شم النسيم تعرفي على موعده وأفكار للاحتفال به مع أسرتك

شم النسيم تعرفي على موعده وأفكار للاحتفال به مع أسرتك

آخر تحديث : الإثنين ١٦ فبراير ٢٠١٩

شم النسيم من ام الأعياد الرسمية، ومن أم المناسبات المصرية التي يحرص المصريون جميعا على الاحتفال بها وبطقوسها المميزة، حيث يقوم المصريون في أعياد شم النسيم بالعديد من العادات والطقوس المميزة، والمتعلقة بتناول أطعمة معينة مرتبطة بهذه المناسبة، أو العادات المتعلقة بالخروجات والفسح في هذا اليوم، ويرتبط شم النسيم بالربيع والخروج للتنزه بالحدائق ، كما يشتهر بطقوس خاصة في الطعام مثل البيض الملون والفسيخ والبصل والملانة وغيرها. في هذا المقال لموقع ستات دوت كوم تعرفي على موعد شم النسيم لهذا العام ومعلومات وأفكار للاحتفال به مع أسرتك:

شم النسيم وموعده لهذا العام

شم النسيم

شم النسيم عطلة رسمية في مصر، ويتغير تاريخه كل عام لأنه يأتي في اليوم التالي لرأس السنة القبطية وعيد القيامة المجيد، وبالتالي يتم تحديده وفقا للتقويم القبطي، وهو يأتي دائما يوم الإثنين لأن عيد القيامة يوافق الأحد، ويأتي في شهر برمودة ويوافق عادة من 14 إلى 21 أبريل. ويأتي شم النسيم هذا العام يوم الإثنين الموافق 9 أبريل 2018

معلومات عن شم النسيم

  • شم النسيم كلمة أصلها قبطي وهي "شوم إنسم" ويقول علماء الآثار أن تسميتها ترجع إلى الكلمة الفرعونية "شمو"، وهى كلمة مصرية قديمة وهو عيد يرمز عند قدماء المصريين إلى بعث الحياة، حيث كان قدماء المصريين يعتقدون أن هذا اليوم هو بداية الخلق وأول الزمان.
  • احتفل المصريون القدماء بدخول الربيع بالطقوس التي نحتفل بها حاليا مثل زيارة الحدائق والمنتزهات وتلوين البيض وأكل الفسيخ.

الأطعمة الشهيرة ودلالاتها

الأطعمة الشهيرة في شم النسيم ارتبطت برموز ومدلولات خاصة بالخلق والحياة والخصب مثل:

  • البيض

ويرمز إلى خلق الحياة من الجماد، وكان تناول البيض فى هذه المناسبة أحد الشعائر المقدسة عند قدماء المصريين، وكانوا ينقشون على البيض دعواتهم وأمنياتهم للعام الجديد ويضعونه فى سلال مصنوعة من سعف النخيل ويقوموا بتعليقها فى شرفات المنازل أو أغصان الأشجار؛ لتحظى ببركة نور الإله عند الشروق ويستجيب لدعواتهم ويحقق أمانيه، وتطورت النقوش مع الأيام لتصبح تلوينا للبيض.

  • الفسيخ

وقد انتشر عندما بدأ تقديس النيل باعتباره نهر الحياة، وقد ورد في متونه المقدسة أن الحياة بدأت في الماء ويعبر عنها بالسمك الذي تحمله مياه النيل من الجنة. وذكر المؤرخ الإغريقي هيرودوت أن قدماء المصريين كانوا يأكلون السمك المملح في أعيادهم وكانوا يعتقدون أن تناوله مفيد في وقت معين من السنة. كما كانوا يفضلون نوعا معينا لتمليحه وعمل الفسيخ وأطلقوا عليه اسم "بور" وهو الاسم الذي تم تحويره إلى السمك البوري.

  • البصل

ويقول الأثريون أن ظهوره ارتبط بما ورد في إحدى أساطير منف القديمة عن أحد ملوك الفراعنة، والذي كان له طفل وحيد وكان محبوبا من الشعب، وقد أصيب بمرض غامض أصابه بالقعود عن الحركة، وعندما عجز الأطباء والسحرة والكهنة عن علاجه لعدة سنوات واستدعى الملك الكاهن الأكبر لمعبد آمون، فقام بعلاج الطفل عن طريق ثمار البصل.

طرق طبيعية لتلوين البيض

شم النسيم

يمكنكِ تلوين البيض بمنزلك بطرق طبيعية بمشاركة أطفالك، وهذه الألوان الطبيعية يمكنك عملها كما يلي:

  • اللون الأزرق باستخدام أوراق الكرنب الموف
  • اللون الأخضر باستخدام الخضروات الورقية المفرومة مثل الشبت والبقدونس والكسبرة والسبانخ.
  • اللون البرتقالي الفاتح باستخدام أوراق البصل
  • اللون الأصفر باستخدام الكركم
  • اللون الأحمر باستخدام ماء الكركدية
  • اللون الرمادي باستخدام الكركدية الجاف

طريقة التلوين بالكركم والخضروات والكركديه

1. الكركم قومي بوضع ملعقة من الكركم في الماء المغلي للبيض، وستجدينه تلون باللون الأصفر. 2. الخضروات قومي بغلي الخضروات الورقية المفرومة مع الماء المغلي للبيض وسيتلون باللون الأخضر. 3. الكركديه قومي بغلي الكركدية مع الماء المغلي للبيض وسيتلون باللون الأحمر، وعن طريق الورق الجاف يمكن تلوين البيض باللون الرمادي.

شم النسيم

أفكار للاحتفال مع أسرتك

يمكنك تطبيق أفكار الاحتفال بالمناسبات الأخرى مثل عيد الأم أو أفكار عيد ميلاد طفلك أو غيرها من المناسبات، مع إضافة طقوس ومميزات شم النسيم، ويمكنك بالقيام بما يلي:

  • الاستيقاظ مبكرا انتي وأسرتك للتمتع بنسيم الصباح مع الحرص على إشراك أطفالك في تنفيذ الطقوس بنفسهم عن طريق تلوين البيض وإعداد الخس والملانة "الحمص الأخضر وغيرها من مأكولات الإفطار الشهيرة بهذا اليوم.
  • احرصي على الخروج للحدائق والمتنزهات للتمتع بألوان الزهور واعتدال الطقس.
  • احرصي على لقاء العائلة والأصدقاء ومشاركتهم الطعام.
  • تناولي الفسيخ والأسماك المملحة باعتدال ووفقا لنصائح الأطباء حتى لا تحدث منغصات ومشكلات صحية تفسد بهجة الاحتفال.
  • تميزي بأفكار خاصة وامتلكي الشخصية الإبتكارية لإبداع طرق جديدة للاحتفال.

تسعدنا ملاحظاتك وتعليقاتك في صندوق التعليقات


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة