كيفية تعديل سلوك الطفل السيء

كيفية تعديل سلوك الطفل السيء

آخر تحديث : الثلاثاء ١١ مارس ٢٠١٩

كثير من الآباء والأمهات يجدون مشاكل في تربية الأطفال وفي علاج سلوك الطفل السيئ ، عندما يبدؤن في الشجارات أو الأخطاء الفردية ولا حل أمامهم سوى الصراخ والضرب والحرمان من كل ما يحبه الأطفال ظنا منهم أن هذا يقوم السلوك ويحسن الأخلاق ويعلمهم كيف يتعاملون مع بعضهما، ستات .كوم ستناقش معك هذا الأمر الذي قد يؤرقكم باستمرار وكيفية التعامل الصحيح مع سلوك طفلك السيئ. مما لا شك فيه أن كثير منا قد يجهل أسس التربية السليمة للطفل ، ان أبنائنا يعبرون عن رغباتهم واحتياجهم من خلال أفعالهم ، فتراهم يقومون بضرب بعضهم وأخذ الأشياء عنوة لكى يحصلوا على ما يريدون ولذا يجب أن تعلميهم كيف يتواصلون بالكلمات.

تعديل سلوك الطفل السيء

    • الخطوة الأولى لتعديل سلوك الطفل السي

  • عندما يخطئ الطفل في حق أخيه اذكر الدافع الإيجابي (نيته الحسنة) و الذي تسبب في هذا السلوك السيئ ، ويمكنك أن تفعلي ذلك من خلال الجملة التالية ( أنك كنت تريد أن تفعل أخوك / أختك كذا ) وذلك لإظهار للطفل أن الأب والأم يحترمون موقفه ويتقبل الطفل منهم النصيحة .

سلوك الطفل

كفية تعديل سلوك الطفل السيئ

    • الخطوة الثانية تعديل سلوك الطفل السيئ :

  • اذكر للطفل المهارة السيئة التي استخدمها لتحقيق هدفه ولذلك استخدمي عبارة مثل ( ولذلك قمت بكذا) وذلك لتوضيح الفعل السيئ ولا تصدري أي أحكام ، فقط قومى بوصف ما فعله الطفل ، فعلى سبيل المثال ( لقد رغبت في أن تنظر إليك أختك ، فقمت بلى رأسها بهذا الشكل ) فقومى بالتوضيح من خلال استخدام رأسك ويديك ، إن هذا هو الوصف .

    • الخطوة الثالثة لتعديل سلوك الطفل السيئ

  • اذكري للمخطئ حدا واضحا لما هو مقبول ، فقولي له ( لا يصح أن تفعل ذلك فإن هذا يسبب الأذى لأخيك) .

    • الخطوة الرابعة لتعديل سلوك الطفل السيئ

  • قومى بتعليم طفلك السلوك الجيد التي ترغبين في أن يفعله أو يقوله لأخيه في مثل هذا الموقف ، وبهذا تعطيه بديلا عن سلوكه السيئ لينفذه فورا مع أخيه أمام عينيك ويمكنك أن تستخدمي هذه الجمل ( عندما ترغبين في فعل كذا ، افعلي كذا .. هيا جربى الآن ) ومثال على ذلك ، قولي لطفلك ( عندما تريد أن ينظر إليك أخاك فقل له من فضلك انظر إلى فإن لم يستجب توجه انت نحوه وانظر إليه ) ثم وضحى له عمليا كيف يفعل ذلك .

سلوك الطفل

كفية تعديل السلوك السيئ لدى الأطفال

    • الخطوة الخامسة لتعديل سلوك الطفل السيئ

  • امنحي طفلك المدح والتشجيع لكونه راغبا في تجربة أسلوب جديد ، وعليك أن تثبتي له نجاح الأسلوب الجديد في تحقيق هدفه الإيجابي وهنا يمكنك أن تقولي ( لقد نجحت فيما تريد ممتاز أنت ولد شجاع وجيد ) وطبعا لا ننسى مواساة المظلوم .

    • الخطوة الأخيرة لتعديل سلوك الطفل السيئ :

  • علميه كيف يعتذر عما فعله مع أخيه من خطأ .

سلوك الطفل

كفية تعديل سلوك الطفل السيئ

تجربة فعلية لتعديل السلوك الطفل السيئ و للتواصل بين الأطفال بالكلمات وليس بالعراك:

سلوك الطفل

كفية تعديل السلوك الطفل السيئ

سنقوم الآن بتجربة علمية لتوضيح وتثبيت ما سبق في عقولنا ، يتقدم ابنك ويقوم بدفع شقيقته بعيدا عن لعبته المفضلة التي يملكها ...

  1. قومى بوصف مقصد الطفل من فعله ، فقولي له ( لقد كنت تريد أن تعرف شقيقتك أنك لا تريدها أن تلعب بلعبتك ولذلك قمت بدفعها بعيدا ) .
  2. اذكري له حدود المقبول وغير المقبول فقولي له ( لا يصح أن تدفع شقيقتك ، لأن الدفع يسبب الأذى والضرر ، انظر لأختك كيف تبكى ) .

كيفية تعديل سلوك الطفل السيئ لدى الأطفال

  1. تعلميه ما ينبغي أن يفعله فتقولي له ( عندما تريد أن تخبر شقيقتك بأن هذه اللعبة تخصك ، قل إن هذه اللعبة ملكي ) ثم قدم لها لعبة بديلة يمكن أن تلعب بها ، هيا قل ذلك لأختك الآن .
  2. قومى بتشجيع طفلك و قولي له ( لقد أخبرت أختك بما تريد بلطف وأدب ، ولقد استمعت هي إليك بأدب ، وإن اختيارك للعبة البديلة التي يمكنها أن تلعب بها كانت جيدة ، أنت أنت ولد مهذب ) .
  3. علميه كيف يعتذر لأخته عما فعله في البداية .

وفي الختام يجب أن تعلمي سيدتي أن أولادك أمانة بين يديك، ولا ذنب لهم لتفريغ ما بداخلك من ضغوط الحياة فيهم، الخطأ في التربية وارد ولكن لا تجعليه متعمد، فحاولي أن تزيدي من ثقافتك التربوية حتي تربي أبنائك على أسس تربوية أسلامية صحيحة لكي ينشأ أطفالك بطريقة سوية.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة