8 طرق إزالة رائحة الفم الكريهة

8 طرق إزالة رائحة الفم الكريهة

آخر تحديث : الإثنين ٠٨ أكتوبر ٢٠١٩

من الأشياء التي تجعل كل إمراة، لديها أزمة نفسية، ولا تستطيع العلاج منها، أن تجد نفسها مرضى رائحة الفم الكريهة، وتزداد هذه الأزمة، إذا كانت متزوجة، لانها تتسبب في أزمة مع زوجها أثناء العلاقة الحميمة، والتي تزيد من هذه الرائحة، وبعضهن يعتمد على غسل الأسنان وتناول بعض المشروبات التي تزيلها مؤقتًا إلى أنها لم تأتي بنتائجها.

وفي السطور القادمة يقدم لكي موقع "ستات دوت كوم"، أسباب وعلاج والوقاية من رائحة الفم الكريهة.

تعريف رائحة الفم

في البداية سيدتي، سنقدم لكي التعريف العلمي حول، رائحة الفم، حيث تعد من المشاكل الشائعة التي تصيب الأشخاص من مختلف الأعمار، حيثُ يُعاني شخصٌ واحد من كل أربعة أشخاص من رائحة الفم الكريهة، ويعاني فيها الأشخاص من خروج رائحة سيئة من الفم يشعر بها الآخرون مُعرِّضةً إياهم للإحراج.

8 طرق إزالة رائحة الفم الكريهة
أسباب رائحة الفم الكريهة


تشكل رائحة الفم الكريهة الحرج للشخص المصاب بها، دون أن يعلم أنه يمكن أن يكون المتسبب الرئيسى فى حدوثها نتيجة عاداته السيئة اليومية. إن أسباب رائحة الفم الكريهة تتعدد أسبابها بين أسباب صحية تتعلق بأمراض فى الجسم، وبين عادات يومية خاطئة أو أنواع معينة من الطعام. وهناك 8 أسباب لرائحة الفم الكريهة تشمل التالى:

1- الأطعمة التي يتناولها الشخص

من أول الأسباب التي تتسبب في إخراج رائحة كريهة للشخص، هي الأطعمة التي يتناولها البعض، حيث تتسبب بعض أنواع الطعام مثل البصل والثوم وبعض التوابل الأخرى ذات الروائح النفاذة في رائحة الفم الكريهة.


2- عدم الاهتمام بنظافة الأسنان

ومن بين الأسباب الأخرى التي تتسبب في ذلك، هو عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل يومى وإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان، يسبب رائحة الفم الكريهة، حيث تتجمع البكتيريا على جزيئات الطعام المتبقة داخل الأسنان.

3 - تدخين السجائر ومشتقاتها

التدخين لا يدمر الأمعاء الداخلية فقط، لكن هناك له أضرار قد تجعلك اكثر كرهًا لنفسك، هو أن التدخين يعد من مسببات رائحة الفم الكريهة، كما أن التبغ ومنتجاته من سجائر وغيرها من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض اللثة والتي قد تصل إلى السرطان.

4 - عدم تناول أي طعام بعد الاستيقاظ من النوم

الفطار قبل الخروج من المنزل له عدة فوائد من بينها، أن يطارد رائحة الفم الكريهة، حيث يساعد اللعاب على تطهير الفم وإزالة الجسيمات المسببة للروائح الكريهة، ويسبب جفاف الفم في ظهور الرائحة الكريهة للفم، الأمر يحدث بشكل طبيعي أثناء النوم ويزيد بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين ينامون وأفواههم مفتوحة.

8 طرق إزالة رائحة الفم الكريهة

5 - التهاب الجيوب الأنفية



مرضى الجيوب الأنفية من أكثر المرضى المعرضين للإصابة برائحة الفم الكريهة، خاصة وأنها أحد المشاكل المصاحبة دوماً لالتهاب الجيوب الأنفية، وذلك بسبب امتلاء الجيوب بالمخاط والذي سرعان ما يفرز رائحة كريهة عند تكدسه الأمر الذي يصل إلى مجرى التنفس.


6 - التهابات الفم واللثة



تسبب التهابات الفم واللثة دائماً رائحة الفم الكريهة بسبب تكون البكتيريا، لذا ينصح بالمضمضة بماء وملح بعد كل وجبة إذا كان لديك قرحة في الفم، أو أي التهاب باللثة، أو خضعت لجراحة بالفم.

7 – بعض الأدوية



هناك أدوية صحية مثل أدوية ضغط الدم المرتفع، الاكتئاب، الحساسية وقرحة المعدة فى جفاف الفم، قد تتسبب برائحة الفم الكريهة.

8 - السكر وبعض الأمراض الأخرى



مرضى السكر لا يفوتهم الإصابة بهذا المرض، حيث يعاني مرضى السكر من رائحة الفم الكريهة ، كما أن هناك حالات مرضية أخرى يعاني أصحابها من رائحة الفم غير المرغوب فيها، مثل مرضى التهابات الرئة، التهاب اللوزتين، والارتجاع المريئي لأحماض المعدة.

8 طرق إزالة رائحة الفم الكريهة

طرق إزالة رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة ليست من السهل الانتهاء منها، خاصة وأنها كامنة في الفم منذ سنوات طويلة، ولذلك ابتكر الأطباء المتخصصين في المعدة وبالتعاون مع أطباء الأسنان، ولذلك لابد لطبيب الأسنان حينئذ من تحويل المريض الى طبيب الرعاية الصحية الأولية، أما في حال كانت رائحة الفم ناتجة عن الأسنان، فهناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتباعها لإزالة الرائحة.

1- المحافظة على الأسنان

منذ الصغر ولا بد أن تعودي طفلك على الحفاظ على نظافة أسنانه والعناية بها ليل نهار، حيث لا يقل عن مرتين يوميًا كذلك أنتي سيدتي يجب أن تتعودي على الاهتمام بنظافة أسنانك بشكلٍ دوريّ ومنتظم، بالإضافة للتنظيف بين الأسنان، ولا بد من العلم أنّ تفريش الأسنان وحده لا يقوم بتنظيف أكثر من 60% من أسطح الأسنان، كما يُنصَح باستخدام فرشاة أسنان ذات رأس صغير أو متوسط.

2- استخدام الغسولات الفموية

الغسولات الفموية من أهم طرق العلاج التي وضعها الأطباء لكل مرضى رائحة الفم الكريهة، حيث تحتوي الغسولات الفموية على مواد فعالة تقوم بقتل الجراثيم ومنها البكتيريا، كما تقوم بمعادلة بعض المواد الكيميائية في الفم والتي من شأنها أن تتسبّب برائحة الفم الكريهة، ومن هذه المواد الفعالة الكلورهيكسيدين ، وثاني أكسيد الكلور، وكلوريد الزنك، والتريكلوزان.


3- الاهتمام بنظافة اللسان

من بين الأسباب التي يجب أن تعتمدي عليها خلال وضع برنامج لمحاربة رائحة الفم الكريهة، إذ إنّ هناك أدواتٌ خاصةٌ لتنظيف ظهر اللسان تسمى مِكشطة اللسان؛ وهي أداةٌ بلاستيكيةٌ يمكن شراؤها من الصيدلية، حيث يتم كشط اللسان من الخلف الى الأمام بلطف لإزالة الطبقة التي تغطيه، وهناك بعض الأشخاص الذين يقومون بتنظيف اللسان بفرشاة الأسنان المنقوعة في سائل غسيل الفم.

8 طرق إزالة رائحة الفم الكريهة

4- تناول الماء بشكل منتظم

يطالبك الأطباء المتخصصين بتناول الماء بكثرة، لانها تعمل على التخلص والحماية من الرائحة الكريهة التي تصيب الفم، وهذا لأنه يعمل على الحفاظ على رطوبة الفم، والتى تساعد على الحماية من البكتريا والجراثيم التي تتسبب في الإصابة بالرائحة الكريهة، وكما أنها تعمل على حماية الفم من الجفاف.

5- الخل للتخلص من رائحة الفم الكريهة

اعتمدي يوميًا على عمل الغرغرة، عن طريق الخل، حيث يعمل على التخلص من الرائحة الكريهة التي تصيب الفم، وهذا من خلال تخفيف الخل في نصف كوب من الماء، ويتم الغرغرة به يومياً قبل وجبة الإفطار وقبل النوم والذي يعمل على حماية الفم من هذه الرائحة.

6- معالجة مشاكل الأسنان


من بين الأسباب التي يجب أن تفعليها لعلاج رائحة الفم، هو معالجة مشاكل الأسنان، حيث تشمل معالجة أمراض اللثة التي تتسبب في حدوث الجيوب اللثوية والتي تمتليء بالبكتيريا ذات الرائحة السيئة، كما أنّ على الطبيب أن ينصح مريضه بإصلاح الحشوات التالفة أو تغييرها.


7- تناول الخضروات

يجب تناول الخضروات والفواكه الطبيعية التي تحتوي على الألياف والتي تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي، وبالتالي تعمل على التخلص من السموم المسببة لرائحة الفم الكريهة.

8- التقليل من تناول السكريات

تناول السكريات بكميات كبيرة، يعمل على التسبب في الإصابة برائحة الفم الكريهة، لذلك يجب التقليل من هذه السكريات والحرص على غسل الأسنان بعد تناولها حرصاً على التخلص من الرائحة الكريهة ومنع الإصابة بتسوس الأسنان.

8 طرق إزالة رائحة الفم الكريهة


الوقاية من رائحة الفم الكريهة

1- تفريش الأسنان

من بين الأسباب التي يجب أن تفعليها للوقاية من رائحة الفم، ولهذا عليكي أن تفريش الأسنان قبل الأكل أو بعده بساعة على الأقل، ويتم ذلك باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وهناك بعض أنواع معاجين الأسنان التي لها القدرة على قتل البكتيريا، فهذه الأنواع تساعد على معالجة رائحة الفم الكريهة والتخفيف منها.

2- التنظيف بين الأسنان

ويكون ذلك بواسطة خيط الأسنان الطبي؛ وذلك لإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.

3- تجنُب جفاف الفم

وذلك بالحرص على تناول كميات كبيرة من الماء، ومضغ اللّبان الخالي من السكر؛ من أجل تحفيز إنتاج اللُّعاب.

4- التقليل من تناول الأطعمة المسببة للرائحة

مثل البصل والثوم والأطعمة التي تحتوي نسباً عاليةً من السكر.

8 طرق إزالة رائحة الفم الكريهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة