أغلب الأوقات إلى الاحتفاظ ببعض الأطعمة داخل الثلاجة، ولذلك فإن لكل نوع منها طريقة مختلفة في التخزين، من حيث المكان والمدة والهيئة التي تحفظ عليها لتطول فترة حفظها لأكبر مدة ممكنة بحالة جيدة وبقيمة غذائية عالية.

1- الفاكهة:

التفاح: من بين الأطعمة التي دائمًا ما هو التفاح، ويتم تخزينه في خزانة الثلاجة السفلية، ويفضل وضعه دون أكياس أو أي حافظات ليدوم لفترة 3 أسابيع.

الموز: يحفظ خارج الثلاجة دون غطاء ويدوم صحيحًا 3 أيام، وفي حال وجود نصف موزة مثلًا مقشرة نغلفها من الأعلى بورق فويل ونضعها في الثلاجة فتدوم صحيحة لمدة يوم أو يومين.

الفراولة: تخزن في خزانة الثلاجة غير مغطاة في مصفاة لتهويتها وتدوم صحيحة لمدة 3 :5 أيام.

العنب: يفضل حفظه داخل أكياس بلاستيكية بثقوب ويوضع في خزانة الثلاجة لمدة أسبوع أو اثنين.

البرتقال والليمون: تحفظ فى رف الثلاجة لمدة أسبوع أو اثنين، وفى حال وجود نصف ليمونة أو برتقالة نغطيها بالبلاستيك ونضعها فى رف الثلاجة لمدة يومين أو ثلاثة أيام.

2- الخضروات:

الفلفل الأخضر والملوّن: نضعه في كيس بلاستيك في رفوف الثلاجة ويدوم لأسبوع.

الجزر: نضعه في خزانة الثلاجة ونحفظه في كيس بلاستيك ويدوم لمدة 3 أسابيع.

الخيار: نحفظه في خزانة الثلاجة مغلفًا بالبلاستيك فيدوم طازجًا لمدة أسبوع.

القرنبيط: نغلفه بالبلاستيك ونضعه في خزانة الثلاجة ويدوم فترة تصل لـ5 أيام.

الزنجبيل الطازج: نضعه في رف الثلاجة دون تغطية ويدوم لمدة شهر.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة