تعرفي على رجيم البروتين والدهون

تعرفي على رجيم البروتين والدهون

آخر تحديث : الأربعاء ٢٧ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

دائمًا ما نجد بعض الأشخاص يبحثون عن أفضل الطرق التي تساعدهم على تقليل أوزانهم للحصول على الوزن المثالي، ويعد رجيم البروتين والدهون ضمن أنواع الرجيم المميزة، التي يمكنها أن توفر لهم ما يحتاجون، بالإضافة إلى أنه رجيم آمن ولا يعرض من يقوم به بأي ضرر من أي نوع.

رجيم البروتين والدهون

رجيم البروتين والدهون يعتمد بشكل أساسي على تناول البروتينات والدهون بنسبة عالية قد تصل إلى 95%، وتكون نسبة الكربوهيدرات والسكريات بنسبة لا تزيد عن 5% فقط، وفي حالة احتياج الجسم للنشويات والسكريات للحصول منهم على الطاقة اللازمة، يبدأ الجسم يتوجه إلى الجيولوجيين الموجود بالكبد.

كيف يمكن البدء في رجيم البروتين والدهون

  • في البداية يجب أن يقوم من يريد إتباع هذا الرجيم بإجراء العديد من التحاليل الطبية، مثل تحليل كرات الدم الحمراء، وتحليل كرات الدم البيضاء، وتحليل أنزيمات الكبد، بالإضافة إلى وظائف الكلى، وأيضًا مستوى الكوليسترول ونسبة السكر في الدم، والقيام بقياس ضغط الدم.
  • وفي حالة إعلان هذه التحاليل عن أي مشاكل من أي نوع، يجب في هذه الحالة استشارة الطبيب المتخصص قبل القيام بهذا الرجيم.
  • يتميز هذا الرجيم عن غيره من أي نوع آخر بأنه لا يوجد له جدول يومي أو خطوات لابد أن تتبع، فيجب أن يعلم من يقوم به بما هو مسموح له لتناوله وما هو غير مسموح له، فيبتعد عن غير المسموع ويتناول فقط ما هو مسموح له.
  • خلال إتباع هذا الرجيم لا يمكن أن تزيد نسبة النشويات اليومية عن 5%، وهذا بمعدل عشرون جرام فقط.

رجيم البروتين والدهونشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الأكل المسموح تناوله في رجيم البروتين والدهون

هناك العديد من أنواع الطعام المسموح بها في هذا النوع من الرجيم، وهي عبارة عن:

الخضروات المسموح بها

جميع الخضروات الورقية، الهليون، الخيار، الكوسا، الباذنجان، القرنبيط الأبيض، البروكلي، الكرنب الأخضر، الكرنب الأحمر، الطماطم، الزيتون الأخضر، والزيتون الأسود، الفلفل الأخضر والأحمر والأصفر، الفاصوليا الخضراء، الكرفس والثوم والبصل والكراث والفجل والمشروم والزنجبيل.

الدهون والزيوت المسموح بها

زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، والزبدة والمايونيز، والسمنة الحيوانية والدهون الحيوانية.

الألبان والأجبان المسموح بها

يسمح بتناول جميع أنواع الأجبان، فيما عدا جبنة الدهن التي يتم طبخها بالزيت النباتي المهدرج، وكريمة الطبخ، وكريمة الخفق، وعلى من يقوم بإتباع هذا الرجيم أن يختار نوع واحد من هذه الأنواع بشكل يومي "كوب واحد من الحليب خالي الدسم بمقدار مائتي جرام، أو الزبادي بمقدار مائتي وخمسون جرام".

اللحوم والبروتين المسموح بها

جميع أنواع اللحوم الحمراء مسموحة، والدجاج أيضًا، وجميع أنواع الأسماك أيضًا مسموح تناولها، والكبد والبيض والكيسين والبي سي.

الفواكه المسموح بها

الفراولة والليمون وتوت العليق والأفوكادو، وكمية قليلة من البطيخ لا تتعدى مائتي جرام، جوز هند.

التوابل والصلصات المسموح بها

كافة أنواع التوابل مسموح تناولها، الهلابينو، وجميع المخللات، وأيضًا صلصة البيستو الخضراء، وصلصة الطماطم، خل التفاح وصلصة الصويا.

المكسرات و البذور المسموح بها

اللوز والجوز والبندق والفول السوداني أما الفستق والكاجو فإنه مسموح تناولها ولكن بكميات قليلة، زبدة اللوز وزبدة الفول السوداني وبذور دوار الشمس واليقطين.

المشروبات المسموح بها

القهوة والشاي الأحمر والأخضر من المشروبات المسموح بها، بالإضافة إلى الصودا الخالية من السكر.

رجيم البروتين والدهون

الأكل الغير مسموح بتناوله في رجيم البروتين والدهون

  • غير مسموح بتناول كافة أنواع النشويات، مثل الدقيق بنوعيه الأبيض والأسمر، والردة والشوفان والأرز والمكرونة والعدس والفاصوليا، وأيضًا البازلاء والفول والبطاطا، والبطاطا الحلوة.
  • السكريات بجميع أنواعها، مثل السكر الأبيض والعسل الأبيض والأسود وجميع المشروبات الغازية وجميع العصائر الطبيعية والصناعية.

فوائد رجيم البروتين والدهون

يحتوي رجيم البروتين والدهون على العديد من الفوائد التي ساعدت على نجاحه، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • هذا الرجيم قادر على أن يقوم بخفض هرمون الأنسولين بالدم، ولهذا فهو يعتبر من أفضل أنواع الرجيم التي يمكن أن يقوم بها مرضى السكري.
  • كما أن العديد من الدراسات التي أجريت حول هذا النوع من الرجيم قد أثبتت أنه فعال في علاج الشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى أنه يمكنه أن يقضي على المشاكل مشاكل الذاكرة والصداع النصفي.
  • قادر على أن يقوم بتنشيط الدورة الدموية وبالتالي تخفيض معدل الكولسترول في الدم.
  • كما أن جمعية الأطباء الأمريكيين قد أكدت على أنه له دور فعال وقوي في علاج مرض الشلل الرعاش.
  • من المعروف أن الخلايا السرطانية تتغذى على سكر الدم، وبما أن هذا الرجيم لا يحتوي على السكر، فبالتالي يعتبر وسيلة قوية وآمنة للقضاء على الخلايا السرطانية.

رجيم البروتين والدهون

اضرار رجيم البروتين والدهون

يحتوي هذا الرجيم على بعض العيوب والأضرار مثله كمثل العديد من أنواع الرجيم الأخرى، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • من أكثر عيوب وأضرار هذا الرجيم هو قلة وجود به الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها أي شخص.
  • من الممكن أن يكون سبب في تكوين حصوات الكلي، ولهذا فجميع الأطباء يوصون الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام بتناول كميات وفيرة من الماء.
  • كما أن هذا النوع من الرجيم لا يمكن أن تتبعه السيدات الحوامل أو الأمهات المرضعات رضاعة طبيعية، وأيضًا الأشخاص المصابين بضغط الدم المرتفع.
  • هذا الرجيم قد يكون سبب في شعور من يقوم به بمرارة مستمرة بالفم، وخاصة خلال الساعات الأولى من الصباح.
  • كما أنه قد يكون سبب في إصابة من يقوم بإتباع هذا النظام بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، ومن أكثر هذه المشاكل شيوعًا الإمساك، وقد يكون السبب في هذا هو قلة وجود الألياف بشكل طبيعي في هذا الرجيم.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة