4 أنواع لشبكات الحاسب الألي

4 أنواع لشبكات الحاسب الألي


مع تطور الاستخدام المنزلي لأجهزة الحاسب الألي، ومع كثرة الأجهزة في البيت الواحد، وكثرة البيانات والمعلومات المنتشرة على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي، أسس خبراء البرمجيات أساليب جديدة للربط بين الأجهزة لاعتبارها جهاز واحد ويحمل هارد ديسك واحد، طالما أنهم في مكانًا واحد، وكان ذلك عبر الشبكات والتي لم تعد مكلفة.

ويقدم موقع "ستات دوت كوم"، كل ما تريدي معرفته سيدتي في لتصميم شبكة بين أجهزة الحاسب الحالي في المنزل دون تكلفة.

شبكات الحاسب الألي

4 أنواع لشبكات الحاسب الألي

1- الشبكة المحلية

الشبكات هي توصيل حاسوبين أو أكثر معاً، وذلك عبر عدة طرق، وفي هذا النوع من الشبكات يتم التوصيل كل جهاز حاسوب بكابل الشبكة بشكل خطي متتالي، بحيث يكون شكل الشبكة شبيهاً بشكل الحافلة، كما أن هنالك نقطة بداية ونقطة نهاية لهذا النوع من الشبكات.

Donate via Givealittle

2- شبكة الحلقة

إليكي سيدتي هناك، نوع جديد، وتسمى الشبكة الحلقة ويتم توصيل أجهزة الشبكة مع بعضها بشكل يشبه الحلقة، حيث إن كل حاسوب موصول بالحاسوب الذي يليه، وتكون نقطة البداية متصلةً مع نقطة النهاية في هذه الشبكة.

3- شبكة النجمة


يكون شكل الشبكة في هذا النوع يشبه النجمة، حيث يتم توصيل جميع أجهزة الكمبيوتر إلى محور واحد من خلال كابل، ويعتبر هذا المحور هو العقدة المركزية وكل الأجهزه في الشبكة تتصل بهذه العقدة بشكل مباشر.

4- شبكة الشجرة


تكون الأجهزة في هذا النوع من الشبكات مرتبطةً مع بعضها البعض بشكل تسلسلي هرمي، حيث يكون هنالك على الأقل ثلاثة مستويات من الأجهزة في الشبكة الواحدة، وترتبط مع بعضها البعض بشكل يشبة الشجرة أو الهرم.

شبكات الحاسب الألي

أنواع التوصيلات

هناك تصنيف جديد يتم الإعتماد عليه من خلال التصنف شبكات الحاسوب حسب طريقة توصيلها إلى نوعين رئيسين:

1- شبكات سلكية:

يتم التوصيل بين الأجهزة في الشبكات السلكية باستخدام الأسلاك، وهي الطريقة التي ساد استخدامها في الأعمال التجارية والمنازل والشركات لعقودٍ عدة.

2- شبكات لا سلكية:


مؤخرًا ظهرت هذه التقنية بعد عدة عقود من استخدام الشبكات السلكية، حيث تتيح للمستخدم استخدام الشبكات دون الحاجة للتوصيلات السلكية بين الأجهزة، مثل تقنية الواي فاي والبلوتوث وغيرها.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;