روتين البشرة الدهنية - أفضل طرق للعناية بالبشرة الدهنية

روتين البشرة الدهنية - أفضل طرق للعناية بالبشرة الدهنية

آخر تحديث : الخميس ٠٩ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر روتين البشرة الدهنية من اهم الخطوات التي يجب اتباعها والانتظام عليها وذلك لأن البشرة الدهنية من أصعب أنواع البشرة وأكثرها معاناة بسبب ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور، كما أن صاحبات البشرة الدهنية يعانين دائما من لمعان الوجه حيث تبرز البشرة الدهنية الكثير من الزيوت باستمرار.

ممارسة روتين البشرة الدهنية يكون من خلال خطوات متبعة في النهار وفي الليل وقبل النوم، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على خطوات روتين البشرة الدهنية وأبرز المشاكل التي تواجهها وكيفية العمل علا علاجها.

روتين البشرة الدهنيةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

روتين البشرة الدهنية

البشرة الدهنية تفرز دهونا زائدة مقارنة بغيرها وتظهر عادة في مرحلة البلوغ سواء للذكور أوالإناث، حيث أن بعد مرحلة البلوغ ينخفض إفراز الدهون بشكل عام ولكن مشاكل البشرة الدهنية قد تستمر لدى بعض الأشخاص فهي بشرة مزعجة تزيد من ظهور حب الشباب، وفي الغالب تزداد مشاكلها في الطقس الرطب والحار، فإذا كنتي من أصحاب البشرة الدهنية فأنتي بحاجة إلى العناية بها باستمرار والمحافظة على نضارتها واشراقها، لأنه هذا النوع من البشرة تظهر عليه علامات كبر السن والشيخوخة في وقت متأخر مما يعني أن صاحبات هذه البشرة سيتمتعن بإطلالة شبابية حتى سن متقدم، ويمكنك القيام بـ روتين البشرة الدهنية كما يلي:

أولأ: الروتين الصباحي

  • غسل وجهك بغسول مخصص للبشرة الدهنية مع مراعاة أن يكون خالي من الزيوت وخالي من الكبريتات، حتى لا يتسبب في إفراز المزيد على بشرتك، والسيطرة على الدهون في البشرة دون أن تجففها.
  • امسحي وجهك بالكامل ونظفيه بالتونر أو ماء الورد حتى تتخلصي من جميع الشوائب والأتربة العالقة بمسام بشرتك، ويفضل أن يحتوي على مكونات قابضة تقوم بتنظيف البشرة وتحسن من مساماتها.
  • قومي بترطيب بشرتك باستخدام الكريم المخصص لذلك، فالبشرة الدهنية تحتاج إلى الترطيب دائما، ويجب أن يكون اللوشن المستخدم لا يسبب انسداد المسامات، وفي حالة البشرة المفرطة الدهني استخدام الجل المرطب فالغدد الدهنية تضاعف من إفراز الدهون عند جفاف البشرة، وهو الأمر الذي يزيد من حالة البشرة الدهنية سوءا، لذلك لابد من استخدام مرطب مناسب يحافظ على رطوبة البشرة.

روتين البشرة الدهنية

  • استخدمي كريم مخصص لمنطقة حول العين للحفاظ عليها من التجاعيد أو خطوط الوجه التي تظهر نتيجة الارهاق.
  • استخدام واق للشمس مخصص للبشرة الدهنية يحتوي على أكسيد الزنك حيث يجعل مظهر البشرة صحيا أكثر، ويمنع ظهور البثور، فلا تجعلي بشرتك معرضة لأشعة الشمس المباشرة بدون هذا الكريم، وعليكي استخدامه كل ساعتين على مدار اليوم حتى عودتك إلى المنزل كجزء من روتين البشرة الدهنية اليومي.

ثانيا : الروتين الليلي

  • إذا كنتي معتادة على وضع ماكياج عند الخروج فيجب عليك أولا إزالة الماكياج تماما
  • استخدام الغسول المطهر المستخدم في الروتين الصباحي، واحرصي على تنظيفها بعمق للتأكد من إزالة أي شئ عالق ببشرتك.
  • استخدام التونر أو ماء الورد الذي تم استخدامه في الصباح لتنظيف الوجه، من خلال استخدام قطنة مبللة ومرريها على وجهك بلطف.
  • استخدمي كريم مرطب مخصص وإذا كنتي تفضلين استخدام المواد الطبيعي فجل الصبار الألوفيرا هو الأنسب
  • يمكنك الاستغناء عن الكريم الصباحي الذي يتم استخدامه في منطقة حول العين، وترطيب تلك المنطقة بزيت اللوز الحلو للتخلص من الهالات السوداء.
  • استخدام السيروم خاصة للبشرة الساحبة ذات المسامات الواسعة ويمكن اختيار السيروم الذي يحتوي على حمض الصفصاف او زيت شجرة الشاي للبشرة التي تميل إلى ظهور البثور الكثيرة.
  • استخدام كريم الريتينول بانتظام لتجميل مسامات البشرة وتعديلها بشكل كامل.

مشاكل البشرة الدهنية

البشرة الدهنية حالة تحدث نتيجة الافراط في إنتاج الزهم من الغدد الدهنية التي تقع تحت سطح الجلد علما بأن الزهم مادة دهنية تساعد على ترطيب وحماية البشرة والحفاظ على لمعان وصحة الشعر، ولكن التغيرات الهرمونية والوراثة أو الإجهاد يعتبروا من الامور التي تؤدي إلى إنتاج كمية كبيرة من الزهم وبالتالي تتسبب في الكثير من المشاكل، منها انسداد مسام البشرة، كما ان ظهور حبوب الشباب يصعب التعامل معها، والبثور والرؤوس السوداء، والعلاجات المنزلية تساعد على تقليل الأعراض دون استخدام العقاقير التي تستلزم وصفة طبية.

روتين البشرة الدهنية

ماسكات للبشرة الدهنية

يمكنك استخدام مجموعة من المواد الطبيعية والأعشاب بأقل التكاليف للتغلب على المشاكل التي تواجه بشرتك، لذا يمكنك اتخاذ اجراءات العناية بالبشرة الدهنية والاهتمام بها واتباع روتين البشرة الدهنية بشكل يومي واسبوعي للتخفيف من مشاكلها، ومن هذه الماسكات ما يلي:

  • ماسك تقشير البشرة الدهنية بالقهوة: اخلطي ملعقة من القهوة المطحونة مع ملعقة من لبن الزبادي جيدا، ثم دلكي بها وجهك ورقبتك بالمزيج على شكل حركات دائرية صغيرة لمدة 3 دقائق مع التركيز على الأماكن الدهنية، ثم اتركيه حتى يجف تماما واغسليه بالماء البارد، ويمكنك تكرار هذا الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على نتيجة مرضية بعد مرور أسبوعين فقط.
  • قناع التفاح: احضري ثمرة تفاح وقشريها ثم قطعيها إلى شرائح رفيعة، اخلطي شرائح التفاح مع ملعقتان كبيرتان عسل في الخلاط الكهربائي حتى الحصول على عجينة سلسة القوام، ثم ضعي العجين على الوجه واتركه لمدة من 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.
  • ماسك الطماطم للتخلص من البقع الداكنة: اخلطي حبة من الطماطم في الخلاط الكهربائي ثم ضعي ملعقة من السكر وملعقة من العسل، ثم افركي وجهك لمدة 5 دقائق وركزي على الأماكن الداكنة، ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة، وبعد ذلك اغسلي وجهك بالماء البارد ورشي عليه القليل من ماء الورد.
  • ماسك العسل والجوز وعصير الليمون لصنفرة البشرة الدهنية: اخلطي حبتين من الجوز بالخلاط، ثم ضيفي ملعقتين من العسل وملعقتين من الليمون واخلطيهم جيدا، ووزعي الخليط بالتساوي ودلكي وجهك بحركات دائرية صغيرة برؤوس الأصابع لمدة أربعة دقائق، ثم اتركي الماسك لمدة 10 دقائق قبل أن تغسليه بالماء البارد.

روتين البشرة الدهنية

  • قناع الطين: يعمل على شد المسام والحد من الدهون، كما أنه يحسن صحة البشرة ويزيل الأوساخ والجلد الميت، احضري ملعقة كبيرة من طين الكاولين أو الطين الأبيض التجميلي، والقليل من الماء، ثم ضعي القناع على الوجه واتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسله.
  • خلطة الشوفان والشاي الأخضر لتفتيح البشرة الدهنية: انقعي ملعقة من الشاي الأخضر في ربع كوب من الماء طوال الليل، ثم قومي بتصفيته وخلطه مع ملعقتين من الشوفان، وادعكي الخليط جيدا حتى تحصلي على عجينة متماسكة ثم مديه على بشرة وجهك لمدة 25 دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد، وحتى تحصلين على أفضل النتائج استخدمي هذه الوصفة بشكل يومي لتكون روتين البشرة الدهنية دائم.

قد يهمك أيضًا:

توحيد لون البشرة الدهنية - أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية

حسب نوع بشرتك .. اختاري روتين تنظيف البشرة

طريقة تنظيف وتفتيح البشرة الدهنية بسهولة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة