زيت اركان للشعر .. أبرز فوائد زيت الأركان وكيفية استخدامه

زيت اركان للشعر .. أبرز فوائد زيت الأركان وكيفية استخدامه

آخر تحديث : الثلاثاء ٠١ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تتعدد فوائد زيت اركان Argan oil للشعر فيطلق على زيت الأركان بزيت المغربي، الذي يستخرج من حبوب شجرة الأركان، فهو يحتوي كل كمية كبيرة من الأحماض الأمينية الغير مشبعة وفيتامين ه‍، وتتعدد فوائد زيت اركان للشعر والصحة حيث أنه يعمل على الوقاية من الإصابة بمقاومة الأنسولين، وغيرها من الأمراض التي تصيب الجسم.

زيت اركان للشعر

زيت اركان للشعر

زيت اركان للشعر أو كما يطلق عليه زيت الأرجان ويعرف كذلك بالذهب السائل، فهو سائل يتم استخراجه من مكسرات شجرة الأركان، وقد عرف في المغرب منذ قديم الأزل، أما حاليا فهو موجود في جميع أنجاء العالم، ويدخل زيت الأرجان في تصنيع منتجات التجميل للشعر والبشرة، ففوائد زيت الأركان للشعر متعددة، فهو يعمل على زيادة نمو الشعر وزيادة كثافته وجماله ولمعان بشكل كبير وملحوظ.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ويرجع ذلك لاحتوائه على العديد من العناصر المغذية للشعر، كفيتامين أ، وفيتامين ى، كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، وحمض اللينوليك، والعديد من المعادن التي تعمل على زيادة كثافة الشعر وتعزيز نموه بشكل كبير، ومنع تقصه، ومنحة الليونة والحيوية والإشراق، لذلك تتعدد فوائد زيت اركان للشعر.

وصفات زيت أركان الطبيعية للشعر

وصفات زيت أركان الطبيعية للشعر

يمكن عمل الكثير من الوصفات المنزلية من خلال زيت الأركان، ليعمل على زيادة نمو الشعر وكثافته بشكل كبير ومن اهم وصفات زيت اركان للشعر الآتي:

  • وصفات زيت الأركان البديلة عن بلسم الشعر ويتم تحضيرها وفقا للطريقة الآتية، يتم وضع نقاط من زيت الأركان على الشعر، ويتم تمشيطة بطريقة مناسبة عن طريق مشط ذو فتحات أسنان متسعة، ويتم ترك الخليط على الشعر لمدة عشر دقائق تقريبا، ثم نقوم بغسل الشعر جيدا بالشامبو والماء الفاتر للحصول على النتائج المطلوبة من نمو الشعر وزيادة كثافته ونمو بشكل كبير.
  • وصفة زيت الأركان وزيت النعناع وزيت جوز الهند، وتعمل هذه الوصفة للتخلص من جفاف الشعر بشكل سريع، وتقليل تساقطه وزيادة كثافته ويتم تحضيرها وفقا للطريقة الآتية، يوضع مقدرا من زيت الأركان، مع مقدار من زيت النعناع، مع مقدار من جوز الهند، ومقدار من زيت اللافندر معانا، ويتم خلط جميع هذه المكونات جيدا ثم نقوم بوضع الخليط على الشعر.
  • شامبو زيت الأركان الطبيعي الذي يعمل على تغذية الشعر ومنحه العناصر المغذية له وتحسين مظهره وزيادة نمو وكثافته بشكل كبير، ويتم تحضير هذه الوصفة تبعا للطريقة الآتية، يتم وضع بضع نقاط من زيت الأركان في علبة شامبو الذي يتم استخدمها، ثم نقوم باستخدامه تبعا للطريقة المعتادة على فروة الرأس والشعر، ونقوم بتدليك فروة الرأس جيدا، ويتم تكرار غسل الشعر بالشامبو من ثلاث إلى أربعة أيام أسبوعيا للحصول على النتائج المطلوبة وزيادة نمو الشعر وكثافته.
  • وصفة زيت الأركان وزيت الخروع وحليب جوز الهند، وتعمل هذه الوصفة على زيادة نمو الشعر وكثافته بفاعلية كبيرة، ويتم إعدادها وفقا للطريقة الآتية، خلط كل من ملعقتين كبيرتان من زيت الأركان، مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع، ومن 50-100مل من حليب جوز الهند، ويتم خلط كل هذه المكونات معانا للحصول على خليط متجانس تمام، ثم نقوم بوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس، ويتم وضعة في الليل ويترك حتى الصباح، ثم نقوم بغسلة بالماء الفاتر والشامبو.
  • وصفة زيت الأركان وزيت جوز الهند، تعمل هذه الوصفة على تعزيز نمو الشعر و حل مشكلاته المختلفة، ويتم تحضيرها وفقا للطريقة الآتية، خلط كل من عشر نقط من زيت الأركان، مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند ويتم خلط الزيتان بطريقة جيدة للحصول على خليط متجانس، ونقوم بتمشيط الشعر جيدا بمشط ذو أسنان واسعة ثم نقوم بوضع خليط الزيوت على فروة الرأس والشعر من الجذور حتى الأطراف، ونقوم بتمشيط الشعر مرة أخرى، ويتم ربطة جيدا بواسطة قبعة، أو كيس من البلاستك ويترك لمدة 30 دقيقة تقريبا، ثم نقوم بغسل جيدا بالماء الفاتر.

زيت أركان لتساقط الشعر

زيت أركان لتساقط الشعر

يعمل زيت اركان للشعر على منع تساقطه بشكل كبير يعمل على زيادة في نمو الشعر وكثافته، حيث أن زيت الأركان بعمل على تقليل تساقط الشعر بشكل كبير والمحافظة عليه، كما أنه يقوم بزيادة نموه بطريقة ملحوظة مما يؤدى إلى زيادة كثافة الشعر، وذلك بسبب أنه يتكون من فيتامينات ودهون تعمل على توفر الغذاء المناسب للشعر والذى يحتاجه ، كما أنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر، والمحافظة على فروة الرأس نظيفة وخالية من الأوساخ، ويعمل على إزالة القشرة والتخلص منها نهائيا، ويتم استخدام زيت الأركان عن طريق تدليك فروة الرأس به جيدا بحركات دائرية لمدة عشرة دقائق تقريبا، ويتم تركه لمدة يوم على اليوم على الشعر ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، ويتم تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات أسبوعيا، لذلك تتعدد فوائد زيت اركان للشعر الكثيرة.

فوائد زيت اركان للشعر

فوائد زيت أركان للشعر

تتعدد فوائد زيت اركان للشعر

  1. يستخدم كملطف طبيعي للشعر، فيستخدم زيت اركان للشعر لجعله أكثر نعومه ومرونة، ويسهل تصفيفه بطريقة سهلة ومريحة، ويرجع ذلك لاحتوائه على أحماض الليلونيك، والأوليك، اللذان يعملان على زيادة صحة الشعر ومرونته ولمعانه بشكل كبير ومظهرة صحيا وجذابا.
  2. يعمل على حماية الشعر، حيث يعمل زيت اركان للشعر على حمايته من التلف الناتج عن التعرض المستمر لأشعة الشمس والكلور الموجود في حمامات السباحة، كما أنه يقوم بعلاج الشعر من التقصف وزيادة نعومة الشعر المجعد، وطوله ويتم استخدام زيت الأركان للشعر لعلاج كل هذه المشكلات بشكل كبير.
  3. يتم استخدامه كبلسم طبيعي للشعر. حيث يقوم بحماية الشعر من التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ويساهم في علاج الشعر الجاف ويعمل على ترطيب فروة الرأس. ويساعد على نمو الشعر بفاعلية كبيرة.
  4. يساهم في علاج قشرة الشعر الرأس، والتخلص من الأوساخ التي قد تصيب فروة الرأس وذلك لأنه يتكون من فيتامينات ودهون تعمل على تغذية الشعر وتقويته ومنحها الجمال والحيوية، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس والشعر من الجذور حتى الأطراف بالزيت جيدا، بحركة دائرية لطيفه، ثم نقوم بغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر، وتكرره هذه الطريقة ثلاث مرات أسبوعيا للحصول على النتائج المطلوبة لذا تتعدد فوائد زيت اركان للشعر.
  5. يمح الشعر اللمعان والقوة والحيوية والإطلالة المشرقة، ويحافظ على نضارته وجماله بصورة مستمرة ودائما.

استخدام زيت الزيتون للشعر يوميا

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت المهمة جدا لصحة الشعر والبشرة لدى الأنسان، ويرجع ذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المهم والضرورية لصحة الأنسان لذلك يدخل زيت الزيتون في صناعة معظم مستحضرات التجميل للشعر والبشرة، وتتعدد فوائد زيت الزيتون للشعر كالآتي:

  • يعمل زيت الزيتون على منح الشعر الليونة والتقليل من جفافه وترطيب الشعر من الجذور حتى الأطراف بفاعلية كبيرة.
  • يعمل على حماية الشعر الجاف من التساقط ويقوم بزيادة نموه وكثافته بطريقة كبيرة.
  • يساعد في علاج تقصف الشعر وهيشانه بشكل كبير ويمنحه الحيوية والجمال، ويرجع ذلك يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين E.
  • يساعد على احتفاظ الشعر بمادة الكريتين الطبيعية المفيدة للشعر والتي تعمل على تعزيز نموه وكثافته بطريقة كبيرة.
  • يستخدم أيضا في علاج التلف الناتج عن استخدام بعض أدوات التجميل للشعر مكواة الشعر، والكريمات التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة بالشعر وغيرها من منتجات تصفيف الشعر، والتي تعمل على تلف الشعر وتقصفه وفقدان لمعانه وحيويته.

اطلعي على المزيد:

تعرفي على طريقة استخدام زيت الارجان للشعر

تعرفي على أفضل 10 زيوت للشعر

تعرفي على فوائد زيت الارجان للبشرة والشعر

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة