روماتيزم القلب - تعرفي على علاقته بالحمل والزواج

روماتيزم القلب - تعرفي على علاقته بالحمل والزواج

آخر تحديث : الإثنين ٢٩ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

روماتيزم القلب هو أحد الأمراض التي تصيب القلب بسبب تعرضه لما يسمى بالحمى الروماتيزمية التي تتسبب في إضعاف الصمام الأبهري والصمام التاجي، مما قد يسبب تسربا في هذه الصمامات أو حتى تضيقها، مما يتسبب في منع تدفق الدم بشكل طبيعي عبرها، وحالة روماتيزم القلب تستعدي العلاج حيث إن إبقاء المريض دون علاج يجعله أكثر عرضة للاصابة بقصور في القلب ويزيد من خطر الاصابة ببعض الحالات المرضية، مثل التهاب شغاف القلب، والسكتة الدماغية أو مضاعفات الحمل في حال وجوده، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على أعراض روماتيزم القلب وماهي أسبابه، وكيفية العلاج منه.

روماتيزم القلب

أعراض روماتيزم القلب

تتفاوت أعراض روماتيزم القلب، وقد لا تظهر في بعض الأحيان وتعتمد الأضرار الظاهرة على مدى تضرر القلب إضافة إلى موقع الضرر، وتظهر أعراض الحمى الروماتيزمية في العادة حوالي لمدة 14 يوما من الاصابة بالتهاب الحلق البكتيري وتركه دون علاج، وتتماثل الأعراض فيما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  1. طفح جلدي ظاهر
  2. ألم في منطقة البطن
  3. حمى وارتفاع درجة الحرارة
  4. خسارة الوزن
  5. تورم في المفاصل وليونة واحمرار
  6. ارهاق وتعب
  7. بثور طفيفة تحت البشرة
  8. اضطراب في نبضات القلب
  9. التهاب التامور
  10. التهاب عضلة القلب
  11. ألم في الصدر أو تورم فيه
  12. انقطاع النفس أو تضيقه خاصة عند الاستلقاء
  13. ألم أو التهاب المفاصل.
  14. تورم الكاحلين والمعدة والمعصمين
  15. ارتفاع في درجة الحرارة تصل إلى الحمى.

في حالة ظهور أي من الاعراض السابقة بشكل متكرر يجب استشارة الطبيب على الفور حتى لا يصاب المريض بالسكتة القلبية، ويكون العلاج من خلال وصف أدوية مضاد حيوي وعلاج تجلط الدم، أو اجراء عملية جراحية لصمامات القلب ولكن هذه العملية تحدد وفقا لحالة المريض.

روماتيزم القلب

روماتيزم القلب والزواج

هناك الكثير من الأشخاص الذين يتراجعون عن فكرة الزواج عند معرفتهم بالإصابة بـ روماتيزم القلب، لأنه يعتقدون أن الروماتيزم سيؤثر على الزواج بشكل مباشر، ولكن لا يوجد أي حقائق علمية أو دراسات تؤكد أن الإصابة بهذا المرض سيؤثر على الزواج أم لا، لذلك يجب في البداية تحديد الحالة التي وصل لها المصاب وماهي طرق العلاج المناسة لها، فمن الممكن أن يحتاج المريض إلى أن يخضع إلى جراحة من خلال القيام بالقسطرة، وفي تلك الحال سيعود المريض إلى حالته الأولى ولا يوجد أي تأثير على الحياة الزوجية، ولا على المرأة في مرحلة الحمل والولادة، ولكن يجب المتابعة الدورية مع الطبيب المختص لضمان مرور هذه المرحل دون التعرض لأي مضاعفات، لذا يجب قبل الإقبال على تجربة الزواج استشارة الطبيب وإجراءة كافة الفحوصات الطبية للازمة والتحاليل اللازمة لتحديد الحالة.

ولضمان التأكد من الاصابة بمرض روماتيزم القلب يجب إجراء الفحوصات والتحاليل التالية، مثل القيام بتحليل دم للأجسام المضادة، وتحليل صورة الدم الكاملة، وتحليل سرعة الترسيب في الدم، وقد يحتاج الطبيب إلى أخذ مسحة من الحلق لفحصها بالمختبر للتخقيق من نوعية البكتريا المسببة.

روماتيزم القلب

روماتيزم القلب والحمل

خطورة الاصابة بروماتيزم القلب المزمن على المرأة الحامل تكون في حالة معاناتها من المشاكل القلبية التي تتمثل في تضيق الصمامات، لما لها من تأثير على كمية الدم التي ضخها القلب للجسم، وبالتالي على كمية الدم الذي يصل إلى الجنين، وينبغي عليها استشارة الطبيب المشرف على العلاج والمتابعة معه.

روماتيزم القلب

علاج روماتيزم القلب بالاعشاب

مريض روماتيزم القلب يعاني في المرحلة الحادة من المرض من التهاب القلب الشامل، أما في حالة الالتهاب المزمن يعاني المريض من ضيق وانخفاض كفاءة الصمامات نتيجة تلفها، والتي في الغالب تصيب الأطفال والشباب، ويوجد هناك بعض الوصفات الطبيعية والأعشاب التي تساعد في علاج مرض القلب، ومنها ما يلي:

  1. القرفة: تناول كمية من القرفة المطحونة مع العسل يوميا، مرة في الصباح ومرة في المساء يساعد في علاج القلب.
  2. الزنجبيل: وهو عشبة تستخدة عادة لعلاج كل شئ من نزلات البرد والصداع النصفي والهضم وارتفاع ضغط الدم، كما أنه معروف بتأثيراته المضادة للالتهابات.
  3. المرمرية: او إكليل الجبل، حيث يتم غليه في كمية من الماء ويتم تناوله مثل الشاي، وهو من الأعشاب التي تساعد على تقوية القلب.
  4. عشبة الأولفيرا: تستخدم في الطب البديل على نطاق واسع، فهي معروفة بخصائصها العلاجية التي تستخدم في علاج جروح الجلد الصغيرة وحروف الشمس، كما تستخدم في التخفيف من ألم المفاصل، ويمكن أن تؤخذ عن طريق الفم لتخفيض نسبة السكر في الدم، ولسه لها أي آثار جانبية عند استخدامها لتهدئة المفاصل.
  5. الزعرور: ضعي ملعقة صغيرة منه في الماء المغلي ويتم تناوله مرتين.
  6. قشور الرمان: يتم خلط كمية من قشر الرمان المطحون مع كمية من العسل المذاب في الماء لزيادة الفاعلية يمكنك اضافة بضع قطرات من العنبر إلى الخليط وتناول 3 مرات يوميا.
  7. الشاي الأخضر: يستخدم للحد من الالتهابات في الجسم ويتوفر منه مشروبات أوصبغات أو أقراص، واثبتت الدراسات أنه يساعد المصابين بهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتيدي.
  8. الزعتر: يتم غليه في كمية من الماء ويتناول أكثر من مرة يوميا.

الوقاية من مرض روماتيزم القلب

يمكنك إجراء طرق للوقاية من الحمي الروماتيزمية التي تؤدي إلى إصابتك بـ روماتيزم القلب، والوقاية تكون كالآتي:

  1. الاهتمام بأخذ علاج التهاب اللوزتين بالكامل وعدم ترك المضاد الحيوي فور الشعور بالتحسن
  2. الاهتمام بالنظافة الشخصية
  3. هناك بعض البرامج الصحية التي تتبع في حالة الكشف عن عدوى مخلية في المناطق التي يشيع فيها الاصابة بالحمى الروماتيزمية استخدام حقن البنسلين العضلية على جميع الأفراد في عمر العدوى.
  4. القضاء على البكتريا العنقودية المسببة لها التي يتم فيها فحص الأطفال بشكل دوري في مراكز الرعاية الصحية.

وهناك طرق للوقاية الثانوية المتعلقة بمشاكل القلب المرتبطة بالإصابة بالحمى الروماتيزمية، وتكون كالآتي:

  1. إذا تعرض المريض إلى مضاعفات ومشاكل في عضلة القلب أثناء نوبات الحمى.
  2. إذا أصيب الشخص بروماتيزم القلب ومشاكل في الصمامات قد يستمر حتى عمر الـ 40 في أخذ البنسلين بصورة وقائية او حتى مدى الحياة
  3. إذا تعرض المريض خلال نوبة الحمى الروماتيزمية لالتهاب في القلب وتشفى منه شفاء تام فهو يستمر في برنامج الوقاية الثانوية لمدة 10 سنوات أو حتى بلوغ عمر الـ 21 عاما
  4. إذا كان هناك شخص متعرض بشكل مستمر للبكتريا المسببة للحمى الروماتيزمية يستمر المريض ببرنامج الوقاية الثانوية مدى الحياة.
  5. المريض الذي تعرض إلى مضاعفات ومشاكل في عضلة القلب أثناء نوبات الحمى الروماتيزمية ويجب أن تعطي مضادات حيوية وقائية لحماية القلب قبل إجراء أي عملية جراحية وقبل خلع الأسنان.

علاج روماتيزم القلب

ينبغى الاهتما بعلاج الحمى الروماتزيمة في حال تشخيصها وعدم إهمال العلاج والالتزام به كعلاج، ويكون كالآتي:

  1. الراحة التامة للمريض ويبدأ باستعادة نشاطه في حال بدأ بالتحسن.
  2. استخدام البنسلين كمضاد حيوي في علاج الحمى الروماتيزمية، وإذا كان لديك حساسية تجاه البنسلين يوجد هناك بدائل أخرى تستخدة أيضا في الوقاية مثل الاسبرين أو الستيرويد.
  3. علاج مشاكل القلب المزمنة والتي في الغالب تكون جراحيا من خلال استبدال الصمام التالف.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة