زراعة الشعر.. تقنيات زراعة الشعر وأساليبه ومتوسط أسعاره

زراعة الشعر.. تقنيات زراعة الشعر وأساليبه ومتوسط أسعاره

آخر تحديث : الجمعة ٢٠ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

المحتويات

زراعة الشعر من أشهر أنواع عمليات التجميل التي انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة الماضية، وهذا فنجد العديد من الممثلين والفنانين خاضوا تلك التجربة وخرجوا لجمهورهم بالمظهر الجديد، وهي من أفضل الوسائل لعلاج تساقط الشعر والتخلص من مشكلة الصلع، حيث يتم من خلال هذه العملية زراعة شعر طبيعي، وينمو هذا الشعر بشكل طبيعي، ويمكن قصه وإعادة نموه من جديد، والجدير بالذكر أن هناك العديد من المراكز الطبية المختلفة متخصصة في هذا النوع من العمليات التجميلية إلى جانب العمليات الأخرى، وسوف نعرض لكم الآن كافة التفاصيل التي تخص زراعة الشعر عبر موقع ستات دوت كوم، فتابعونا.

زراعة الشعر

أكدت الدراسات الأخيرة أن الرجال معرضون بنسب أعلى إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الوراثية التي تؤدي إلى الإصابة بالصلع، وهو الأمر الذي يجعلهم أكثر خضوعا لعمليات زراعة الشعر بالتقنيات الحديثة المختلفة أكثر من السيدات.

أسباب تساقط الشعر عند السيدات

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي في النهاية بإصابة السيدات بتساقط الشعر، وهو الأمر الذي يسبب لها الكثير من المشاكل المختلفة والإحراج المستمر لأن الشعر عنوان لجمال كل سيدة، وتتعرض السيدات لتساقط الشعر بسبب:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • كثرة الاعتماد على أدوات تجفيف الشعر التي تؤثر عليها بشكل سلبي.
  • تعرض الشعر لفترات طويلة من الماء أو حرمانه منها لفترة طويلة.
  • الإصابة بالأنيميا الناتجة عن الحمل، أو الدورة الشهرية.
  • عدم تناول الفيتامينات الهامة المفيدة للشعر.

زراعة الشعر

زراعة الشعر

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

الرجال أيضا من الفئات المعرضة للإصابة بتساقط الشعر، وهناك عدد مختلف من الأسباب يؤدي إلى الإصابة به، وتتمثل تلك الأسباب في التالي:

  • العامل الوراثي يلعب دور كبير في الإصابة بالصلع وخاصة في العمر المبكر.
  • استخدام بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي تؤدي إلى تساقط الشعر.
  • التوتر والقلق المستمر الناتج عن تحمل المسؤولية.

زراعة الشعر الحل الأمثل لعلاج كافة المشاكل

زراعة الشعر هي عملية تجميلية تعد من أفضل الحلول الفعالة للتخلص من كافة المشاكل التي تتعلق بالشعر سواء بالنسبة للسيدات أو الرجال أيضا، ويتم إجراء تلك العمليات التجميلية في مختلف دول العالم أجمع وكل دولة لها التقنيات التي تميزها عن الأخرى وأيضا التكلفة تختلف تماما من مكان إلى آخر على حسب العديد من العوامل، وبعد أن يقوم الأشخاص بتجربة العديد من الحلول المختلفة لعلاج مشاكل الشعر دون أي جدوى ينتهي الأمر بالبحث عن عمليات التجميل التي تتمثل في إمكانية زراعة الشعر.

زراعة الشعر في مصر

مصر تعد من الدول العربية التي لها مكانة متقدمة فيما يخص عمليات التجميل المختلفة وعلى رأسها زراعة الشعر، والجدير بالذكر أن الخمسة عشرة عاما الأخيرة شهدت فيها المراكز والمستشفيات العديد من التطورات المختلفة فيما يخص عمليات زراعة الشعر، وتمتلك مصر العديد من المراكز التجميلية والعيادات والمستشفيات المتخصصة أيضا في إجراء هذا النوع من العمليات من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة التي تقوم بها البلدان المجاورة، ولعل أهم مدينتين في مصر متخصصين في هذا النوع من العمليات التجميلية هما القاهرة والإسكندرية.

زراعة الشعر

زراعة الشعر

تقنيات وأساليب زراعة الشعر في مصر

تعتمد عمليات زراعة الشعر في مصر على التقنيات المستخدمة عالميا، وتختلف تلك التقنيات تماما في طريقة استخراج البصيلة وزراعتها مرة أخرى في المكان المطلوب، وتتمثل تقنيات زراعة الشعر المستخدمة في مصر في الآتي:

  • زراعة الشعر بتقنية الشريحة: وتعتبر هذه التقنية من التقنيات الأقدم والأكثر استخداما لزراعة الشعر، وهذا يرجع بالتأكيد إلى التكلفة المنخفضة بالمقارنة بالتقنية الأخرى، وفي هذه التقنية يتم أخذ شريحة صغيرة من الشعر من المنطقة الخلفية، وبعدها يتم عمل شق جراحي صغير تماما في المنطقة المصابة حتي يتم البدء في زراعة الشريحة المانحة، وفي تلك التقنية المستخدمة لزراعة الشعر بعض الآثار الجانبية البسيطة التي تختلف مع درجة مرونة الشعر، وعلى رأس تلك السلبيات حدوث تورمات في فروة الرأس وترك آثار بعض الندبات في الرأس.
  • زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف: هذه التقنية المستخدمة في زراعة الشعر من التقنيات الأكثر تطورا واستخداما على مستوي العالم، والجدير بالذكر أن تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف آمنة تماما لا ينتج عنها أي نوع من الآثار الجانبية، أو أي نوع من المضاعفات الأخرى، وتتم تلك التقنية من خلال اقتطاف بصيلة الشعر من المنطقة المانحة وزراعتها على الفور في المنطقة المصابة، وفي تلك الحالات يتم الاستعانة ببعض الأجهزة الطبية الحديثة التي تساعد على إنهاء الأمر بدقة عالية في وقت سريع جدا.

تقنيات زراعة الشعر الحديثة

تعتمد زراعة الشعر بشكل كبير على مدى تطور الآلات والتقنيات التي تساعد الجراح في تنفيذ مهامه بقدر أدق. ربما لا يكون هناك الكثير من التقنيات الحديثة التي أثبتت كفاءتها واعتمادها في الآونة الأخيرة. حيث تفتقر بعض التقنيات إلى الكثير من عوامل النجاح، مثل تقنيات زراعة الشعر الآلية التي لا تصلح لجميع المرضى. أما التقنيات التي حازت على نجاح وإقبال كبير بين مرضى زراعة الشعر، وأثبتت تطورها المناسب لجميع المرضى فلم تكن كثيرة لسوء الحظ. أهم التقنيات التي كان لها دور ملموس ونجاح منقطع النظير، هي تقنية زراعة الشعر بأقلام تشوي، وتقنية زراعة الشعر بالقنوات المائلة.

  • زراعة الشعر بأٌقلام تشوي: ربما يكون الحديث عن زراعة الشعر المتقدمة مرتبطا باختلاف وتنوع التقنيات التي طرأت على كيفية استخراج وحدات الزراعة من المنطقة المانحة. لكن هذا التطور وقف طويلا عند تقنية الاقتطاف. وأصبح الشائع هذه الأيام تطوير الأدوات والمعدات التي تستخدم خلال نفس التقنية للحصول على عمل أسرع ونتائج أكثر شمولا. من أهم التطورات في المعدات المساعدة، كانت أقلام تشوي، وهي أقلام يدوية الاستخدام تعتمد على طريقة تخزين البصيلات المستخرجة من المنطقة المانحة، وغرسها بشكل مباشر في المناطق التي تعاني من الشعر الخفيف أو الصلع. يقوم الطبيب باستخدام القلم في استخراج البصيلة، ثم عن طريق نفس الأداة يتم فتح قنوات لاستقبال البصيلات في المنطقة المستقبلة. أهم ما يميز أقلام تشوي أنها توفر على الطبيب الكثير من الوقت والجهد لإتمام العملية وكذلك غرس البصيلات بشكل أدق وأكبر في عوامل النجاح من مجرد استخدام الأدوات الحادة التقليدية.
  • زراعة الشعر بالقنوات المائلة: يتحدث الكثير من أطباء زراعة الشعر عن المشاكل التي تواجههم أثناء غرس البصيلات في المنطقة المستقبلة للشعر. حيث أن لهذه المنطقة خواص معينة ومختلفة من مريض لأخر. كذلك ينمو الشعر في هذه المناطق بزوايا متعددة من القنوات التي تحتضن البصيلة. وفرت تقنية القنوات المائلة مزيدا من الثقة للجراحين في تثبيت البصيلات بالزاوية والاتجاه المناسبين في مناطق فروة الرأس المختلفة. حيث تقوم التقنية بالاعتماد على أداة معدنية ذات مقاييس متفاوتة حتى تلائم جميع أنواع مسام فروة الرأس. عن طريق هذه الأداة يتم فتح القنوات الحاضنة للشعر الجديد بزوايا ملائمة للشكل الطبيعي الذي ينمو عليه الشعر ويمكنكم معرفة الكيفية والخطوات التفصيلية من هنا. أهم ما يميز هذه التقنية أنها تؤدي إلى نتائج طبيعية تماما، وبذلك لن يلاحظ أحدا أنك قمت بعملية زراعة شعر.

متوسط تكلفة زراعة الشعر في مصر

من المعروف أن عمليات زراعة الشعر من العمليات المكلفة، ولكن في مصر بالتحديد تنخفض تكلفة زراعة الشعر بالمقارنة بالأسعار الأخرى التي تخص نفس العملية في البلدان المجاورة، وعن متوسط أسعار زراعة الشعر باستخدام تقنية الاقتطاف فتصل إلى 50 ألف جنية مصري، وأما زراعة الشعر باستخدام تقنية الشريحة تتراوح بين 7 آلاف جنية مصري إلى 20 ألف جنية.

زراعة الشعر

زراعة الشعر

زراعة الشعر في تركيا

تركيا من الدول الرائدة على مستوى العالم العربي في عمليات التجميل التي تخص زراعة الشعر بالتحديد، والجدير بالذكر أنها أثبتت نجاحا باهرا في هذا النوع من العمليات في فترة السنوات الأخيرة الماضية، ويرجع السبب الأول في هذا النجاح لأنها تضم العديد من المراكز الطبية والمستشفيات التجميلية المتخصصة التي تعتمد على نخبة كبيرة من الأطباء المتخصصين في مجال التجميل.

نصائح هامة قبل إجراء زراعة الشعر في تركيا

في وقت اتخاذ القرار للخضوع لهذا النوع من العمليات التجميلية لابد من الاهتمام ببعض النصائح الهامة التي تتمثل في:

  • البحث عن مركز متخصص لإجراء زراعة الشعر.
  • اختيار الطبيب المناسب ذات درجة علمية عالية في مجال التجميل.
  • تحديد عدد البصيلات التي تحتاجها المنطقة المصابة.
  • اختيار التقنية التي سوف يتم الاعتماد عليها في زراعة الشعر.
  • التعرف على التكلفة الكاملة الخاصة بالعملية وحساب مدة ومكان الإقامة.
  • التعرف على مدة الإقامة في تركيا.

الاستشارة الضرورية قبل الذهاب لزراعة الشعر في تركيا

قبل الذهاب لزراعة الشعر في تركيا لابد من الخضوع لاستشارة على يد الطبيب المتخصص الذي سوف يقوم بإجراء العملية لكم، وفي خلال الاستشارة لابد من إخبار الطبيب بالآتي:

  • ما هو الهدف الأساسي من تلك العملية؟
  • لابد من إخبار الطبيب بالحالة الصحية كاملة.
  • لابد من إخبار الطبيب في حال الخضوع لأي نوع من العمليات الجراحية في الفترة السابقة.
  • إذا كنت من المدخنين أو مدمني المواد الكحولية من الضروري إخبار الطبيب.
  • يجب إخبار الطبيب في حال الإصابة بأي نوع من الأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم.

زراعة الشعر

زراعة الشعر

أماكن زراعة الشعر في تركيا

يمكنكم التوجه إلى أكثر من مكان واحد في تركيا لإجراء زراعة الشعر هناك، وعلى رأس المدن المتخصصة في تركيا لزراعة الشعر:

  • إسطنبول.
  • أنقرة.
  • إزمير.
  • أنطاليا.

والجدير بالذكر أن كل مدينة من المدن السابقة لها المراكز الخاصة بها والتقنيات التي تعتمد عليها في زراعة الشعر وأيضا التكلفة الخاصة بها.

أنواع عمليات زراعة الشعر في تركيا

في تركيا هناك العديد من الأنواع المختلفة التي تخص عمليات زراعة الشعر، وهذا على عكس جمهورية مصر العربية التي تعتمد على نوعين فقط من التقنيات المستخدمة، وأما أنواع عمليات زراعة الشعر في تركيا فتتمثل في:

  • زراعة الشعر باستخدام الليزر: وهذه التقنية من أحدث أنواع التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر في تركيا، والجدير بالذكر أنها لم تكن موجودة خلال السنوات الأخيرة الماضية، ولكن مع تطور الطب بدأت في الانتشار بعد أن أثبتت فعاليتها في علاج مشاكل الشعر المختلفة.
  • حقن البلازما للشعر: وفي هذه التقنية يتم الاعتماد على أخذ عينات من دم المريض ويتم حقنها في المناطق المصابة في فروة الرأس،
  • تقنية زراعة الشعر عن طريق الاقتطاف.
  • تقنية حقن الشعر بالشريحة.

زراعة الشعر

زراعة الشعر

كيفية اختيار أفضل طبيب لزراعة الشعر في تركيا

اختيار الطبيب الذي سوف يقوم بإجراء عملية الشعر في تركيا من الأمور الهامة التي لابد من الاهتمام بها، وسوف نضع لكم نصائح هامة من الممكن الاعتماد عليها في وقت اختيار الطبيب، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

  • لابد وأن يكون الطبيب حاصل على عضوية الجميعة الأمريكية أو الأخرى البريطانية لجراحة التجميل.
  • أن تتعدي سنوات الخبرة الخاصة بالطبيب في هذا المجال عن الخمس سنوات.
  • أن يكون الطبيب خريج أحد كليات الطب المعتمدة.
  • أن يكون الطبيب متابع لكافة التطورات الطبية في هذا المجال.

تكلفة عملية زراعة الشعر في تركيا

عملية زراعة الشعر في تركيا من العمليات المكلفة جدا، والتي تحتاج إلى مبالغ مالية مناسبة كي تغطي كافة التكاليف المطلوبة، وهناك العديد من العوامل المختلفة التي تلعب دور كبير في تحديد التكلفة الخاصة بزراعة الشعر في تركيا، وتتمثل تلك العوامل في:

  • الدرجة العلمية للطبيب وسنوات الخبرة الخاصة به.
  • نوع الخدمات المقدمة من المستشفي.
  • التقنية التي سوف يتم الاعتماد عليها في زراعة الشعر.
  • الحالة الصحية للمريض.
  • عدد البصيلات التي تحتاجة المنطقة المصابة.
  • خصائص الشعر والحالة العامة للمنطقة المانحة.
  • حالة المنطقة المراد زراعتها.

مميزات عمليات زراعة الشعر في تركيا

التوجه إلى تركيا لإجراء عملية زراعة الشعر هناك له العديد من المميزات المختلفة التي تتمثل في:

  • ضم تركيا للعديد من المراكز والمستشفيات المتخصصة في إجراء هذا النوع من العمليات.
  • السمعة والخبرة العالية التي يمتلكها الأطباء في تركيا.
  • العناية الفائقة التي تقدمها المراكز والمستشفيات أثناء إجراء العمليات، والتي تحد تماما من انتقال أي نوع من العدوي بين المرضي المختلفين.
  • سهولة التنقل في تركيا إلى أي مكان للتنزه أثناء فترة الإقامة هناك.
  • توفر أماكن متعددة للإقامة على درجة عالية من الراحة.

عيوب عمليات زراعة الشعر في تركيا

على الرغم من المميزات العديدة التي توفرها مراكز زراعة الشعر في تركيا إلا أن أي نوع من العمليات لا يخلو تماما من بعض المضاعفات الجانبية، وتتمثل تلك المضاعفات في آثار ناتجة عن التخدير الموضعي، حدوث بعض الالتهابات في أماكن المنطقة المصابة، ومن النادر التعرض لحدوث نزيف. وهناك بعض العيوب الأخرى التي تتمثل في التكلفة العالية التي تحتاج إليها عملية زراعة الشعر في تركيا، وتكلفة الإقامة والتنقل هناك، كما أنه في حالة الإصابة بأي من الأعراض الطارئة من الصعب إتمام إجراءات السفر مرة أخرى لاستشارة الطبيب.

زراعة الشعر

زراعة الشعر

زراعة الشعر للنساء

تعتبر مشكلة الصلع عند النساء من المشكلات المتنحية، ولكن في حالة الإصابة بالتساقط على الفور تبحث كل سيدة لإيجاد الطريقة الفعالة للتخلص من تلك المشكلة، وفي حالة اليأس التام من علاج تلك المشكلة وتبدأ الفراغات في الظهور بشكل كبير في الشعر تلجأ إلى الخضوع لعملية زراعة الشعر. وعملية زراعة الشعر للنساء على وجه التحديد من الأمور التي تحتاج إلى دقة بالغة لأنها إذا تعرضت لأي من المضاعفات سوف تؤثر بالسلب على الشكل الخاص بها، ولكن عمليات زراعة الشعر في تركيا التي تخص النساء أثبتت نجاح باهر في الفترة الأخيرة، وتم حل جميع المشاكل المختلفة التي من الممكن أن يتعرض الشعر لها.

مدة إجراء عملية زراعة الشعر

على الرغم من إطلاق مصطلح عملية على زراعة الشعر إلا أنها من العمليات البسيطة التي لا تحتاج إلى أي مخدر غير الموضعي في العديد من الحالات المختلفة، والجدير بالذكر أن مدة العملية بسيطة جدا وتنفذ على أكثر من مرة، وفي كل مرة لا تتخطي النصف ساعة، ويتم إجراء عملية زراعة الشعر من خلال أخذ بصيلات الشعر من المنطقة المانحة في البداية وبعد ذلك القيام بزراعة الشعر في المنطقة المطلوبة.

نصائح هامة لابد من اتباعها قبل الخضوع لعملية زراعة الشعر

قبل الخضوع لعملية زراعة الشعر في أي مكان لابد من اتباع النصائح التالية حتي لا يحدث أي نوع من المضاعفات بعد العملية، وتتمثل تلك النصائح في:

  • تجنب تناول الكحوليات والأعشاب والشاي الأخضر على الأقل قبل العملية بأسبوع واحد لأن الأمر من الممكن أن يتسبب في إصابة الرأس بنزيف حاد.
  • التوقف التام عن التدخين قبل العملية بأسبوعين على الأقل حتي يصل دم نقي محمل بالأكسجين والذي يساعد على التئام الجرح مكان العملية في أقل وقت ممكن دون أي مضاعفات.
  • عدم تناول أي نوع من العصائر بأنواعها المختلفة قبل الدخول إلى العملية.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس ودرجات الحرارة العالية قبل الخضوع للعملية.
  • القيام بإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية المطلوبة في أسرع وقت ممكن.

موعد ظهور الشعر بعد الزراعة

لا يوجد هناك وقت محدد لظهور الشعر المزروع بعد الانتهاء من إجراء العملية، وهذا بسبب وجود العديد من العوامل المختلفة التي تفضل مريض عن الآخر، وتتمثل تلك العوامل في:

  • نوع شعر المريض.
  • نوع وعدد بصيلات الشعر المزروعة.
  • شكل الشعر المزروع.
  • اختلاف لون الشعر ودرجة فروة الرأس.

زراعة الشعر

زراعة الشعر

من هم الأشخاص المتاح لهم الخضوع لعملية زراعة الشعر؟

بالتأكيد الأمر ليس مجرد مزحة، ولكن هناك العديد من العوامل المختلفة التي تجعل الشخص مؤهل للخضوع لهذا النوع من العمليات التجميلية، وأما الأشخاص المؤهلون لتلك العملية هم:

  • الأشخاص البالغين الذين يعانون من الإصابة المفرطة في تساقط الشعر.
  • لابد وأن لا يكون السبب الأساسي وراء سقوط الشعر هو العلاج الكيماوي.
  • ألا يكون السبب في تساقط الشعر التعرض لأي نوع من العدوي الفطرية في الرأس.

زراعة الشعر في المنزل حقيقة أم خيال؟

يتساءل الكثيرين عن إمكانية زراعة الشعر في المنزل هل من الممكن حدوث هذا الأمر؟ والإجابة هنا هي نعم بالتأكيد يمكنكم زراعة الشعر بأنفسكم بكل سهولة في المنزل، وسوف تحصلون على نتائج مبهرة بأقل تكلفة وفي أسرع وقت ممكن، وسوف نقوم الآن بعرض كافة الخطوات لكم عن طريقة زراعة الشعر في المنزل ولكن لابد من توخي الحذر بشكل تام حتي لا يحدث أي نوع من المضاعفات التي تسبب مشاكل متطورة، وتتمثل الخطوات في الآتي:

  • نقوم بإحضار شفرة الحلاقة وتوضع في زاوية معينة على فروة الرأس ونبدأ في إزالة الشعر الميت.
  • نقوم بملامسة الرأس باستخدام الموس ولكن مع الحذر الشديد لعدم حدوث أي نوع من الإصابات الخطيرة، وخاصة أن منطقة الرأس من المناطق الحساسة.
  • نقوم بإحضار عدد من فصوص الثوم وبعدها نبدأ في فرك الرأس بها، في البداية سوف نشعر بحالة من الحرقان ولكنه سوف يذر سريعا مع الوقت.
  • نترك الثوم على الرأس لمدة ساعتين على الأقل أو أكثر على حسب الرغبة وبعدها يغسل الشعر.

تلك هي طريقة زراعة الشعر في المنزل بكل سهولة بأقل التكاليف الممكنة، يمكنكم تجربة الأمر مرة أو مرتين فقط في الأسبوع الواحد وسوف تحصلون على نتائج سريعة ومرضية. اقرئي أيضا: بوتكس الشعر: أنواع بوتكس الشعر وفوائده


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة