تعرفي على رجيم الصيام في رمضان

تعرفي على رجيم الصيام في رمضان

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٨ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أيام قليلة ونستقبل شهر رمضان الكريم، الذي نعتاد فيه على إعداد أنواع الاطعمة الشهية والمختلفة يوما بعد يوم، بالإضافة إلى ضرورة تواجد إحدى أصناف الحلويات الشهيرة في رمضان، ولكنك ترغبين في البحث عن رجيم الصيام في رمضان حتى تتجنبي زيادة الوزن الكبيرة أمام هذه الاطعمة الشهية.

يمكنك استغلال صيام شهر رمضان فرصة لتقليل الوزن، فيعتبر شهر رمضان من أكثر الاوقات المناسبة لاتباع انظمة الرجيم وذلك لأن الصائم يمتنع لفترات طويلة عن تناول الطعام، فيمكنك أن تعودي معدتك على تناول كميات قليلة من الطعام، ولكن يجب اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم حتى تتجنبي الإصابة بأي آثار جانبية، وفيما يلي على موقع ستات دوت كوم سنساعدك في اتباع رجيم الصيام في رمضان بأفضل الطرق الصحية.

رجيم الصيام في رمضانشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

رجيم الصيام في رمضان

في البداية يجب عليكي ترتيب مواعيد تناول الوجبات وتقسيمها إلى 3 او 4 وجبات على الأقل، بحيث تشمل وجبة الإفطار الرئيسية ووجبتين خفيفتين ووجبة السحور.

فالبنسبة لوجبة الإفطار الرئيسية، يمكنك تقسيمها إلى عدة مرحل، فيمكنك كسر الصيام بتناول كوب من الماء و3 حبات من التمر متوسط الحجم، ثم تناولي ما يتوفر لكي من المقبلات مثل السلطة أو الشوربة، ثم الطبق الرئيسي، ومن اهم النصائح في هذه المرحلة هي تناول الطعام ببطء، ولا تنسي شرب كميات كافية من الخاصة خاصة قبل تناول الوجبات حتى تساعدك في زيادة الشعور بالشبع.

احرصي خلال وجبتي الفطور والسحور على تناول أطعمة تساعد في التخلص من الدهون وطرد السموم المتراكمة في الجسم، كما تساعد على زيادة قدرة الجسم على حرق الدهون، وإمداده بالطاقة اللازمة طوال فترة الصيام.

رجيم رمضان سالي فؤاد

قدمت الشيف سالي فؤاد طريقة رجيم الصيام رمضان شاملة الاكلات التي يمكنك أن تتناوليها وتساعدك على حرق الدهون المتراكمة وخسارة الوزن الزائد في جسمك، ويتمثل في الخطوات التالية:

1- وجبات الإفطار

اكسري صيامك في البداية بقطعة من التمر وكوب من الماء، أو كوب من العصير البرتقال الطازج.

ذم اذهبي لأداء صلاة المغرب، وبعد ذلك عودي إلى مائدة الإفطار وتناولي السلطة الخضراء أو الشوربة، بعد ذلك تناولي أي نوع من البروتينات قليلة الدسم، سواء كانت مشوية أو تم إعدادها بالفرن، مثل الأسماك، الدجاج، اللحوم الحمراء أو البيضاء، فول، زبادي، عدس غامق أو فاتح، حمص، جبنة قريش"، كما يفضل تقسيم البروتين على فترات، جزء في وجبة الإفطار وجزء في وجبة السحور.

احرصي على تناول عناصر تحتوي على البروتين، وابتعدي عن الاطعمة التي تحتوي على نسبة دهون كبيرة، كما ابتعدي عن المقليات تماماً.

تجنبي شرب المياه أثناء تناول الطعام، واحرصي على تناول المياه عقب تناول الطعام بساعة على الأقل.

ابتعدي عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها غير صحية وتؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم خاصة خلال فترة الصيام، واحرصي عى تناول كميات مناسبة من المياه بين وجبتي الإفطار والسحور

ابتعدي قدر الإمكان عن تناول الحلويات، واستبدليها بالفاكهة الطازجة.

حافظي على تناول منتجات الألبان بشكل عام، وتناول الحليب خالي الدسم.

رجيم الصيام في رمضان

2- وجبات السحور

قللي من تناول النشويات، مثل البطاطس المقلية، الأرز، المكرونة المسلوقة، وتناولي عناصر تحتوي على البروتين مثل البيض والفول.

تناولي عناصر تحتوي على منتجات الألبان، مثل الزبادي، والجبن.

احرصي على تناول كوب من العصير الطبيعي، كما احرصي على تناول كميات كبيرة من الماء في أوقات متفرقة على مدار الفترة بين الإفطار والسحور.

لا تتناولي كميات كبيرة من الماء بعد السحور مباشرة.

نصائح لفقدان الوزن في رمضان

حتى تستطيعين فقدان الوزن الزائد والتخلص من التراكمات الدهنية يمكنك اتباع نظام رجيم الصيام في رمضان بشكل صحي، وحتى تحصلين على أفضل النتائج يمكنك اتباع النصائح التالية:

1- تجنبي الشعور بالشبع حت مرحلة التخمة، ففي مرحلة ما عند تناول الطعام ستشعرين بأنك وصلتي إلى مرحلة الشبع التي تشعرك بالخفة والنشاط والحيوية والمزاج الجيد، ولكن إذا واصلتي الطعام فبهذا تقتربين تدريجيا إلى مرحلة الشعور بالتخمة والتي ترتبط بصعوبة التنفس، والانتفاخ، والكسل.

2- تناولي كميات كافية من المياه، بما لا يقل عن 2 لتر طوال فترة الإفطار وحتى السحور، كما يمكنك تناول العصائر الطبيعية والمشوبات غير المحلاة أو قومي بتحليتها باستخدام السكر الدايت.

3- ممارسة التمارين الرياضية قبل وجبة الإفطار، مثل تمارين الأيروبكس، أو ممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة، فهذا سوف يساعد على حرق كميات كبيرة من الدهون تؤدي إلى إنقاص الوزن.

رجيم الصيام في رمضان

4- احرصي على تناول وجبات الإفطار والسحر، ولا تهملي أي منهما، حتى تساعد الجسم على الحرق

5- استخدمي الزيوت النباتية في طعامك ولكن ليس بكثرة، كما يفضل تناول المكسرات النيئ وبقشرته.

6- تجنبي تناول الكافيين المتمثل في القهوة والشاي، والنسكافيه، وغيره من المشروبات التي تعتادين على تناولها يوميا، فالإكثار منها يعمل على طرد الكالسيوم من الجسم، ويقلل من امتصاص الحديد.

7- احرصي على تناول الخضروات الورقية في وجبة السحور، مثل الجرجير، الخس، الكابوتشا، فهي تعد من الاطعمة الحارقة للسعرات الحرارية، كما أنها تحد من رائحة الفم الكريهة أثناء النهار,

8- ابتعدي عن تناول المخللات والمجبنات المليئة بالأملاح والمقليات، حتى لا يخزن الجسم الماء، ويفضل تناول كوب من اللبن خالي الدسم على مدار اليوم.

9- التوقيت المناسب لتناول قطعة من الحلوى أو حتى الفاكهة هو بعد وجبة الإفطار بحوالي 3 ساعات مع كوب ساخن من القهوة، أو القليل من اللبن وبدون سكر، لأنه يساعد على حرق الحلويات أسرع.

10- في حالة رغبتك في تناول كوب من الشاي، يمكنك إضافة عصرة ليمونة، وذلك بعد الوجبة بـ 30 دقيقة على الأقل، وبدون سكر.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة