تعرفي على رجيم التمر واللبن للمرضع

تعرفي على رجيم التمر واللبن للمرضع

آخر تحديث : الثلاثاء ٣٠ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

رجيم التمر واللبن للمرضع يساعد المرأة في مرحلة النفاس على التخلص من الوزان الزائد الذي اكتسبته خلال فترة الحمل، فدائما ما تبحث كل سيدة عن طريقة صحية ومناسبة تساعدها في التخلص من الوزان الزائد دون إلحاق الضرر بلبن الرضاعة الذي هو يعتبر المصدر الرئيسي لإطعام طفلها لمدة لا تقل عن 6 أشهر منذ ولادته، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على كيفية تنفيذ رجيم التمر واللبن للمرضع، وفوائده، وأضراره حتى تتجنبيها.

رجيم التمر واللبن للمرضع

رجيم التمر واللبن للمرضع عامة يعتمد على تناول 21 ثمرة تمر مع 3 أكواب من اللبن الرائب، أو كوب من اللبن البودرة أو قليل الدسم، وتقسيمهم على مدار اليوم، وفيما يلي نوضح لكي تفاصيل تطبيق رجيم التمر واللبن للمرضع، وهي ما يلي:

  1. في وجبة الإفطار: تناولي 7 حبات من ثمرة التمر مع كوب من اللبن.
  2. في وجبة الغذاء: تناولي 7 حبات من ثمرة التمر مع كوب من اللبن
  3. في وجبة العشاء: تناولي 7 حبات من ثمرة التمر مع كوب من اللبن.

كما يمكنك اتباع طريقة أخرى في رجيم التمر واللبن للمرضع، وذلك من خلال توزيع كمية التمر المقدرة بـ 21 ثمرة، على فترات الصلوات الخمس، وذلك بواقع 5 حبات من التمر وكأس من اللبن بعد كل صلاة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وفي خلال هذا النظام مسموح لكي بتناول نوع من الخضروات الطازجة بين كل وجبة والأخرى، كما يمكنك شرب الشاي والقهوة، ولكن دون سكر، فقطعة واحدة من الحلوى ستفسد الأمر.

رجيم التمر واللبن للمرضع

فوائد التمر واللبن للمرضع

الرضاعة الطبيعية لها فوائد عديدة سواء للمرضع أو الطفل، فالبنسبة للمرضع فهي تعمل على تخفيف خطر إصابتها بسرطان الثدي والمبيض، ويمكن أن تحرق ما يصل إلى 500 سعر حراري يوميا، وتقوي العلاقة بين المرضع وطفلها، أما بالنسبة لاهميتها للطفل فهي تجعله أقل عرضة للإصابة بالإسهال والقيئ، والإمساك، وفيما يلي نقدم لكي فوائد تناول التمر واللبن للمرضع، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. يزود الجسم بالطاقة والنشاط اللازمين للقيام بالنشاطات اليومية وذلك لأن التمر غني بالسكريات الطبيعية مثل الفركتوز، السكروز، والجلوكوز، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي بدوره يحول السكر إلى طقاة.
  2. يحتوي التمر على هرمون الأوكسيتوسين الذي يعمل على تقليص العضلات المحيطة بالقنوات الحليبية للغدد، وهذا الأمر يؤدي إلى سريان الحليب منالغدد إلى حلمة الثدي حتى يمتصه الرضيع.
  3. مفيد لصحة الجسم بشكل عام، فالتمر غني بالعناصر الغذائية للازمة لصحة الجسم، مثل البروتين، الألياف، والكالسيوم، وغني بالفيتامينات مثل أ،ب،ج، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والنزيف والعدوى.
  4. يعتبر التمر غذاء مثالي للمرأة الحامل فهو يعمل على علاج المشاكل المصاحبة للحمل، ويقوي عضلات الرحم، ويسهل عملية الولادة، لذا ينصح بتناوله أيضا في الشهر الأخير من الحمل.
  5. يعمل على مقاومة فقر الدم لأنه يحتوي على عنصر الحديد وفيتامين ج الهام لامتصاص الحديد.
  6. يعمل على الحماية من أمراض القلب، فهو يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على منع الاصباة بتصلب الشرايين والحد من السكتة الدماغية، كما أنه يخفض ارتفاع ضغط الدم.
  7. يعزز حركة الأمعاء ويسمح للطعام بالمرور بسلاسة خلالها لهذا فهو يعتبر علاجا فعالا لحالات الامساك المزمن.
  8. اللبن ومشتقاته من الجبن والزبادي يحتوي على الدهون النباتية والبروتينات المفيدة، وبالتالي يجب على المرضعة شرب ما لا يقل عن 3 أكواب من الحليب يوميا، وذلك لانه مصدر رئيسي للكالسيوم، كما أنه يزود الجسم بكميات من فيتامين ب، و د ، اللذان يساعدان على نمو أسنان الطفل وتعزيز عظامه.

رجيم التمر واللبن للمرضع

أضرار ريجيم التمر واللبن

من أهم شروط اتباع رجيم التمر واللبن للمرضع شرب المياه بكميات كبيرة حتى لا يحدث جفاف في الجسم، ولكن يعتبر من أنواع الرجيم القاسية، وذلك لافتقاره للعديد من أنواع الطعام التي تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، مثل الأملاح، المعادن، السعرات الحرارية، والفيتامينات، كما أنه يحتوي على القليل من البروتينات، وكل هذا يؤدي إلى خلق بعض الأضرار والآثار الجانبية التي تنتج عن اتباعه.

فعلى الرغم من الفوائد العديدة التي يحملها التمر واللبن، إلا أن الاستمرار في تناول نوع واحد من الطعام مضر لجميع الأجسام والأعمار،لذا يوصى باتباعه لمدة لا تزيد عن من 3 إلى 7 أيام كحد أفصى، وذلك بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من تاريخ مرضي، ويجب اتباعه تحت اشراف أخصائي تغذية، حيث أن الاستمرار عليه دون متابعة يؤدي إلى ارهاق الجسم، ونقص المعادن والبروتينات والأملاح الضرورية للجسم، كما يؤدي إلى ضعف المناعة بسبب فقره في فيتامين سي ومضادات الأكسدة.

وممارسة الرياضة المناسبة من أهم الخطوات التي تساعدك على خسارة الوزن الزائد، مثل المشي، فيمكنك من خلاله خسارة الكثير من الكيلوجرامات بشكل آمن بدون الحاق الضرر لكي ولطفلك.

كما يحتوي على القليل من البروتينات، وهو الأمر ال1ي يؤدي إلى زيادة الشعور بالاكتئاب والتوتر، وانخفاض قدرة الجسم على القيام بالعديد من الأنشطة، كما يؤثر على الوظائف الحيوية للجسم.

لذا فهناك بعض الفئات التي يحظر عليها اتباع رجيم التمر واللبن، منهم الحوامل، المصابون بالأمراض المزمنة مثل السكري، وأمراض القلب والشرايين، والأطفال، وذوي المناعة المنخفضة بشكل عام.

رجيم التمر واللبن للمرضع

نتائج رجيم التمر واللبن للمرضع

بعد اتباع رجيم التمر واللبن للمرضع لمدة أسبوع كامل، يمكن أن تفقدي أكثر من 7 كجم من الوزن، ولكن رجيم التمر واللبن للمرضع في هذه المرحلة خطر، وذلك لان جسمك في هذه المرحلة يحتاج إلى العناصر الكاملة التي تساعده في إنتاج الحليب بالفاعلية المطلوبة وذلك للحفاظ على سلامة وصحة طفلك.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة