دعاء الاستخارة وكيفيه أداء الصلاة

دعاء الاستخارة وكيفيه أداء الصلاة

آخر تحديث : الجمعة ٢٢ سبتمبر ٢٠١٩

الاستخاره هى من اكثر الصلوات التى تجعلك اكثر قربا من الله وايضا تجعلك تتخذين القرارات الصحيحه فصلاه الاستخاره منذ ايام الرسول صلى الله عليه وسلم ويقوم المسلمين بأدائها قبل اتخاذ اى قرار هام في حياتهم حيث تعتبر صلاة ودعاء الاستخارة من اكثر التصرفات التي تجعل هناك علاقة وطيده بين العبد وربه.

كثير منا لا يعرفون ما هي صلاة ودعاء الاستخارة وكيف يتم أدائها، وفي السطور التالية على موقع ستات دوت كوم سنقدم لكي كل ما تريدين معرفته عن هذه الصلاة وفضلها وكيف تعرفين نتائجها، وكذلك صيغة دعاء الاستخارة الصحيحة.

وقت صلاة الاستخارة

صلاه الاستخاره يقوم بها بعض الاشخاص فى جميع الاوقات، ولكن هناك اوقات معينه للقيام بصلاه الاستخاره ومن افضل اوقات صلاه الاستخاره هى ما يلي.

صلاه الاستخاره مستحبه في جميع الاوقات فمن الممكن ان تقوم باداء صلاه في اوقات اذا كنتى بحاجه الى الله سبحانه وتعالى، ولكن يفضل ان تبتعدى عن الاوقات الغير مستحبه للقيام بالصلاه ومن هذه الاوقات الغير مستحب فيها الصلاة هى الوقت ما بين العصر والمغرب، وايضا بعد صلاه الفجر حتى طلوع الشمس وايضا قبل الظهر بربع ساعه فلا يجوز الصلاه فى هذا الاوقات ولابد من تأجيل الصلاه اذا كانت حاجة غير مستعجله ويمكن قضاء الصلاه في وقت اخر.

دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة الصحيح

يوجد العديد من الاقاويل حول دعاء الاستخارة، ولكن يوجد دعاء الاستخارة الصحيح التى لابد من قوله عند اقامه صلاه الاستخاره ونصه ما يلي.

"اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأسألك من فضلك العظيم، وأستقدرك بقدرتك، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال: عاجل أمري وآجله، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به يقول الشي الذى يريده".

دعاء الاستخارة

كيفيه صلاة الاستخارة ووقتها

صلاه الاستخاره هى من اهم الصلوات التى من الممكن ان يقوم بها المسلمون ولكن صلاه الاستخاره تكون غير فريضه لى المسلمين كباقي الصلوات فهى يقوم العبد باداء هذه الصلاه اذا كان المسلمون فى حيره بين امرين او اكثر ولا يستطيع تحديد اى منهم الصالح له فيقوم بصلاه الاستخاره لكى يخير الله سبحانه وتعالى الامر الصالح له ومن اهم شروط صلاه الاستخاره هى

من اهم شروط في صلاه الاستخاره ان تكون صلاه الاستخاره في امور مباحه في الدين وغير مكروهه فمن الممكن ان تقومى بالصلاه والاستعانه بدعاء الاستخارة

عند اداء صلاه الاستخاره لابد من ان تكونى صافيه الذهن تماما وذلك حتى تكوني قريبه من الله سبحانه وتعالى

من اكثر الاشياء المكروه في صلاه الاستخاره هى الاستعجال في النتيجه والرغبة في معرفه الامر اذا كان صحيح ام لا

ومن اهم شروط صلاه الاستخاره هى الطهاره فلا بد من الطهاره اولا قبل القيام بصلاه الاستخاره وايضا لابد من لبس ملابس جيدة تخفي العوره عند كل من الرجال وايضا النساء.

كيفيه صلاه الاستخاره

الوضوء من اول الاشياء التى لابد ان تقومى بها عند اتخاذ نية صلاه الاستخاره هو الوضوء كما في اى صلاه اخرى وذلك لان صلاه الاستخاره لا تختلف عن اى صلاه اخرى.

قبل الدخول فى صلاه الاستخاره لابد من ان تنوى صلاه الاستخاره اولا

عدد ركعات صلاه الاستخاره هما ركعتين اثنين فقط لابد من الالتزم بها ففي الركعه الاولى لابد من قراءه سوره الفاتحه وسوره الكافرون وفى الركعه الثانيه لابد من قراءه سوره الفاتحه وسورة الاخلاص.

بعد ذلك قومى بالتسليم عند انتهاء الصلاه وبعد ذلك ارفعى يديك للدعاء وقومي بقول دعاء الاستخارة وهو "اللهم إنني أستخيرك بعلمك، وأسألك من فضلك العظيم، وأستقدرك بقدرتك، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال: عاجل أمري وآجله، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به ويقول الشي الذى يريديه من الله سبحانه وتعالى"

من الاشياء التى عليكى اتباعها في صلاه الاستخاره

اثناء الدعاء لابد من الوقوف في اتجاه القبله

قومي بالوضوء وارتداء ملابس نظيفة معطره.

يفضل عند اداء صلاة الاستخارة والانتهاء منها ان ينام على طهارة.

دعاء الاستخارة

علامات بعد أداء صلاة الاستخارة

اذا راى الشخص اثناء نومه شي ابيض او اخضر كالخضره فهذه علامه على ان الامر به خير له واذا راى بعض الامر السيئه كاشياء سوداء فهذا يدل على عدم خير في هذا الموضوع الابتعاد عنه

بعض الاشخاص لا تشاهد اى شي ولكن تشعر بهدوء وراحه في الامر فهذا دليل على الخير

ولكن اذا كنتى لا تشعرى باى شئ لابد من القيام بالصلاه مره اخرى وعدم الاستعجال في معرفه الامر.

دعاء الاستخارة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة