اهم الشروط لاداء صلاة الاستخارة

اهم الشروط لاداء صلاة الاستخارة

آخر تحديث : الأربعاء ٢٢ أغسطس ٢٠١٩

هناك الكثير من السيدات تعرف في امور الدين، ومن ضمن هذه الامور هى صلاة الاستخارة حيث تعتبر هذه الصلاة هى الملجأ للكثير من الاشخاص الذين تصيبهم الحيرة في امور دينهم ودنياهم، وتكون هذه الصلاة هى إشارة الله للشخص.

صلاة الاستخارة هى صله روحانية بين العبد وربه، حيث يقوم الاشخاص بصلاة الاستخارة لكى يستشير الله في بعض الامور او معرفه هذا الامر خاطئ ام لا، وفي السطور التالية على موقع ستات دوت كوم سنقدم لكي المزيد التفاصيل الخاصة بأداء صلاة الاستخارة وطريقة صلاتها.

شروط صلاة الاستخارة

الطهاره

الطهاره من اهم الشروط التى لابد ان تتواجد في صلاة الاستخارة، فمن الطبيعى عند اداء اي صلاة وكذلك الاستخارة ان تقومي بالطهارة وستر جسمك كما أمر الله سبحانه وتعالى فصلاة الاستخارة لا تختلف عن باقي الصلوات.

النيه

من اهم الشروط في صلاة الاستخارة التى عليكى اتباعها جيدا هى النيه الصادقه فلابد قبل القيام بصلاة الاستخارة ان تكون نيتك صادقه وصافيه تماما لله تعالى.

صفاء الذهن

قبل القيام بأداء صلاة الاستخارة لابد ان يكون ذهنك صافي تماما من اى افكار سواء كانت تخص شغلك او حياتك ويجب عليكى عدم التفكير في الامر الذى تريد ان تستخيرى الله واتركى الامر لله اذا كان خير ام لا.

الرضا

عليكى قبل القيام بصلاة الاستخارة ان تكونى مقتنعه تماما بالرضا من الله وتقبل الامر والنتيجه اى كانت سواء كانت مثلما تريدى ام لا

صلاة الاستخارة

صلاه الفرض اولا

قبل القيام بهذه الصلاة لابد من التاكد اولا انكى قمتى باداء صلاه الفرض اولا حتى تكون صلاة الاستخارة صحيحه .

عدم القيام بصلاة الاستخارة شخص اخر

اذا كنتى تريدين استخارة الله في بعض الامر المتعلقه بحياتك او بعملك او اى سبب اخر لابد من أداء صلاة الاستخارة بنفسك وعدم توكيل شخص اخر للقيام بهذة الصلاة فهذه من العادات الخاطئة تماما، وذلك لان صلاة الاستخارة امر خاص بكي وبالله سبحانه وتعالى فقط.

عدم الاستعجال

بعد القيام بصلاة الاستخارة يقوم الكثير من الاشخاص بالاستعجال في معرفه حقيقه الامر الذى قام بالاستخارة من اجله ولكن هذا الامر خاطئ تماما حيث يجب عدم الاستعجال لمعرفه الامر فالاستعجال من الامور الغير مستحبه.

اليقين بالله

عند القيام بصلاه الاستخاره لابد من الثقة بالله تعالى والتحلى بالصبر فالله تعالى دائما يفعل الامور الجيده لعبده .

صلاة الاستخارة

الدعاء المستمر

من اهم الاشياء التى يجب ان يتحلى بها المرء هو الدعاء المستمر واخلاص النيه تماما فيجب عليكى الدعاء بصدق وتاكدى تماما ان الله سيوفقك للامر الافضل لكي ولامور حياتك، وعليكي ان لا تقتصري علامة صلاة الاستخارة على الاحلام فقط.

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها

  • صلاه الاستخارة لا تختلف عن باقي الصلوات ولكن هناك بعض الاشياء التى عليكى معرفتها اذا كنتى تنوي القيام بأداء صلاة الاستخارة .
  • عليكي ان تقومي بالوضوء والتطهر جيدا قبل الصلاة
  • قبل القيام بصلاة الاستخارة لابد من ان تكون لديكى النيه للقيام بصلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة تكون عباره عن ركعتين، لابد من قراءه الفاتحه اولا في الركعتين وفى السنه يكون في الركعه قراءه سوره الكافرون وفى الركعه الثانيه تكون سوره الاخلاص

بعد الانتهاء من الركعتين لابد من الدعاء لله تعالى ثم قول الدعاء التالى " اللهم اني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك واسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا اقدر وتعلم ولا اعلم وانت علام الغيوب، اللهم ان كنت تعلم ان هذا الامر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة امرى في عاجل امرى واجله، فقدره لي، وان كنت تعلم ان هذا الامر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري في عاجل امرى واجله فاصرفة عني واصرفني عنه واقدر لى الخير حيث كان ثم رضني به ويسمى حاجته ثم قومى بانهاء الصلاه وبذلك تكونى قومتى بصلاة الاستخارة.

صلاة الاستخارة

وقت صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة ليس لدها اوقات محدده كما في باقي الصلوات الخمس التى فرضها الله تعالى على المسلمين ولكن صلاة الاستخارة من الممكن القيام بها في اى وقت من الاوقات، هناك بعض الاوقات التى يحتاج فيها الاشخاص الى استشاره الله تعالى في الكثير من الامور لذلك لم يضع الله تعالى اوقات لأداء صلاة الاستخارة ولكن هناك بعض الاوقات التى لابد من الابتعاد عنها اذا كنتى ترغبين بصلاة الاستخارة وهى اثناء طلوع الشمس وايضا غروبها فهى من الاوقات التى لا يفضل القيام بصلاة الاستخارة وايضا بعد صلاه العصر مباشره حتى صلاه المغرب وايضا من بعد صلاه الفجر حتى ظهور الشمس هذه الاوقات غير مستحب القيام بصلاة الاستخارة بها

كيف تعرف نتائج صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة لا تحتاج الى الكثير من الادلة حتى يعرف المرء نتيجة الامر الذي قام بالصلاة من اجله، لكن هناك بعد الاشياء التي قد تدل على حسن النتيجة والنية الصافية التي وكلها الله في هذا الامر، واليكي بعض التفاصيل.

السعاده والرضا

بعض الاشخاص بعد القيام بصلاة الاستخارة يصبح لديهم حاله من الرضا والسرور وانشراح الصدر وهذا يدل على ان الامر فيه الخير للشخص وان الله تعالى وفقك اليه فتشعرين بالرضا تجاهه

انقباض الصدر

هناك بعض الحالات بعد صلاة الاستخارة تشعر بانقباض الصدر والنفور تماما من الموضوع الذى قومتى بالاستخارة من اجله وهذا يدل على ان الله تعالى يرى لكى سوء فى هذا الامر

رؤيه حلم اثناء النوم

بعض الاشخاص بعد الصلاة من الممكن ان يرون حلم به اشياء سوداء فهو يدل على ان الامر غير مستحب ومن الممكن ان يجلب لكى الضرر واذا كان هناك اشياء بيضاء فهذا يدل على ان الجيد وان الله وفقك ومن الممكن ان ترى حلم واضح

عدم الشعور بشئ مختلف

الكثير من الاشخاص من الممكن ان يتعرض لهذا الموقف فبعد القيام بصلاة الاستخارة لا يشعر بالسرور والرضا ولا بالضيق ولا يحدث اى تغير وفى هذه الحاله لابد من تكرار صلاة الاستخارة مره اخرى والاكثار من الدعاء لكى يرشدك الله تعالى للطريق الصحيح

اهميه صلاة الاستخارة

صلاة الاستخاره لها اهميه كبيره جدا للانسان ومن اهمها انها تجعل العبد قريب من الله تعالى وايضا الاعتماد على الله تعالى في جميع الامور فى تمنحه الصبر وايضا تجعله لديه ثقه كبيره بان الله يريد له افضل حال فلذلك تعتبر صلاة الاستخارة من اهم الصلوات.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة