"دفي نفسك" وتناولي شوربة عدس بمختلف طرق تحضيرها لك ولأطفالك

"دفي نفسك" وتناولي شوربة عدس بمختلف طرق تحضيرها لك ولأطفالك

تعد شوربة العدس من أشهى أنواع الشوربات النباتية التي تقدم ساخنة وتتميز بمذاقها الشهي ورائحتها الطيبة كما أنها من أكثر أنواع الشوربات المفضلة للكثيرون ليس فقط لمذاقها الشهي واللذيذ ولكن لأنها تعمل على التدفئة وامداد الجسم بالطاقة ولهذا تحرص غالبية الأمهات على تحضير شوربة عدس بكثرة في فصل الشتاء لتخفيف الشعور بالبرودة والشعور بالطاقة، وبالاضافة إلى ذلك فإن شوربة العدس لها على العديد من الفوائد الصحية نظرًا لاحتواء العدس على الفيتامينات والمعادن والألياف والحديد، وما تحتويه الخضروات المضافة إليه من فيتامينات أخرى تجعلها شوربة مليئة بالفوائد، متكاملة، غنية، لذيذة وصحية.
تتعدد طرق عمل شوربة العدس، وفقًا للأذواق المختلفة والمذاق المطلوب، فهناك شوربة عدس بالخضروات و شوربة عدس بالشعرية ، وعلى الرغم من كونها شوربة نباتية إلا أن هناك البعض ممن يفضلون إضافة اللحوم إلى الطعام ، يقبلون على تحضير شوربة عدس بالدجاج و شوربة عدس باللحم ، ولهذا ستات دوت كوم تقدم لك في هذا الموضوع طريقة عمل شوربة عدس بمختلف الوصفات كما تقدم لك أبرز فوائدها. 

شوربة عدس
طريقة عمل شوربة عدس بالشعرية


قومي بغسل نصف كيلو من العدس الأصفر بعد تنقيته، وضعيه في وعاء به حوالي 6 أكواب من الماء على النار، وأضيفي له 2 ثمرة جزر مغسول ومقشر جيدًا، مع 2 ثمرة طماطم، وبصلة كبيرة مقطعة شرائح، و1 بطاطس كبيرة متوسطة الحجم مقطعة إلى مربعات متوسطة، مع ثلاثة أرباع ملعقة من الكمون، واتركيهم على النار حتى تنضج كافة المكونات ويتم سلقها جيدًا.
قومي بضرب العدس والخضروات معًا في الخلاط حتى تحصلين على قوام ناعم ومتجانس ومفروم تمامًا ليس به أي قطع بارزة من الخضروات، وبعد ذلك احضري وعاء عميق وضعي به ملعقتين من الزيت وحمري الشعرية لمدة دقيقتين حتى يصبح لونها ذهبي، وبعد ذلك أضيفي إليها شوربة العدس المضروبة مع الملح والفلفل الأسمر، واتركيها على النار لمدة عشر دقائق تقريبًا حتى يثقل القوام وتصبح جاهزة للتقديم، وقدميها ساخنة.


طريقة عمل شوربة عدس دايت


وإذا كنت من عشاق شوربة العدس ولا تقبلين على تناولها أثناء الدايت، لإنقاص الوزن الزائد، خوفًا من زيادة الوزن فلا داع عزيزتي من الخوف فبإمكانك تناول شوربة عدس دايت لذيذة وشهية وخفيفة ومشبعة أيضًا، كل ما ليك هو سلق كوبًا من العدس مع بصلة وثمرة طماطم وجزرة وثلاثة فصوص ثوم، وبعد ذلك اضربي المزيج بالخلاط وضعيه على النار مرة أخرى ليتسبك ويثقل قوامه مع إضافة الملح والكمون والفلفل الأسمر إلى الشوربة.
ملحوظة: في طريقة عمل شوربة عدس دايت ، لا تختلف المكونات عن طريقة التحضير العادية كثيرًا، ولكن الاختلاف هو عدم إضافة الشعرية والبطاطس والزيت، لتجنب زيادة الوزن، ولذلك تعد شوربة العدس الدايت من أفضل الشوربات التي يمكنك تناولها أثناء اتباع الرجيم، وذلك لأنها غنية بالفوائد والفيتامينات وقليلة السعرات الحرارية، فضلًا عن قدرتها على منحك الشعور بالشبع لوقت طويل.

شوربة عدس
طريقة عمل شوربة عدس للرضع


تعد شوربة لعدس من أفضل الشوربات التي يمكنك إعطائها لرضيعك عند وصوله إلى سن بدء تناول الأطعمة غير الرضاعة، حيث تتعدد فوائد العدس للرضع لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن والألياف ونسبة كبيرة من فيتامين ب، ويساعد الرضيع في لنمو.
قومي بسلق ثلاثة أرباع كوب من العدس الأحمر بعد تنقيته وغسله جيدًا في كوبين من الماء على النار مع نصف كوب من الجزر المقشر والمقطع إلى مكعبات، وربع كوب أرز بني، وعند نضج جميع المكونات قومي بضربها في الخلاط معًا ليصبح قوامها كريمي وناعم، واتركيه ليبرد وبعد ذلك اطعمي صغيرة من الشوربة.
كما يمكنك عمل شوربة العدس بالدجاج والبطاطا الحلوة لرضيعك لزيادة الفوائد والقيم الغذائية بها، فقط كل ما عليك هو سلق ثلاثة أرباع كوب من العدس الأحمر بعد تنقيته وغسله جيدًا مع ثمرة واحدة من البطاطا الحلوة المقشرة والمقطعة إلى مكعبات بالإضافة إلى قطعة من صدر الدجاج المقطعة أيضًا مكعبات صغيرة، مع بشر ليمونة ورشة كسبرة ورشة قرفة ناعمة.
اتركي جميع المكونات في الماء لتسلق على النار لمدة نصف ساعة أو ثلث ساعة تقريبًا، وبعدما تنضج جميع المكونات قومي برفع المزيج عن النار واتركيه ليبرد قليلًا واضربيه بوسطة الهاند بليندر أو ضعيه في الخلاط الكهربائي ليصبح ذو قوام ناعم.

 

اقرأي أيضًا : طريقة عمل شوربة الطماطم


طريقة عمل شوربة عدس بالخضار


لتحضير شوربة عدس بالخضار ، كل ما عليك هو سلق كوب من العدس بعد تنقيته وغسله مع ثمرة بطاطس وثمرتين من الطماطم وثمرتين من الجزر ونصف بصلة كبيرة مقطعة، ويمكنك إضافة ثمرتين من الكوسة لمزيدًا من الفوائد والقيم الغذائية،.
قومي بتشويح نصف البصلة الآخر في ملعقة من الزيت على النار، وبعدها قومي بضرب مزيج العدس مع الخضروات في الخلاط الكهربائي وأضيفيه إلى البصلة المشوحة، واتركي المزيج يغلي على النار إلى أن يثقل قوامه للحصول على شوربة عدس بالخضروات بدون إضافة الشعرية، فهذه الوصفة يمكنك إضافة ما تفضلينه إليها من أنواع الخضروات، كذلك إن عدم إضافة الكثير من الزيت أو اضافة الشعرية يجعلها أكثر صحية وخفيفة القوام.

شوربة عدس
شوربة عدس بالدجاج


تعد شوربة العدس من الشوربات النباتية، ولكن يفضل البعض إضافة الدجاج إليها ليمنحها مذاقًا أفضل وقيم غذائية أكثر، فقط كل ما عليك هو سلق كوبًا من العدس مع بصلة كبيرة و2 ثمرة طماطم و2 ثمرة جزر وثمرة واحدة من البطاطس وبعض فصوص الثوم، واتركيهم على النار حتى تنضج جميع المكونات، وبعد ذلك قومي بضربهم في الخلاط أو بواسطة الهاند بليندر حتى يصبح المزيج ذو قوام ناعم.
وفي وعاء آخر قومي بتشويح شرائح صدور الدجاج المقطعة إلى مكعبات صغيرة في ملعقتين من الزيت "كمية الدجاج حسب الرغبة"، وبعد تشويحها أضيفي إليها الملح والفلفل والقليل من الكركم والكاري، وهدئي النار واتركيها حتى تنضج تمامًا، وبعد ذلك قومي بإضافة القليل من الثوم المفروم وشوحيه مع الدجاج، ومن ثم أضيفي إليهم شوربة الدجاج المضروبة بالخلاط واتركيها على النار 5 دقائق فقط حتى تغلي مرة أخرى ويثقل قوامها وقدميها ساخنة.

قد يعجبك هذا أيضًا: طريقة عمل شوربة الخضار


شوربة عدس باللحم


وإذا كنت من مفضلين إضافة اللحوم إلى مختلف أنواع الشوربات النباتية، إليك طريقة عمل شوربة عدس باللحم، فقط كل ما احضار كوب ، و نصف كيلو لحم أحمر مقطع إلى مكعبات وربع كوب أرز وملعقة صغيرة لسان عصفور و3 ملاعق شوفان خشن، وملعقة كبيرة برغل ناعم، وبصلة كبيرة.
شوحي اللحم في حلة عميقة على النار بدون زيت حتى تجف مائها، وبعد ذلك أضيفي إليها الماء المغلي للسلق، واتركيها حتى تغلي وقومي بإزالة الريم الأبيض المكون على الوجه، وبعد ذلك أضيفي البصل واتركيها على نار هادئة لمدة نصف ساعة تقريبًا، وبعد ذلك قومي بإضافة جميع المكونات السابق ذكرها إلى شوربة اللحم، واتركيهم على النار حتى تنضج كافة المكونات.
قومي برفع اللحم بالشوكة من الحلة واتركيه جانبها، ثم اضربي الخليط وبقية المكونات في الخلاط الكهربائي معًا، ثم ضعيهم على النار مرة أخرى بعد أن يصبحوا مزيج متجانس وأضيفي إليهم قطع اللحم واتركيهم ليغلوا مرة أخرى وأضيفي إليهم الملح والفلفل الأسمر وبعد ذلك قدمي شوربة عدس باللحم ساخنة ولذيذة واستمتعي بمذاقها.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;