زيت جوز الهند - فوائده وأضراره وأهم استخداماته

زيت جوز الهند - فوائده وأضراره وأهم استخداماته

آخر تحديث : الأربعاء ٢٤ أبريل ٢٠١٩

يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الفوائد الصحية، لجأ إليه العديد من الناس إلى استخدامه في طهي الطعام، والشامبو كذلك، "ستات دوت كوم" توضح لكِ عزيزتي أفضل الطرق التي يمكن استخدامه فيها للحصول على الفوائد الخاصة به، وكذلك أضرار الاستخدام التي نتجت عنه في مجال البشرة.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند البكر من أفضل الزيوت للشعر، بسبب خصائص تكوينه، حيث يوجد به حمض اللوريك، والأحماش الدهنية المتوسطة، ومضادات الميكروبات، والتي تعمل على تقوية الشعر وتعزيز نموه، وعلاجه من التساقط، كما أنه يعمل على إصلاح الشعر التالف، والقضاء على القشرة، ونوضح لكِ عزيزتي أفضل الطرق التي يمكن استخدام زيوت جوز الهند فيها للشعر فيما يلي.

زيت جوز الهند في القضاء على القشرة

زيت جوز الهند

نحتاج إلى 4 ملاعق كبيرة من زيوت جوز الهند، إضافة إلى ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، ونمزج المكونات جيدًا، ويتم تدليك فروة الرأس بها، ثم وضع قبعة الاستحمام على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم غسيل الشعر بالماء والشامبو، مع تكرار العملية مرتين أسبوعيًا، للحصول على شعر خالي تمامًا من القشرة.

إصلاح الشعر التالف

زيت جوز الهند

نضع ربع كوب من العسل الأبيض، إلى 3 ملاعق من زيت جوز الهند الدافئ، ومزجهما جيدًا، ووضعه على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم غسيل الشعر جيدًا، على أن تكرر العملية مرتين أسبوعيًا للحصول على شعر جيد خالي من التلف.

وقف تساقط الشعر باستخدام زيت جوز الهند

زيت جوز الهند

يتم غسل الشعر جيدًا، وتركه ليجف، وبعدها يدلك فروة الرأس بالزيت لمدة تصل إلى ربع ساعة، ثم تركه على الشعر لثلاثة ساعات، وتكرر العملية مرة واحدة أسبوعيًا للحصول على شعر خالي من التساقط.

فوائد زيت جوز الهند لصحة الإنسان

زيت جوز الهند

  • حارق للدهون: حيث يعمل على زيادة سرعة حرق الدهون، واستهلاكها بشكل صحيح في الجسم، كما أن له دور فعال في التخلص من الجوع، والشعور بالشبع السريع.
  • مكافحة العدوى: يعتبر زيت جوز الهند مقاوم للعدوى، وخاصة الفطريات والبكتيريا والفيروسات، وهذا يعود إلى احتوائه على حمض اللوريك، ومادة أحادية الجليسرويد، التي تمنع العدوى والطفيليات.
  • تعزيز صحة القلب: حيث يعمل على رفع مستويات الكولسترول الجيد في الجسم، وتخفيض نسبة الكولسترول السئ، تحسين عمل مضادات الأكسدة، وتحسين عوامل تخثر الدم في الجسم، ليساعد القلب على العمل بشكل جيد، وتقليل نسبة الإصابة بالجلطات القلبية.
  • التخلص من رائحة الفم الكريهة: استخدام زيت جوز الهند في المضمضة يساعد بشكل كبير في التخلص من روائح الفم الكريهة.
  • تقليل التوتر: حيث أنه مضاد للاكتئاب، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة والتوتر.
  • الحفاظ على الكبد: حيث يقلل من خطر الإصابة بالكبد الدهني.
  • تعزيز وظائف الدماغ: وهو مفيد للأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، حيث أنه يحتوي على الجليسريدات الثلاثية، التي تحسن من وظائف الدماغ.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم: لأنه يدعم وظيفة الأنسولين في الدم.

القيمة الغذائية لزيت جوز الهند

ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند تحتوي على 130 سعر حراري، 1 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة، 14 جرام من الدهون، و13 جرام من الدهون المشبعة.

مخاطر ومحاذير استخدام زيت جوز الهند

زيت جوز الهند

  • يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الغير جيدة للبشرة، حيث أنه يسد المسام، ويعمل على زيادة البكتيريا وخلايا الجلد الميت، لأنه من الزيوت السميكة التي يصعب على البشرة التشبع بها مما يقوم بعملية انسداد المسام.
  • يعمل على ظهور حب الشباب.
  • وضعه على جلد الأطفال حديثي الولادة بكمية كبيرة من الممكن أن يؤثر على جلدهم.

مقالات مشابهة


التقيمات