الدوره الشهريه - سبب تأخر الدورة الشهرية

الدوره الشهريه - سبب تأخر الدورة الشهرية

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٦ مارس ٢٠١٩

سبب تأخر الدورة الشهرية تسأل عنه العديد من السيدات، فإذا شعرتي بالقلق لتأخر الدورة الشهرية واستبعدتي تماماً حدوث الحمل، وتساءلتي ياترى ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية ، اليوم عبر ستات دوت كوم سوف نوضح لكِ سبب تأخر الدورة الشهرية ، يمكن أن تتراوح الأسباب الشائعة من الاختلالات الهرمونية إلى الحالات الطبية الخطيرة، اليكِ بالتفصيل سبب تأخر الدورة الشهرية .

سبب تأخر الدورة الشهرية

قبل أن نتحدث عن سبب تأخر الدورة الشهرية هناك فترتين في حياة المرأة من الطبيعي تمامًا أن تكون الدورة الشهرية غير منتظمة وتتأخر، عندما تبدأ لأول مرة ، وعندما يبدأ انقطاع الطمث، معظم النساء اللواتي لم يبلغن سن اليأس عادةً ما يكون لهن دورة شهرية كل 28 يومًا، ومع ذلك ، يمكن أن تتراوح الدورة الشهرية الصحية من 21 إلى 35 يومًا، إذا لم تقع دورتك الشهرية ضمن هذه النطاقات ، فقد يكون هناك العديد من الأسباب، إليكي بالتفصيل سبب تأخر الدورة الشهرية .

سبب تأخر الدورة الشهرية

الإجهاد

يمكن للتوتر أن يؤثر على الهرمونات الخاصة بك ، وتغيير روتينك اليومي، يؤثر على جزء من الدماغ المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية ، والذي يسمى ما تحت المهاد، بمرور الوقت، يمكن أن يؤثرعلى الدورة، إذا كنتِ تعتقدين أن الإجهاد هو سبب تأخر الدورة الشهرية ، جرّبي ممارسة أساليب الاسترخاء وإجراء تغييرات في نمط الحياة، قد تساعدكِ تمرينات الاسترخاء على إعادة توازن الهرمونات في جسمك.

انخفاض وزن الجسم

يعد انخفاض وزن الجسم سبب تأخر الدورة الشهرية أيضاً، قد تعاني النساء اللواتي يعانين من اضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي، من تأخر الدورة الشهرية، حتى وإن كنتِ تتبعين حمية غذائية، في حال أن قل وزنك عن 10 في المائة من المعدل المعتاد لطولك يمكن أن يغير طريقة عمل الجسم ويوقف الإباضة، وبالتالي تتأخر دورتك الشهرية، يمكن أن يؤدي علاجك لاضطراب الأكل والوزن بطريقة صحية إلى إعادة الدورة إلى وضعها الطبيعي، التمارين قصوى مثل سباقات الماراثون مثلاَ قد تكون سبب تأخر الدورة الشهرية .

السمنة

كما أن انخفاض وزن الجسم يمكن أن يسبب تغيرات هرمونية ، يمكن أن يكون الوزن الزائد سبب تأخر الدورة الشهرية أيضاً ،. سيوصي طبيبك باتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، في حال تأكده من أن السمنة هي سبب تأخر الدورة الشهرية .

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) أو تكيس المبايض، هي حالة تدفع جسمك لإنتاج المزيد من هرمون الذكورة، تتكون البويضات الغير ناضجة على المبيضين نتيجة لهذا الخلل الهرموني، وهذا يمكن أن يجعل الإباضة غير منتظمة أو توقفها تمامًا، هرمونات أخرى ، مثل الأنسولين ، يمكن أن تكون سبب تأخر الدورة الشهرية . ويرجع ذلك إلى مقاومة الأنسولين المرتبط بـمرض تكيس المبايض، يركز علاج متلازمة تكيس المبايض على تخفيف الأعراض، قد يصف طبيبك دواء للمساعدة في تنظيم الدورة.

وسائل منع الحمل

تعد وسائل منع الحمل سبب تأخر الدورة الشهرية في بعض الأحيان، قد تواجهين تغييراً في دورتك عندما تلجأين لأي وسيلة مثل حبوب منع الحمل مثلا، فحبوب منع الحمل تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجستيرون ، مما يمنع المبيضين من إطلاق البويضات، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ستة أشهر حتى تصبح الدورة مستقرة ومنتظمة مرة أخرى بعد إيقاف الحبة، الأنواع الأخرى من موانع الحمل التي يتم زرعها أو حقنها يمكن أن تكون سبب تأخر الدورة الشهرية .

الأمراض المزمنة

  • الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض الاضطرابات الهضمية يمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية، ترتبط التغيرات في نسبة السكر في الدم بالتغييرات الهرمونية ، لذلك على الرغم من أنه من النادر ، قد يؤدي عدم السيطرة على مرض السكري بشكل سيء إلى جعل الدورة الشهرية غير منتظمة، ويعد هذا سبب تأخر الدورة الشهرية .
  • يسبب مرض السيلياك التهابًا قد يؤدي إلى تلف في الأمعاء الدقيقة ، مما قد يمنع الجسم من امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، وبالتالي يعد هذا سبب تأخر الدورة الشهرية عند المصابات بهذا المرض.

الغدة الدرقية

قد تسبب الغدة الدرقية المفرطة النشاط أو غير النشطة تأخر الدورة الشهرية، تقوم الغدة الدرقية بتنظيم عملية التمثيل الغذائي في جسمك ، لذلك يمكن أن تتأثر مستويات الهرمون أيضًا. يمكن علاج مشاكل الغدة الدرقية عادة بالأدوية. بعد العلاج ، من المرجح أن تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها.

مقالات مشابهة


التقيمات