تعرفي على رجيم الشوفان في رمضان

تعرفي على رجيم الشوفان في رمضان

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٨ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

في شهر رمضان تكثر الولائم والأطعمة الدسمة ويزداد الوزن بشكل كبير، ولكن إذا كنت ترغبين في إنقاص وزنك دون الشعور بالتعب في نهار رمضان عليك بإتباع نظام غذائي صحي مثل رجيم الشوفان في رمضان.

رجيم الشوفان في رمضان

مع بداية شهر رمضان يتغير النظام الغذائي للإنسان فبدلا من تناول ثلاث وجبات أساسية في الصباح وعند منتصف اليوم وفي المساء، يكون لدي الصائم وجبتن أساسيتين ويبدأ الصائم وجباته بعد المغرب، ولكي تستطيعي إنقاص وزنك في رمضان عليك بتقسيم وجباتك في رمضان إلى أربع وجبات منها وجبتان أساسيان ووجبتان خفيفتان، ولابد من احتواء الوجبات الرئيسة على الشوفان كعنصر أساسي.

تعرفي على رجيم الشوفان في رمضانشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أسباب اختيار الشوفان كعنصر أساسي في وجبتك

  • الشوفان من حبوب الكاملة التي تستخدم في إنقاص الوزن وكذلك التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة في مختلف أنحاء الجسم.
  • يساعد الشوفان على شعورك بالشبع بشكل جيد وبذلك يقل من كمية استهلاكك للطعام.
  • الشوفان من الحبوب التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل الفيتامينات والمعادن، كما أنه يحتوي على الألياف التي تقلل من عسر الهضم والإمساك.
  • الشوفان من الحبوب التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب وسرطان المعدة والتهاب القولون ومرض التهاب المفاصل.
  • الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على القليل من السعرات الحرارية وكذلك يحتوي على نسبة قليلة من الدهون مما يكون سببَا في تقليل وزن الجسم.
  • يساهم الشوفان بشكل كبير في تقليل مستوى الكولسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى مساهمته في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.
  • يساعد الشوفان على تنظيم مستوى السكر في الدم، ويساعد علي تحسين استجابة الجسم للأنسولين.

تعرفي على رجيم الشوفان في رمضان

كيفية إتباع رجيم الشوفان في رمضان

عليك أولا بتقسيم وجباتك إلى أربع وجبات وتكون كالتالي:

وجبة الإفطار

وتكون بعد المغرب مباشرة وهي من الوجبات الخفيفة التي يتوجب عيك تناولها ويمكن أن تتناولي فيها كوب من العصائر الرمضانية الطبيعية بدون إضافة سكر، أو يمكنك تناول ثلاثة تمرات مع كوب من اللبن الدافئ خالي من السكر، أو تناولي الثلاثة تمرات مع كوب من الماء.

تعرفي على رجيم الشوفان في رمضان

وجبة بعد الإفطار بنصف ساعة

وهي وجبة أساسية يمكنك تناولها بعد تناول وجبة الإفطار بنصف ساعة أو خمسة وأربعين دقيقة، وهي يمكن أن تتكون من نصف كوب من الشوفان المطبوخ بالطريقة التي تفضليها دون إضافة دهون مع طبق من سلطة الخضار مع نصف صدر دجاج مشوي أو مسلوق، أو يمكن أن تتكون من ثلاث سمكات مشوية من الحجم المتوسط مع نصف كوب من الشوفان المطبوخ مع طبق من الخضروات المسلوقة كالقرنبيط والجزر والكرفس، أومن الممكن أن تتكون من كعكتين من الشوفان مع حبة كوسة مشوية مع شريحة لحم صغيرة مشوية.

وجبة خفيفة قبل منتصف الليل

وهذه الوجبة يمكن أن تتكون من خمس حبات من المكسرات التي تفضليها لكن غير مملحة، أو يمكن أن تتكون من ثمرة من الفاكهة الموسمية التي تفضليها، أو يمكن أن تتكون من نصف طبق من سلطة الخضروات.

وجبة السحور

وهي وجبة أساسية لا يجب تفويتها تكون قبل موعد الفجر بساعة، وتتكون هذه الوجبة من طبق من الشوفان عليه كوب من اللبن خالي الدسم مع قطع من الفاكهة المجففة، أو تتكون من نصف كوب من الشوفان مع نصف كوب من الزبادي خالي الدسم مع ثمرة موز أو أي فاكهة تفضليها، أو تتكون من نصف كوب من الشوفان عليه كوب من الفراولة المقطعة، أو تتكون من ملعقتين من الفول مع نصف كوب من الشوفان مع نص كوب من الزبادي خالي الدسم.

تعرفي على رجيم الشوفان في رمضان

إرشادات هامة لإتباع رجيم الشوفان في رمضان

  • يفضل شرب المشروبات التي تعمل على حرق الدهون مثل الشاي الأخضر دون إضافة سكر.
  • يفضل شرب كميات كافية من الماء خلال الرجيم ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميَا.
  • يفضل الابتعاد عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافين مثل القهوة والشاي.
  • يفضل تجنب شرب العصائر الصناعية والمياه الغازية أثناء الرجيم حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر التي تتسبب في فشل الرجيم.
  • يفضل تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات مثل حلويات رمضان، ولكن يمكنك استبدالها بالفاكهة الطبيعية أو بالحلويات الخفيفة مثل المشمشية قلية السكر أو الخشاف.
  • يفضل تجنب تناول الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والنشويات التي لا تفيد الجسم.
  • يفضل ممارسة التمارين الرياضية البسيطة التي تعمل على حرق الدهون لتحصلي على نتائج أفضل.
  • بعد انتهاء شهر رمضان الكريم لا تقومي بتناول كميات كبيرة من الطعام بل اتبعي نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية لتحافظي على وزنك ولا تكتسبي وزن جديد.

تعرفي على رجيم الشوفان في رمضان

مخاطر إتباع رجيم الشوفان في شهر رمضان

  • يمكن أن يسب رجيم الشوفان التعب والإرهاق وكذلك الشعور بالجوع أثناء ساعات الصيام.
  • نظام رجيم الشوفان هو نظام غذائي قليل السعرات الحرارية والمداومة عليه فترة كبيرة قد يسبب سوء تغذية، ولذلك لا يفضل الاستمرار في القيام بنظام رجيم الشوفان بعد انتهاء شهر رمضان.
  • نظام رجيم الشوفان هو نظام غذائي يتم الابتعاد فيه عن تناول بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، ولذلك لا يفضل استعمال رجيم الشوفان فترة طويلة، كما ينصح باستخدام نظام غذائي صحي متوازن بعد الانتهاء من رجيم الشوفان.
  • يمكن أن يسبب استخدامه لفترة طويلة بتكوين حصى في الكلى، ولكن مع شرب كميات كافية من الماء يمكنك القضاء على خطر تكوين الحصى في الكلى.

قومي باستغلال شهر رمضان الكريم في إتباع رجيم الشوفان في رمضان للحصول على الوزن المثالي والتخلص من الدهون المتراكمة الزائدة في الجسم وكذلك تقوية المناعة والحفاظ على صحتك خالية من الأمراض.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة