طرق إصلاح الفتيس المانيوال والأوتوماتيك

طرق إصلاح الفتيس المانيوال والأوتوماتيك

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

من أهم الأسباب التي تعتمد عليها السيارة في نقلها والحركة، هو الفيتيس أو ناقل الحركة و يوجد منه عدة انواع منها ناقل الحركة اليدوي، والناقل الاوتوماتيكي، والناقل الستبترونيك يعتبر احدث انواع ناقلات الحركة و هو يمثل خليط بين الناقل اليديوي والناقل الاوتوماتيكي.

وفي هذا التقرير يقدم لكي عزيزتي موقع "ستات دوت كوم"، طرق إصلاح الفتيس المانيوال والأوتوماتيك.

شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أنواع الفتيس

في بداية الموضوع يجب أن نشرح لكي سيدتي أنواع الفتيس الموجودة الأن في السيارات، والتي إذا قررتي شراء سيارة أو اقتنائها فإنه عليكي أن تقومي بمعرفة الفروق بين أنواع الفتيس المختلفة وأفضلهم، لان هذا الجزء هو الأهم في السيارة والذي بالطبع يتم تحديد سعر السيارة.

طرق إصلاح الفتيس المانيوال والأوتوماتيك

1- الفتيس المانيوال

هو أقدم وأشهر الفتيسات الموجودة في العصر الحالي والقديم، وأكثره انتشارًا خاصة في سيارات النقل الكبيرة والتي تحمل مئات الكيلوجرام، كما بقلة أعطاله، وبالعمر الطويل وعامل أساسي في اقتصاد استهلاك الوقود ويمنح التحكم في سرعة السيارة لذلك يبقي مميزا، حيث أنه فتيس ينقل يدويا ويعتمد عليك في تغيير حركة عصا الفتيس لتعطي العزم المناسب وتحصل على السرعة المناسبة للسيارة ويشترط تحريك العصا من خلال الضغط على الدبرياج لسهول التنقل بين السرعات،

2- الفتيس الأتوماتيك

مؤخرًا ظهر فتيس وبدأ في سيارة الملاكي، حيث أنه يعمل على نقل السرعات أتوماتيكيا دون الضغط على دواسة الديبرياج حيث لا تستحدم العصا إلا في إعطائه الأمر للتنقل مثل D يعطي أمرا للفتيس للتنقل للأمام وR يعطي الأمر للفتيس للتنقل للخلف وP في حالة الركن، ولكن من عيبوبة غير اقتصادي في استهلاك الوقود وقصير العمر ويستهلك مبالغ كثيرة في إصلاحه.

3- الفتيس الاستيب تورنيك

يجمع بين مزايا الفتيس المانيوال والأتوماتيك حيث يمكنك التحكم في تنقل السرعات مثل الفتيس المانيوال.

طرق إصلاح الفتيس المانيوال والأوتوماتيك

4- الفتيس الإيزي ترونيك

هو فتيس مثل الفتيس المانيوال تماما ويوجد به ديسك وأسطوانة مثل الفتيس المانيوال لكن الفرق بينهم أنه يمكنك نقل العصا لتزويد السرعات بدون دبرياج ويجعلك تتحكم في سرعة السيارة وبه.

طرق إصلاح الفتيس المانيوال والأوتوماتيك:

لعل الفتيس المانيوال والأوتوماتيك معرضون لأعطال مفاجئة وأنتي تسيري على الطريق، ولعل لا يوجد هناك ميكانيكي متخصص بالقرب من مكان العطل، كما لا يوجد ونش لشد السيارة، لكي لا تتعرضي إلى هذا الموقف يجب أن تعرفي طرق الوقاية من الأعطال وكذلك طرق إصلاح الفتيس الماتيوال والأوتوماتيك.

1- بشكل دوري يجب الإطلاع على مستوى الزيت

خبراء علماء السيارات دائمًا ما ينصحون بضرورة، أن تتم عمليات الصيانة و الفحص الدورية المحددة للفيتس و زيت الفتيس و العمل تزويده في حال كان بحاجة الى التزويد.

2- تغيير زيت الفتيس بشكل منتظم

عليكي سيدتي أنه عند كل تغيير زيت للسيارة أن تجعلي الميكانيكي يتطلع على زيت الفتيس، ولذلك يجب المحافظة على تغيير زيت الفتيس او ناقل الحركة بشكل دوري في المواعيد المحددة مع تنظيفة و كذلك تغيير فلتر الفتيس حسب التصميم الخاص به.

3- حل المشاكل من البداية وعدم تركها مؤجلة

في حال ملاحظة وجود اي تسريب من الفتيس يجب اجراء المعالجة بشكل فوري عن طريق تغيير الأوبل سيلات و الجوانات التالفة التي توجد به.

طرق إصلاح الفتيس المانيوال والأوتوماتيك

4- سماع صوت غير طبيعي من الفتيس او ناقل الحركة

من النصائح المهمة التي يجب أخذها دائمًا في الحسبان، هو أنه في حال سماع اصوات غريبة تصدر من ناقل الحركة يجب ان يتم القيام بعمرة شاملة للفيتيس او ناقل الحركة و العمل على تغيير اي جزء تالف سواء رولمان بلي او تروس او اويل سيلات و جوانات.

5- عدم تعشيق السرعة الخلفية و السيارة متحركة الى الامام

هناك أخطاء كبيرة يقع فيها الكثير، هو القيام بعملية تعشيق السرعة الخلفية و السيارة تتوجه او تتحرك للأمام فإن ذلك يمثل خطورة على الفتيس , حيث تتسبب في احداث تلف في بعض التروس التي يتكون منها الفيتيس او ناقل الحركة.

6- التجريج و الوقوف مع التحريك

للحفاظ على عمر المحرك، لفترة طويلة كما هو الحال مع اشارات المرور يجب مراعاة ان يتم تحريك عصا ناقل الحركة على وضع المور حيث يساعد ذلك على اطالة عمرالفتيس او ناقل الحركة.

7- مراقبة علامات الفتيس الأوتوماتيك

من أهم النصائح التي يجب أن تراعيها، ان تراقبي بشكل دائم مبينات اوضاع عصا الفتيس او ناقل الحركة في تابلوه العدادات عندما تسير بالسيارة و اذا لاحظة اضاءة مبين عطل الفيتيس بالتابلوه بشكل مستمر فان ذلك يدل على انه يوجد عطل او خلل في الوحدة الالكترونية التي تتحكم في تشغيل الفيتيس او ناقل الحركة.

8- عدم ربطة طبة فتحة التفريغ

يراعي مع الفيتيس ان يتم ربط طبة التفريغ او طبة فتحة الملء بشكل جيد.

طرق إصلاح الفتيس المانيوال والأوتوماتيك

9- وجود كسر او شرخ في فراغ الفتيس او ناقل الحركة

يمكن ان تتعرض السيارة الى حادث او بعض العوائق و المطبات في الطرق فيتسبب ذلك في احداث شرخ او كسر في الفيتيس يجب معالجته فورًا.

10- عدم الالتزم بتغيير زيت الفيتيس

من الأسباب التي قد تقلل من عمر الفتيس، هو عدم تغيير زيت الفيتيس في المواعيد المحددة وفقًا لكاتلوج السيارة يجب الالتزام بها فعدم تغيير الزيت في المواعيد المحددة يمكن ان يتسبب في تآكل مجموعة التروس الخاصة بالفيتيس.

أبرز أعطال الفتيس الأوتوماتيك والمانيوال

لعل الفتيس الأوتوماتيك من أكثر الفتيسات أعطالًا لانه عمره أقل من الفتيس اليدوي، من أكثر المشكلات من حيث التكلفة المرتفعة في الإصلاح، وفي السطور القادمة نستعرض لكي سيدتي أبرز الأعطال التي تقف الفتيس الأوتوماتيك، بينما أصحاب الفتيس المانيوال فهم يتمتعون بميزة أقل في الأسعار.

1- أصوات التعشيق

أغلب ملكي الناقل الحركة "اليدوي" إلى هذا العيب بشكل دائم، وهو يرجع إلى انخفاض "زيت التروس" أو عدم ملاءمة كثافة الزيت، وربما يشير هذا إلى الحاجة لتعديل أسلاك تغيير التروس أو وصلات القابض.

2- إفلات التروس

في الفتيس المانيوال والأتوماتيك، من الوارد أن يحدث أزمة في التروس، ففي بعض السيارات التي تفلت فيها التروس تعود ذراع نقل الحركة إلى وضعية فك التعشيق وحدها، وهو أمر مزعج وقد يكون خطيرا، إذا وقع مثل هذا الأمر فلا بد من زيارة الميكانيكي لفحص صندوق التروس.

طرق إصلاح الفتيس المانيوال والأوتوماتيك

3- تسرب الزيت

تواجه بعض السيارات "تريبا واضحا" في الزيت المكون للتروس، وفي حالة وجود لون الزيت أحمر شفاف، فإن ذلك يعني أن السيارة على ما يرام ولكن لا بد من التأكد من أجزائها الداخلية، أما إذا كان الزيت يميل إلى الأسود، ويحمل رائحة احتراق يجب عليك تغييره بالكامل عند الميكانيكي.

4- عدم الاستجابة

عند ارتفاع سرعة دوران المحرك ولكن دون أن تستجيب السيارة لهذه القوة، في هذه الحالة قد يكون السبب تلف القابض أو مشكلة أخرى أخطر، وقد تتعرض التروس الأوتوماتيكية لنفس المشكلة ولكنها تظهر على نحو أوضح عند تغيير ناقل الحركة إلى وضعية الاصطفاف "P" أو القيادة "D".

5- اهتزازات

في حال إتمام عملية تغيير ناقل الحركة إلى أحد التروس وسمعت صوت احتكاك بين التروس، فإن ذلك يعني أن القابض بحاجة إلى التغيير.

طرق إصلاح الفتيس المانيوال والأوتوماتيك

6- عضة الفتيس

قد يحدث عطل مفاجئ للقابض ففي بعض أنواع السيارات التي يوجد بها صندوق للتروس المانيوال قد تفاجئ بارتفاع في سرعة المحرك ولكن سرعان مال تبطئ رويدًا رويدًا، وعليك فحص السيارة عند الميكانيكي للتأكد من عدم وجود أي عطل بها، بطئ في قوابض التعشيق بالسيارة قد يبقي القابض مربوط مع محرك السيارة وهنا يصعب علي السائق تغير التروس.

طرق إصلاح الفتيس المانيوال والأوتوماتيك


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة