skin avenue
skin avenue
ستات دوت كوم للتوعية بسرطان الثدي
دعاء فك الكرب والهم-ادعية فك الكرب وازاحة الهموم

دعاء فك الكرب والهم-ادعية فك الكرب وازاحة الهموم

تأتي بعض النفحات من الله تعالي علي شكل ابتلاء لك يلجأ ويتضرع العبد إلي ربه، فربما يكون الله تعالي قد اشتاق لسماع عبده وذله ولجوءه إليه، ولأننا نؤمن بالله وبعطايا الله فإننا نؤمن دائماً بأن الخير يكمن دائما في الشر، لأن الله لا يأتي إلا بالخير، فيلجأ العبد إلي ربه ويتضرع غليه بالآيات القرآنية والدعاء ويدعو مراراً وتكراراً بأدعية ومنها دعاء فك الكرب والهم، وإليكم على موقع ستات نص دعاء فك الكرب وبعض الأدعية التي تقال لإزاحة الهموم.

دعاء فك الكرب والهم

دعاء فك الكرب والهم

اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، فقد أخبر النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - أنّ هذا الدّعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحاً، قالوا:" يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: أجل، يَنْبَغِي لمن سمعهن أن يتعلمهن "، رواه أحمد وغيره، وصحّحه الألباني.   يتصدر هذا الدعاء الأكثر تداولا علي الألسنة وتعتبر هذه الأدعية من ضمن ورد يومي تقرأ مع أذكار الصباح والمساء لكي يحمينا الله من الابتلاءات: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

دعاء فك الكرب والهم

ومن ادعية فك الكرب أيضاً

جاء عن النبي صلي الله عليه وسلم في صحيح البخاري: اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال، إنّ النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - كان يكثر من قول هذا الدّعاء.   عن أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث عن رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم ، أنّ رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - قال:" دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت ".   ثبت في صحيح البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - يدعو عند الكرب يقول:" لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم ". وجاء أيضا في السنة النبوية الشريفة عن أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" ألا أعلمك كلمات تقولينهنّ عند الكرب، أو في الكرب: الله الله ربّي لا أشرك به شيئاً ".   عن أبي بن كعب قلت:" يا رسول الله، إنّي أكثر من الصّلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الربع؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النّصف؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثلثين؟ قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذن تكفى همّك، ويغفر لك ذنبك "، رواه الترمذي والحاكم في المستدرك.

دعاء فك الكرب والهم

دعاء فك الكرب والهم

عن علي رضي الله عنه أنّ مكاتباً جاءه، فقال: إنّي قد عجزت عن كتابتي فأعنّي، قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهنّ رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - لو كان عليك مثل جبل ثبير ديناً أدّاه الله عنك، قال: قل:" اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك "، رواه أحمد والترمذي عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

مقالات مشابهه


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;