سلوكيات الأطفال السيئة وكيفية التعامل معها

سلوكيات الأطفال السيئة وكيفية التعامل معها

آخر تحديث : الخميس ١٩ مارس ٢٠١٩

المحتويات

تعتبر تربية، وتعديل سلوكيات الأطفال السيئة ليست بسيطة كما تتخيلي عزيزتي الأم، ولكنها تحتاج منك إلى الكثير من الصبر، والجهد للتعديل من سلوكيات الأطفال السيئة للأفضل، وهناك بعض السلوكيات من الممكن التغاضي عنها مثل البكاء للفت الانتباه أو عندما يمص طفلك إبهامه. وهناك سلوكيات لا يمكن تجاهلها مثل التصرفات العنيفة لطفلك سواء كانت معك أو مع أخوته أو أن يتحدث بطريقة غير مهذبة أمام الناس، ويضعك في موقف محرج لذلك سوف يقدم لكم موقع ستات من خلال هذا المقال طرق التعامل مع تصرفات الأطفال السيئة.

أفضل الطرق لتقويم سلوكيات الأطفال السيئة

أفضل الطرق لتقويم سلوكيات الأطفال السيئة

تعديل سلوكيات الأطفال السيئة تبعاً لكل موقف يحدث من طفلك لذلك سوف نقدم لك عزيزتي الأم الحل المثالي لكل تصرف خاطئ من طفلك من خلال هذه النصائح، وهي كالآتي:

مقاطعة طفلك لك أثناء تحدثك مع الآخرين

عندما يقاطعك طفلك أثناء حديثك مع الآخرين يجب أن تحذري طفلك، وأن تنبهيه أن لا يفعل ذلك مرة أخرى حتى لا يستمر في مقاطعة الآخرين، ويجب أن يتفهم الطفل أن هناك بعض الأوقات التي يجب أن لا يقحم نفسه في شئون الآخرين، وإذا لم يستجب للنصيحة يكون الحل أن تحاولي أن تشغليه بطلبك له أن يبتعد، ويقوم باللعب مع أشقائه، وقومي بتجاهله حتى تنتهي من حديثك.

مقاطعة طفلك لك أثناء تحدثك مع الآخرين

التصرفات العنيفة لطفلك

عندما يقوم الطفل بضرب أشقائه أو أي طفل آخر كنوع من أنواع الشقاوة التى يقوم بها الأطفال ، يجب أن لا تتجاهل الأم مثل هذا التصرف، ويجب أن تنصحه بدون توبيخ أو ضرب حتى لا يعتاد على السلوك العنيف، ويكتسب الطفل تصرفاته العنيفة من ما يراه من أفراد أسرته أو ما يشاهده من أفلام بها مشاهد عنيفة في التلفاز لذلك يكون الحل أن تمنعي طفلك من مشاهدة أي أفلام تحتوي على مشاهد عنيفة، وقومي بنصحه بمنتهى الهدوء دون ضربه.

التصرفات العنيفة لطفلك

تظاهر طفلك بعدم سماع أوامرك

عندما يرفض طفلك عدم تنفيذ أوامرك أو طاعتك تأكدي أنه لا يوجد أي شيء يلفت أنتباهه، ويشتته بعيداً عنك، وأن كان يتعمد أن لا يصغي لكلامك فقومي بتعنيفه بالكلام، ولا تقومي بضربه.

تظاهر طفلك بعدم سماع أوامرك

عدم الاستئذان

حاولي تدريب ابنك على أن يستأذن قبل أن يأخذ الأشياء التي لا تخصه، وقبل دخول الغرفة، وذلك عن طريق أن تكوني دائماً القدوة أمامه لذلك عليك عزيزتي الأم أن تقومي بالاستئذان، وطرق الباب قبل دخولك لحجرته حتى يعتاد على ذلك، وقومي باستئذانه بأنك سوف تستعيرين كتابه حتى يعتاد أن يفعل ذلك عندما يأخذ شيئاً لا يملكه وذلك حتى يتربى الأطفال من البداية على احترام الآخرين.

كثرة الكذب، واختلاق القصص

عندما يكون الطفل يكذب كثيراً أو يختلق القصص، ويبالغ في حديثه يجب أن تعرفي السبب وراء ذلك أنه يريد الخروج معك للتنزه، أو أنه يعاني من عدم ثقته في نفسه لذلك يحاول الكذب كثيراً، وحتى لا يعتاد طفلك على هذا النوع من الكذب عندما يكبر يجب أن تقومي بتوجيهه عن طريق أن تروي له قصصاً توضحي له فيها أن الكذب فعل غير مقبول كأن تحكي له قصة (فينو كيو) أو قصة الطفل الذي كذب على الناس، وقال أنه يغرق حتى غرق بالفعل, ولم يجد من ينقذه بسبب كذبه لم يصدقه أحد.

كثرة الكذب، واختلاق القصص

تعمد طفلك إحراجك أمام الآخرين

عندما يتعمد الأطفال على إحراجك أمام الناس كأن يقوم بضربك أثناء حديثك مع أي شخص أو ترديد ما تقولين بسخرية أو مقاطعتك أثناء حديثك مع الآخرين قومي بنهيه عن فعل ذلك مرة أخرى، وأن لم يستمع لأوامرك، وينفذ ما تريدين فتعاملي معه بطرق أخرى مثل أن تقومي بترغيبه في أنك سوف تحضرين له هدية أن أستمع إلى كلامك، ولم يتعمد أحراجك مرة أخرى، وأنك ستجعلينه يقوم باختيار هديته بنفسه. نرجو أن نكون قد أفدناكم بهذه المعلومات التي قدمناها لكم من خلال هذا المقال شاركونا بتعليقاتكم، وآرائكم على موقع ستات. ،


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة