روماتيزم الأعصاب .. تعرفي على أسباب روماتيزم الأعصاب وطرق علاجه

روماتيزم الأعصاب .. تعرفي على أسباب روماتيزم الأعصاب وطرق علاجه

آخر تحديث : الإثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

قد يشعر أغلبنا مع تقدم العمر بـ آلام المفاصل وعدم القدرة على الحركة ويعتقد معظم الناس أن الروماتيزم يحدث نتيجة احتكاك المفاصل مع بعضها فيؤدي ذلك إلى تآكلها، ولكن قد يكون السبب غير توقعات المريض وأنه ناتج عن التهاب في الأعصاب أو ما يُطلق علية علمياً روماتيزم الأعصاب وهو حديثنا اليوم كما يوجد بعض الأمراض التي تكون سببًا أساسيًا في الإصابة بالروماتيزم وهو المحور الأساسي في السطورالتالية التي توضح لكم مدى تأثيرالروماتيزم على القلب وما هي التحاليل التي تكشف لك إنك مصابًا بهذا المرض فهيا بنا.

ما هو الروماتيزم

هو خلل في الجهاز المناعي لدى الشخص (autoimmune disease) حيث يقوم الجهاز المناعي بتكوين أجسام مضادة antibodies تُهاجم خلايا الجسم وتهاجم بطانة المفاصل مما يؤدى إلى تورم المفاصل والشعور بألم شديد وإذ لم يتم معالجتها بشكل فوري قد تؤدي إلى تآكل العظام و تشوه المفاصل وقد يؤثر على أجهزة أخرى في الجسم وقد أثبتت الأبحاث مؤخرًا أنه قد يُسبب إعاقات جسدية.

روماتيزم الأعصابشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أنواع الأمراض المُسببة في روماتيزم الأعصاب

هناك العديد من الأمراض التي يتسبب فيها الروماتيزم وكلها تؤثر على وظائف الجسم منها:

  1. أمراض الفصال العظمي: حيث يؤثر هذا النوع على الجزء الغضروفي الذي يقع بين كل نوع من أنواع المفاصل مثل مفصل الركبة، الفخذ,،الأصابع والكتف وكما تعلمون أن هذه الأجزاء الغضروفية هي التي تساعد على تقليل الاحتكاك بين المفاصل وعند تآكلها يؤدى ذلك إلى الألم الشديد وعدم القدرة على الحركة.
  2. التهاب الجراب Bursitis: الجراب هي عبارة عن تجاويف تقوم بإفرازالسائل الزلالي الموجود بين المفاصل ويساعد الغضاريف على تقليل الاحتكاك بين العظام, حيث تلتهب هذه التجاويف فتمنع إفرازهذا السائل بين المفاصل مما يزيد تآكل الغضاريف والعظام.
  3. التهاب المفاصل الروماتيزمية rheumatoid arthritis: هي الحالة الأكثر انتشارًا من حالات الأمراض الروماتيزمية ولكن قد تختلف آلية هذا النوع عن غيرها من الحالات حيث انة لا يشترط أن يكون هناك خلل فى الجهاز المناعي لظهورأعراضه ولكن قد يكون السبب ناتج علي سبيل المثال عن زيادة الوزن علي المفاص مثل الذين يعانون من السمنة المفرطة.
  4. التهاب المفاصل الصدفي psoriatic arthritis: وهذا النوع من الالتهاب يكون مرتبط بمرض الصدفية ويؤث على أصابع اليد والقدمين.
  5. الألم العضلي الروماتيزمي: حيث تقوم العضلات والأوتار والأنسجة حول المفاصل بالتيبس.
  6. الآم الأعصاب الروماتيزمية: هي حالة عرضية حيث تتأثرالأعصاب المحيطة بالمفاصل وبالتالي يصعب على المريض التحكم في أعصابه.

روماتيزم الأعصاب

الأسباب التي تؤدي إلي روماتيزم الأعصاب

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي الروماتيزم قد تكون عوامل وراثية أو نتيجة للتقدم في العمرأو بسبب ما يُعاني من الشخص من أمراض مناعية، والسبب الرئيسي يكون بسبب خلل الجهازالمناعي حيث يقوم بمهاجمة خلايا الجسم الطبيعية.

  • السمنة : حيث أنه بسبب الزيادة في وزن الجسم يزداد الحمل والضغط على المفاصل مما يؤدي إلى تآكلها.
  • التدخين: بما أن وروماتيزم الأعصاب مرتبط بعوامل بيئيه وعوامل وراثية فإن الباحثون يشتبهون في أن التدخين هو الذي يُحث الجهاز المناعي لدى الأشخاص المعرضين وراثيًا إلي الإصابة بالتهاب المفاصل, وتشير الأبحاث إلي أن الأشخاص الذين يدخنون و يعانون من روماتيزم الأعصاب، يتم علاجهم بجرعات أعلي من الأشخاص العاديين و أنهم يعانون بشكل أكبر أثناء العلاج.
  • داء النقرس gout: تحدث هذه الحالة عندما يقوم الشخص بأكل كميات كبيرة من اللحوم حيث يقوم الجسم بتكسير اللحوم تتكون كميات كبيرة من (uric acid) وهي كريستالات كبيرة الحجم تتراكم في المفاصل مما يؤدي إلى خشونة المفاصل ومع الوقت تبدأ في التآكل.

ملحوظة هامة: قد تؤدي بعض الإصابات ببعض الجراثيم أو بعض الأمراض بحدوث التهاب في المفاصل مثل الإصابة بمرض السيلان Gonorrhe هو مرض يحدث نتيجة عدوى تنتقل جنسيًا ببكتيريا تدعي (Neisseria gonorrhoeae) أو مرض lyme disease وهو مرض ناجم عن بكتيريا تدعى (Borreliaburgdorferi) تنتقل عن طريق لدغة القارضات (ticks).

هل يؤثر روماتيزم الأعصاب على القلب

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم هم أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين وجلطات القلب والسكتات الدماغية، وذلك نتيجة إلى وجود التهابات شديدة نتيجة نشاط المرض لفترة طويلة، ولا يشعر مرضى الروماتيزم عند الإصابة بجلطات القلب كما يشعر الأشخاص العاديين.

روماتيزم الأعصاب

مضاعفات روماتيزم الأعصاب

وتشير الدراسات أيضًا أنة قد يكون من المضاعفات :

  • التهاب غشاء القلب الخارجي أو الداخلي.
  • ضعف عضلة البطين الأيسر.
  • تليف عضلة القلب وبالتالي يؤثر على انتظام ضربات القلب.
  • وتشير الدراسات لتقليل تأثير روماتيزم الأعصاب علي القلب يجب السيطرة علي الروماتيزم عن طريق الالتزام بالأدوية للتحكم في الالتهابات الناتجة عن الروماتيزم.
  • القيام ببعض الأنشطة الرياضية .
  • الامتناع التام عن التدخين.
  • القيام بعلاج أي أمراض مصاحبة قد تزيد من مضاعفات أمراض القلب مثل زيادة ضغط الدم, زيادة الدهون, مرض السكر.

هل يؤثر روماتيزم الأعصاب على الحمل

  • إن النساء هم أكثر عرضة إلي الإصابة بالروماتيزم من الرجال بسبب الحمل أو اضطراب الهرمونات.
  • لا يُعني ذلك أن المرأة التي تُعاني من روماتيزم الأعصاب أنها غير قادرة علي الإنجاب فقد أثبتت الأبحاث أن الروماتيزم لا يؤثر بشكل أساسي علي الخصوبة عند السيدات ولكن قد تكون هناك بعض الآثار الجانبية للأدوية التي تستخدم في علاج مثل هذه الحالات.
  • في بعض الأحيان قد تؤثر مثل هذه العقاقير على الإباضة بشكل سلبي مما قد يمنع عملية الإخصاب، لذلك يجب على المرأة إتباع التخطيط السليم للحمل وذلك عن طريق المتابعة مع الطبيب المعالج بصورة مستمرة.
  • الجدير بالذكر أن أعراض وخطورة مرض الروماتيزم تقل وتكاد تنعدم أثناء فترة الحمل واستنادًا إلي بعض الأبحاث قد يرجع السبب إلي أن الجهاز المناعي يقل نشاطه أثناء الحمل حتى لا يعتبر الطفل جسمًا غريباً فيقوم بمهاجمته وبالتالي تقل أعراض روماتيزم الأعصاب، مع ركود الجهاز المناعي.
  • ولكن 40-50% من النساء الأتي يُعانون من روماتيزم الأعصاب يحتاجون إلي الاستمرار في تناول العلاج بسبب معاناتهم الشديدة وبالتالي قد يكون هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تؤثر بالسلب علي صحة الأم أو صحة الجنين لذلك يجب إتباع تعاليم الطبيب بحذر شديد .

روماتيزم الأعصاب

التحاليل اللازمة للكشف عن روماتيزم الأعصاب

  • CBC " complete blood count " : وهي صورة الدم الكاملة لفحص عدد كرات الدم الحمراء, الهيموجلوبين, وعدد كريات الدم البيضاء و ذلك للتأكد ما إذا كان المريض يعاني من الأنيميا أم لا.
  • ESR"Erythrocyte sedimentation rate ": وهو معدل ترسيب كريات الدم الحمراء ويساعد على شدة استجابة الجهاز المناعي لأي التهابات في الجسم ولا يمكن للطبيب الاعتماد الكلي على هذا التحليل لذلك يصاحبه اختبارات أخرى.
  • CRP"C-reactive protein": إن معدل هذا البروتين يرتفع مع حدوث أي خلل في الجسم أو وجود أي نوع من الالتهابات فهو غير مرتبط بمرض روماتيزم الأعصاب.
  • ck" Creatine kinase": ترتفع نسبة هذا البروتين عند الإصابة بأي التهابات في العضلات.
  • Rf"Rheumatoid factor ": وهو العامل الأساسي في تشخيص مرض الروماتيزم ولكن في بعض الأحيان تكون النتيجة سالبة في بعض المرضى الذين يعانون من الروماتيزم, وقد تظهر النتيجة موجبة في حالات مرضية أخري, لذلك قد يطلب الطبيب بعض الاختبارات التأكيدية.
  • anti-CCP"Anti-cyclic citrullinated peptide": وهو الاختبار الذي يلجأ إليه الطبيب عندما يكون لدى المريض أعراض الروماتيزم ولكن نتيجة تحليل (RF) سالبة فهذا التحليل يرتفع بشكل أساسي عند الإصابة بالروماتيزم.
  • ANA"Anti-nuclear antibodies": وهى من الأجسام المضادة التي تشير إلى وجود أحد الأمراض المناعية الذاتية (auto-immune diseases).

الأشعة المطلوبة لاكتشاف روماتيزم الأعصاب

من الممكن أن تساهم هذه الأشعة في تحدد مراحل تطور الروماتيزم في الأعصاب والمفاصل وتقييم شدة الحالة وهي:

  1. X-ray.
  2. Ultra-sound waves.
  3. MRI.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على كافة الأعراض والتحاليلي المطلوبة عن روماتيزم الأعصاب وأيضًا كيفية اكتشاف المرض عن طريق أنواع الأشعات التي تم ذكرها في هذا المقال بالتفصيل.

قد يهمك أيضًا:

روماتيزم اليد - ما هي أنواع الروماتيزم وأشهر أعراضه

زيت اللافندر للاسترخاء وتهدئة الأعصاب

أعراض روماتيزم أسفل الظهر - تيبس العضلات أكثرها خطورة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة