صحتك من لون أظافرك.. 9 الوان ذات دلالات مختلفة

صحتك من لون أظافرك.. 9 الوان ذات دلالات مختلفة

 لون اظافرك وصحتك

لون اظافرك مؤشر هام للأطمئنان على صحتك فهل انتبهتي قبلا حينما كنتي تقومي بتنظيف وتقليم أظافرك، بأن لون أظافرك متغير في بعض الأحيان، فهل تعلمي عزيزتي أن لون أظافر اليد يعطي مؤشرات على الصحة العامة للجسد، من الممكن أن تكون أظافرك اليوم حمراء، أو بيضاء، هذا كله له معاني كبيرة سنتعرف عليها اليوم في ستات. كوم

 

اسباب تغير لون الاظافر

في البداية علينا أن نعلم ماهي أسباب تغير لون الأظافر والذي يعود إلى مشاكل في بنيتها وشكلها الخارجي من تشققات وكسور، هذا كله يدل على احتمالية وجود أمراض معينة، وسنتعرف الآن على الأمراض التي يمكن اكتشافها من خلال لون الأظافر، في الكثير من الحالات، التي يتغير فيها لون الأظافر بشكل طارئ، قد يعود السبب إما لملامسة مواد كيميائية أو لتعاطي أدوية وعقاقير معينة.

 

لون اظافرك ودلالته

  •  الأظافر الشاحبة: وهي تدل على وجود بعض المشاكل الصحية المهمة مثل الأنيميا، الفشل القلبي، أمراض الكبد، وسوء التغذية، ويفضل في هذه الحالة أن تكثري من تناول الخضروات، اللحوم الحمراء، والبقوليات.

  • الأظافر الصفراء: الإصابة بالفطريات هو أكثر الأسباب التي تؤدي إلى إصفرار الأظافر، وعندما تتدهور حالة الإصابة من الممكن أيصبح الظافر أكثر سمكًا، وهناك بعض الحالات النادرة التي يكون فيها إصفرار الأظافر مؤشرًا لحدوث أمراض الغدة الدرقية، الرئة، البول السكري والصدفية، ويجب في هذا الأمر الاتجاه إلى الطبيب ليصف لكي الدواء المناسب لهذه الأمراض.
  • الأظافر البيضاء: عندما يتحول لون أظافرك إلى اللون الأبيض الواضح، فهذا مؤشر كبير على حدوث مشاكل في الكبد، أمراض تصل إلى الالتهاب الكبدي، كما أنها يتصاحب معها إصفرار في جلد الأصابع.
  • الأظافر الزرقاء: يدل هذا النوع على نقص الأكسجين الواصل لأطراف الأصابع، محمولاً في هيموجلوبين الدم، داخل الأوعية الدموية الدقيقة، وقد يصل هذا إلى أمراض منها عدوى الجهاز التنفسي، الالتهاب الرئوي، وكذلك بعض مشاكل القلب، وفي حالة أزرقاق الأظافر في حالة الجو البارد فقط، يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور.
  • الأظافر الخضراء: يعود هذا إلى التعرض بشكل كبير لمشتقات مادة الكلورفيل، أو التهاب من باكتيريا الـ Pseudomonas.
  • الأظافر السوداء أو البنية:  تدل على وجود جرح صغير تحت الظفر، أو تأثير صدمة ما تعرضتي إليها، أو كما إنها تكون ناتجة عن علاج كيميائي معين، لكن إن ظهرت هذه الألوان دون وجود إصابة، فإنه يجب الحصول على الرعاية الطبية، لأنها تكون علامة مرض جلدي خطير، فلا يجب عليكي التكاسل أبدًا عندما تجدي هذه الألوان على أظافرك، لكن يجب أن تسرعي للذهاب إلى الطبيب.

    تشتت الالوان 

 

  • الأظافر المنقسمة في الألوان: إذا كان الظفر فاتح اللون، وطرفه بني أو أحمر فهذا دليل واضح على مشاكل في الكلى.
  • الأظافر المنقطة: فإن وجود نقط على شكل حفر صغيرة على الظافر قد تكون علامة مبكرة على مرض الصدفية أو التهاب المفاصل.
  • الأظافر ذات الخطوط البيضاء: إذا تواجدت الخطوط البيضاء على أظافرك، هذا يعني بوجود نقص في البروتين، أو عدم قدرة الدم في الوصول إلى أظافر يدك، وفي حالة ظهور هذه الخطوط يجب أن تذهب للفحص الطبي، حتى لا يتطور الأمر إلى أمراض الكلى والكبد.

نصائح

وفي النهاية يجب أن تعلمي أن هذه العلامات أو الألوان المختلفة التي تظهر في الأظافر، لاتعتبر التشخيص الصحيح، ففي كثر من الأحيان لاتظهر هذه العلامات كأول علامات المرض، لذلك لا داعي للذعر أو القلق المبالغ فيه. يستفاد من هذه العلامات فقط في سياق الحالة العامة للمريض وتاريخه الصحي، وكذلك عوامل الخطورة المعرض لها، ويجب ألا نغفل أن المختص الأول والأخير، والذي يجب الالتجاء إليه على الفور للاستشارة، هو الطبيب، في حالة وجود أي قلق بخصوص أي حالة تخص ألوان الأظافر، وفي هذه الحالة يتم الالتجاء في البداية إلى طبيب خاص بالأمراض الجلدية لاكتشاف المرض.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;