صبغة الشعر للحامل - اكتشفى تأثير الصبغة على الحامل والجنين

صبغة الشعر للحامل - اكتشفى تأثير الصبغة على الحامل والجنين

آخر تحديث : الخميس ٠٨ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

قد تحتاج الكثير من السيدات الحوامل إلى تغيير لون شعرهن خلال فترة الحمل ولكن ينصح الأطباء دائما بتجنب ذلك خلال الفترة الأولية للحمل حيث تكون الفترة التي يتكون فيها الجهاز العصبي للجنين وسنتعرف في هذا المقال على صبغة الشعر للحامل وما تأثيرها من خلال السطور الآتية.

صبغة الشعر للحامل

صبغة الشعر للحامل

حيث أوضحت بعض الدراسات البحثية في مجال الطب أن الصبغات المخصصة لتلوين الشعر تحتوي في تركيبها على مواد كيميائية ولكنها لا تسبب الضرر ولا يوجد بها نسبة من السمية، فيمكن استخدامها أثناء فترة الحمل على أن تكون الكمية المطبقة على الشعر صغيرة حتى لا يتأثر الجلد بها ولا يصل الجنين منها شيء وعلى هذا فان استخدام الصبغة خلال فترة الحمل لا يلحق الضرر بالمرأة الحامل ولا بالجنين.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ولكن يجب توخي الحظر حيث أوضحت دراسات أخرى كذلك انه بعض الأحيان قد تتسرب تلك المواد الكيميائية إلى الدم من خلال مسام جلد الرأس وبالتالي تؤثر على الجنين أو على الطفل المرضع من خلال لبن الأم.

ويرى الأطباء تجنب الأم الحامل لاستخدام صبغة الشعر خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل وكذلك الثلاث شهور الثانية بسبب الرائحة الشديدة التي تصدر من الصبغة قد تلحق الضرر على الجنين.

وعلى الأرجح يفضل تجنب صبغة الشعر للحامل من باب الوقاية وعدم حدوث مضاعفات قد تندم الأم عليها بعد ذلك.

صبغة الشعر للحامل في الشهر الأول

يجب على المرأة الحامل الانتباه جيدا إلى جنينها والاهتمام بصحتها خلال هذه الفترة وصحه جنينها والابتعاد عن أي شيء قد يؤثر على كلا منهما ومن الأشياء التي قد تفكر فيها المرأة الحامل هو تغيير لون شعرها ولكن عليها الانتظار حتى مرور الثلاثة شهور الأولى.

حيث يبدا الجنين في التشكل وتكون فرصة التعرض للإجهاض أكبر بكثير من فترات الحمل الأخرى فيجب عليها اخذ الحذر والابتعاد عن كل ما قد يلحق الضرر به.

فيمكن اتباع بعض الحيل مثل صبغ الأطراف فقط لتجنب تسرب المواد الكيميائية التي توجد في الصبغة لجلد الرأس.

كما يمكن الاستعانة بالصبغات التي لا تحتوي في تركيبها على مادة الأمونيا ويمكن الاستعاضة عن الصبغة بالمواد العشبية البسيطة مثل الحنة فهي آمنة.

صبغة الشعر للحامل بدون أمونيا

صبغة الشعر للحامل بدون أمونيا

فان استشاري النساء والتوليد ينصحون بعدم استخدام اصبغة الشعر للحامل وللمرضعات وخاصة إذا كان يدخل في تركيبها الأمونيا فقد يتسرب جزء منها إلى مسام جلد الراس وبالتالي إلى الدم مما قد ينتج عنه ضرر إلى الجنين كما أنها أحد مسببات الغازات القوية التي تنبعث عن تحضي الصبغة

يجب تجنب استخدام هذه الصبغات خلال الأشهر الأولى من الحمل ويمكن استبدالها بصبغات أكثر أمانا خالية من مادة الأمونيا مثل الحناء فيمكن تلوين الشعر باللون التي تريديه بإضافات بسيطة من مواد طبيعية لا تؤذيكي.

صبغة الشعر للحامل في الشهر الرابع

يرى الكثير من الأطباء أن تنتظر الأم الحامل حتى انتهاء الثلاث شهور الأولى لتغيير لون شعرها باستخدام الصبغة فإن عند بداية الشهر الرابع تكون هذه الفترة آمنة على الجنين.

حيث أنه قد يكون تكوّن لديه الجهاز العصبي والهيكل العظمي وتشكلت الأطراف فاذا امتص شيء من المواد الكيميائية التي تحملها الصبغة إلى مجرى الدم فانه لا يؤثر بشكل أو باخر على نمو الجنين.

ولكن على الرغم من ذلك عليكي انتقاء الأنواع التي لا تحتوي الكثير من المواد الكيميائية.

محاولة تطبيق الصبغة في مكان جيد التهوية حتى لا تتأثر بالروائح النفاذة التي تصدر عند تطبيق الصبغة على الشعر.

حاولي أن تظل الصبغة على الشعر أقل فترة ممكنة واتباع الإرشادات المدونة على العبوة.

صبغ الشعر في الشهر الثامن

صبغ الشعر في الشهر الثامن

يفضل الأغلبية من الأطباء انتظار الأم حتى انتهاء فتره الحمل ولكن يمكن تطبيق الصبغة خلال الثلث الأخير من الحمل على أن تتبعي النصائح الأتية:

  • قبل تطبيق الصبغة على الشعر عليك التأكد من صحة جلد الراس وعدم وجود أي قشور أو جروح أو التهابات
  • يمكنك تأجيل صبغة الحواجب فأنها تكون قريبة جدا من العيون والأنف مما يجعلك تستنشقين الكثير من الروائح التي تنبعث من الصبغة أو قد تتأثر العين وتحدث التهابات بها.
  • عند انتقاء الصبغة عليكي اختيار الأنواع التي تحتوي على نسبة منخفضة من الأمونيا وعليكي تطبيق كمية بسيطة من الصبغة على منطقة صغيرة من فروة الراس لكي تختبري تحسس الجلد تجاهها.

صبغ الشعر للحامل في الشهر التاسع

فان هذا الشهر يعتبر أكثر الشهور أمانا لاستخدام صبغة الشعر حيث يكون الجنين قد اكتمل نموه وأعضاءه وأجزاءه الداخلية ويكون على مشارف الخروج ولكن يجب عليك اتباع الخطوات الأتية لكي تحدي من ضرر الصبغة عليك وعلى صحة الجنين:

  1. يجب عليك أولا ارتداء قفازات مطاطية أو بلاستيكية قبل البدء في تحضير الصبغة حتى لا تتسرب إلى بشرة يديكي أيا من المواد الكيميائية التي تدخل في تركيب الصبغة.
  2. عليكي باستخدام مادة تحجب تأثير الصبغة على فروة الراس مثل زيت الزيتون وادهنيه على مقدمة الراس والأذن لمحاولة حمايتها من الأضرار الكيميائية للصبغة.
  3. تجنبي أن تمكث الصبغة على شعرك لفترات طويلة للحد من الضرر. الابتعاد عن الأماكن المغلقة عند تطبيق الصبغة حتى لا تتأثري بالغازات النفاذة عند تحضيرها يمكنك تأجيل استخدام الصبغة إذا لاحظتي وجود طفح جلدي في فروة الراس أو أي علامة من علامات جفاف الجلد كالتشقق أو وجود بعض القشور.
  4. ضعي القليل من الصبغة على قطعة صغيرة من جلد رأسك للتأكد إذا كنتي تعاني من الحساسية تجاه مكوناتها أم لا.

صبغة شعر طبيعية للحامل

صبغة شعر طبيعية للحامل

منقوع البابونج

يمكن استخدام عشبة البابونج لصبغ الشعر باللون البلوند ويمكن أعداده بالطريقة التالية:

  1. قومي بغلي خمسة أكياس منه في مقدار مناسب من المياه
  2. ثم تركه يهدئ قليلا ونطبقه على كامل الشعر وتركه حتى مرور ساعة مع وجود حرارة باستخدام المجفف الكهربائي ثم غسل الشعر بالماء العادي وشامبو خفيف على الشعر مخصص للشعر المصبوغ.
  3. ربع لتر من عصير الحامض وخلطها مع كمية مساوية من المياه وستة ملاعق من زيت الزيتون البكر ونطبقه على الشعر واتركيه حتى تحصلي على اللون التي تريديه ثم اغسليه جيدا.

هذا كل ما يتعلق حول هذا الموضوع الخاص بنا لهذا اليوم وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول صبغة الشعر للحامل، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم ما ترغبون في معرفته ولا تنسوا أن تزورنا مرة أخرى للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا في موقعكم ستات.

ولا تنسوا أن تشاركوا هذا المقال مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن تتركوا لنا في التعليقات كل ما ترغبون في معرفته حتى نقوم بالكتابة عنه.

كما يمكنكم مراسلتنا عبر صفحاننا على الفيس بوك وعلى باقي منصات التواصل الاجتماعي، فنحن في موقع ستات دائماً نسعى لنقدم لكم كل ما هو جديد ومفيد لكم ونتمنى دائماً أن نكون موقعكم الأول.

اقرأي أيضًا:

أشهر الوان صبغة شعر طبيعية

بدون تقصف أو تلف.. 4 صبغات طبيعية للشعر

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة