خطوات نظام رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل

خطوات نظام رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل

آخر تحديث : الإثنين ٠٦ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

هناك الكثير من الحميات الغذائية الموجودة في الوقت الحالي والتي من خلالها يمكنك أن تتخلص من الوزن الزائد والحصول على صحة قوية في نهاية الأمر ولكن لكل شخص حمية مختلفة وفقاً للوزن والحالة الصحية العامة التي تعاني منها، فلذلك لابد أن تعرف ما هو الشيء المناسب لك ومن بين تلك الحميات رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل.

رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل

يوجد الكثير من الدراسات التي أثبتت فوائد الصيام المتقطع، وهو عبارة عن حمية غذائية ولكنها تعتمد على الامتناع عن الطعام ولكن لساعات معينة خلال اليوم الواحد أو لعدة أيام في 7 أيام، ولها الكثير من الأساليب والطرق التي من خلالها يمكنك أن تفقد الوزن بأقل وقت ممكن.

ولكن أكثر هذه الطرق تميزا لفقدان الكثير من الوزن في رجيم الصيام المتقطع، تناول الطعام خلال 8 ساعات فقط من اليوم بأكمله، ويجب بالفعل أن تمتنع تماما عن تناول الطعام في الـ 16 ساعة الأخرى من باقي نفس اليوم، وهذا يعرف باسم رجيم الصيام المتقطع 8:16 ومن الممكن أن يكون يوميا أو يوم بعد يوم وفقا لما تريد في الأسبوع الواحد.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

كما أن هذا النظام من الانظمة السهلة والتي يمكن أن تتبعها بسهولة وفعالية عالية لا مثيل لها على الإطلاق، وهو يتضمن عدد كبير من القواعد أو الحرمان من بعض المواد الغذائية ولكن عليك أن تعرف ما هي طريقة الصيام المناسبة لك للحصول على جسم مثالي للغاية.

رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل

فوائد رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل

يوجد بعض الدراسات التي أجريت على نظام الرجيم الخاص بالصيام المتقطع، وخصوصًٍا من نوعية 8:16 فهي تحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية والجمالية للبشرة في نفس ذات الوقت ومن أهم هذه الفوائد على الإطلاق والتي يجب أن تعرفها قبل البدء في الرجيم :

  • يمكنك أن تفقد وزنك بسهولة وبسرعة وبفعالية لا مثيل لها، وذلك بسبب التقليل من كميات الطعام المختلفة التي تتناولها في اليوم الواحد بالنهار وبالتالي تقل السعرات الحرارية الموجودة داخل جسم الإنسان.
  • يحسن نظام الرجيم الخاص بالصيام المتقطع، عمليات الأيض المختلفة، وحرق الدهون الموجودة داخل الجسم.
  • يعمل هذا النظام، على إبطاء معدل الشيخوخة في الجسم، ويمنع أيضا المظاهر المختلفة الخاصة بتقدم العمر بسبب الفائدة الكبيرة الموجودة فيه.
  • كما يمكن لهذا النظام من الرجيم أن يقوم بتحسين مستوى السكر في الدم بشكل كبير، والعمل على تحسين مستوى الأنسولين أيضا بشكل طبيعي وتقليل الفرصة الخاصة بالإصابة بمرض السكر.

طرق مختلفة عن رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل

يوجد مجموعة كبيرة من الطرق التي يمكن أن تستخدمها وفقًا للطريقة أو الأسلوب المناسب لك من أجل الحصول على جسم رشيق وصحي في نفس ذات الوقت ومن بينها :-

الصيام لمدة 12 ساعة في اليوم الواحد

وهو من أهم الأساليب المستخدمة وخصوصا للأشخاص المبتدئين، وهو يعتمد على الامتناع تماما عن الطعام لمدة تصل إلى 12 ساعة ولكن من اختيارك، وتتناول الطعام فقط خلال الـ 12 ساعة الأخرى المتبقية من اليوم، وهو يساعدك في القيام بتحويل الدهون المخزنة إلى طاقة في الجسم وخسارة الوزن.

الطريقة الثانية وهي الامتناع تماماً عن تناول الطعام إذ أنه بإمكانك عزيزتي ألا تتناولي أي شيء من يوم إلى يومين وفقاً لقدرتك وتحملك، وهذا يكون إسبوعياً، والسماح بتناول مجموعة من السوائل فقط لا غير مثل تناول كمية من الماء أو الشاي والقهوة ولكن لا تضع فيهم سكر، ولكن يوجد بعض المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها بسبب عدم تناول الطعام ومن بينها الإصابة بالصداع أو التعب الجسدي الشديد.

رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل

أفضل طرق رجيم الصيام المتقطع

الصيام يوم وآخر لا

وهذا الأسلوب مميز بالنسبة للكثير من الأشخاص الآخرين، الأمر الذي يساعدهم في الحصول على جسم صحي ورشيق بعيدا عن الدهون الزائدة والتي تسبب لصاحبها أرق شديد، وتعتمد هذه الطريقة على تناول الطعام يوم والآخر لا، ولكن عليك أن تتجنب تناول الأطعمة الصلبة لكي لا تؤثر على صحتك في اليوم الثاني.

الصيام لمدة 16 ساعة فقط

وهذا الاكثر تميزاً وشيوعاً بين الأساليب والطرق الأخرى وهو حمية الـ 16 : 8 وهو مناسب بالنسبة للكثير من الأشخاص ويساعد على مكافحة الكثير من الامراض وخصوصا السكر أو السمنة والكبد والكثير من الأمراض الأخرى.

الصيام لمدة 48 ساعة

وهو نوع 2:5 كل ما عليك التقليل من السعرات الحرارية التي تتناولها في الأسبوع الواحد، خصوصاً خلال اليوم الخاص بالصيام، فيحصل الرجل على 600 سعر حراري والنساء يحصلون على 500 سعر حراري تقريباً.

رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل

نظام تضييع بعض الوجبات

وهو من الانظمة المميزة أيضاً في اليوم فكل ما عليك أن تقوم بترك الوجبة الرئيسية ويجب أن تتناول وجبتين فقط أو وجبة واحدة في اليوم الواحد، ولكن يجب أن تكون هذه الوجبة صحية للغاية وهذا النوع بناسب الكثير من الأشخاص، وسوف تتناول هذه الوجبات فقط عندما تشعر بالجوع وتركها عندما لا تشعر بإنك جوعان.

النظام العسكري

ويوجد أسلوب آخر وهي العسكري، وهذا النوع هو الأكثر قسوة على الإطلاق، وهو يعتمد على تناول كميات قليلة للغاية من الطغام وتكون عبارة عن فواكه وخضروات وذلك يكون خلال 20 ساعة من الصيام فقط مقابل وجبة رئيسية خلال 4 ساعات، يمكنك أن تتناول فيها الطعام بشكل مثالي، ويجب أن تحتوي الوجبة على عناصر غذائية مفيدة للغاية من بينهم الكربوهيدرات والبروتينات.

عيوب رجيم الصيام المتقطع

وتعتبر هذه الأنظمة خطر على بعض الأشخاص ولا يجب أن تتبعها بدون استشارة الطبيب المختص لكي لا تؤثر على وظائف الجسم المختلفة بالسلب وتضطر إلى معالجتهم بشكل آخر من خلال تناول الأدوية المضرة بالجسم أيضا، فلذلك يجب أن تعرف ما هو الأسلوب المناسب لك.

ومن الممكن أن تعاني من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، تجد أن وزنك يزيد بدون سبب، الإصابة بالضعف العام أو التأثير على خصوبة المرأة، فلذلك يوجد بعض النصائح التي يجب أن تتبعها للحفاظ على الجسم بعيدا عن هذه الأمراض والأعراض المختلفة.

رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل

نصائح هامة لنجاح رجيم الصيام المتقطع

يوجد بعض النصائح التي يجب أن تعرفها وتمشي عليها قبل القيام بعمل رجيم الصيام المتقطع لكي تحصل على صحة جيدة بعيدا عن الأمراض المختلفة التي تصاب بها ومن أهم هذه النصائح على الإطلاق :

  • في البداية للحصول على النتيجة الصحيحة والمطلوبة عليك أن تحصل على قسط كافي من الراحة للجسم من أجل البدء في نظام رجيم الصيام المتقطع.
  • عليك أن تتجنب تمامًا جميع الانشطة التي تكون صعبة وقاسية وخصوصًا في فترة الصيام لكي لا ترهق الجسم ويحدث معك نتيجة عكسية سلبية.

رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل

أيضاً عند إتباع رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل لابد أن تضع النظام المفضل لديك في الخطة الغذائية الخاصة بك وخارج ساعات الصيام ولكن بكميات قليلة أي بدون حرمان واستخدام المنكهات الطبيعية الصحية للشعور بالشبع مع اختيارالأطعمة الصحية والتي تتضمن السعرات الشحيحة ولكن حجمها كبير مثل تناول البطيخ أو الفشار للحصول على كمية كافية من المياه.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة