تعرفي على أفضل طرق التخلص من رائحة العرق

تعرفي على أفضل طرق التخلص من رائحة العرق

آخر تحديث : الخميس ٠٣ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تظهر رائحة الإبط أو الجسم بشكل عام نتيجة عملية التعرق الطبيعية وتراكم الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، ويكون التعرق أشد عند ممارسة التمارين الرياضية أو في الجو الحار، كما يزداد عند الشعور بالتوتر أو القلق، وهو أمر طبيعي، ولكن ما يستدعي القلق هو التعرّق الزائد أو المفرط أو قلّة التعرّق، كما أنّ التغييرات في رائحة الإبط أو الجسم قد تشير أيضًا إلى وجود مشكلة صحيّة، بينما إذا كانت الرائحة طبيعيّة وغير متغيّرة، فيمكن أن يساعد تغيير نمط الحياة وبعض التدابير المنزليّة في التخلّص منها، وسيتم الحديث في هذا الموضوع عن طرق التخلص من رائحة العرق.

طرق التخلص من رائحة العرق

شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

التخلص من العرق بالورد

اختاري أي نوع من الورود التي رائحتها جميلة و قومي بقطف الأوراق ثم ضعيهم في اناء به قليلاً من الماء الفاتر و قومي بتغطّيته بغطاء بلاستيكي و ضعي الاناء في الشمس حوالي ثلاثة ساعات ، ثم قومي بأزلة الغطاء البلاستيكي بعدها و اعصري الأوراق و حاولي الضغط عليها ثم ارجعيها مرة اخرى تحت أشعة الشمس حوالي ساعتين ثم في زجاجة بخاخ قومي بتصفية الخليط و ضعي الماء الناتج فقط في البخاخه، ثم قومي بالرش على المناطق التي يغزوها العرق

مزيل الكريم

احضري ربع كوب من النشا ثم اخلطيهم جيداً مع ربع كوب من الصودا و يمكن استبدالها بخميرة الخبز و قليل من زيت اللافندر أو أي زيت عطري تفضلينه و اضيفي للمزيج ملعقة من زيت جوز الهند و اخلطي المكونات جيدًا حتى يتجانسوا و يصبحوا مثل المعجون و قومي باستخدامه بشكل يومي .

مزيل بالعسل

احضري ملعقة من شمع العسل و ضعيها في اناء و قومي باذابتها على نار هادئة ثم أضف إليه ملعقة صغيرة من زبدة الكاكاو، ثم أضف إليهم قطرتين من زيت الخروع وعشرين قطرة من زيت اللافندر وعشر قطرات من زيت الزعتر الأبيض وعشر قطرات من زيت إكليل الجبل وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند واخلطيهم جيداً.

ضعي الخليط السابق في وعاء واتركه حتى يبرد ثم ضعه في مرطبان صغير واغلقه واستخدمه.

التخلص من رائحة العرق

طرق التخلص من رائحة العرق

مزيل الرائحة بالليمون و البرتقال

قومي بتقشير ثلاث حبات ليمون و ثلاث حبات برتقال و خذي قشورهم و قومي بوضعهم في لتر ماء ثم ضعي القدور على النار حتى تغلي ثمّ أضفي كوب ملح و ثلاثة ملاعق من صودا الخبز و امزجيهم بشكل جيد ثم يتركوا حتى يبردوا ثم قومي باستخدامها.

التخلص من رائحة العرق

زبدة الشيا و زيت جوز الهند

ضعي كوبين من زبدة الشيا في إناء على نار هادئة حتى الذوبان ثم أضيفي ثلاثة أكواب من زيت جوز الهند و ثلاثة أكواب من صودا الخبز و كوبين من النشا و اضيفي قليلاً من أي زيت عطري تفضلينه ثم قومي بتقليب المكونات بشكل جيد حتى يصبح المزيج ناعم و ثم يرفع المزيج على النار و إتركيه حتى يبرد ثم يخزن في زجاجة و يصبح جاهزاً للاستخدام.

التخلص من رائحة العرق

الشبة المطحونة

قومي بخلط ملعقتان كبيرتان من الشبة المطحونة مع ثلاث ملاعق كبيرة من بودرة الأطفال و اضيفي لهم ملعقة صغيرة من المسك الأبيض و ماء زهر أو ماء ورد حتى يصبح الخليط كريمي ثم وزعي المزيج تحت الإبطين كل يوم بعد الاستحمام مباشرة.

أفضل الطرق من أجل التخلص من رائحة العرق

إكليل الجبل "الروزماري"

الروزماري يمنع نمو البكتيريا المسببة للرائحة.

كما أنه يحتوي على المنثول والكلوروفيل، والتي لها خصائص مزيل العرق الطبيعية التي تمنع رائحة الجسم الكريهة وأيضا تعطي الجسم رائحة لطيفة .

الطريقة :

  • إضافة نصف كوب من أوراق إكليل الجبل المجففة إلى أربعة أكواب من الماء الساخن. تترك لتبرد لمدة 10 دقائق، ثم إضافته إلى ماء الاستحمام نقع الجسم في هذا الماء لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  • تترك حتى تجف على الجسم . اتباع هذا العلاج مرة واحدة يوميا لرائحة جميلة طوال اليوم.
    بدلًا من ذلك، اضافة 8 إلى 10 قطرات من الزيت العطري روزماري في قليل من الماء ويمسح به تحت ذراعيك بمثابة مزيل العرق.

المرمرية

عشبة المرمرية يمكن استخدامها لمكافحة رائحة الجسم لانة يقلل من نشاط الغددة العرقية لانة عامل مضاد للجراثيم و يمنع نمو البكتيريا المسببة لتلك الرائحة المزعجه .

الطريقة :

  • يمكنك استخدامة كمزيل عرق طبيعي بإضافة خمس قطرات من زيت المرمرية بالإضافة الى زيت الكزبرة ، وزيت اللافندر و مزجها معا ووضعها في زجاجة رذاذ لاستخدام مزيل العرق اليومي.
  • كما يمكنك إضافة ملعقتين من المرمرية المجففة إلى أربعة أكواب من الماء الساخن ويترك حتى يبرد لمدة 10 دقائق. عندما يبرد المحلول يستخدم للشطف تحت الإبطين، يمكنكي القيام بذلك مرتين يوميا حتى تحصل على نتائج إيجابية.

التخلص من رائحة العرق

اللفت

للفت خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد على قتل البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة للجسم، بالإضافة الى انها مصدر جيد للفيتامين C والعديد من المواد المغذية الأخرى التي تساعد على تحسين رائحة الجسم.

الطريقة :

  • قطع اثنين أو ثلاثة قطع من اللفت الى قطع صغيرة ووضعها في الخلاط لعمل معجون.
  • وضع العجينة في غربال واضغط عليه مع ملعقة لاستخراج العصير. يوضع هذا العصير تحت الإبطين ومنطقة الفخذ.
  • يترك حتى يجف من تلقاء نفسه، ثم شطفه بالماء الفاتر.
  • يستخدم هذا العلاج كل صباح للحفاظ على نفسك خالي من رائحة الجسم لمدة 10 ساعة على الأقل.
  • يمكنكي أيضا اضافة اللفت في النظام الغذائي الخاص بك .

الطماطم

الطماطم لها خصائص مطهرة يمكن أن تقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الجسم. كما أنها تساعد على تقليص المسام وتقلل التعرق .

الطريقه :

  • سحق بلطف سبعة إلى ثمانية من الطماطم، تمرير سحق الطماطم على منخل لاستخراج العصير.
  • إضافة هذا العصير المستخرج حديثا إلى دلو كامل من الماء استخدامه لأخذ الحمام الخاص بك.
  • اتباع هذا العلاج مرة واحدة يوميا للسيطرة على رائحة الجسم.
  • كما يمكنكي أيضًا شرب 1-2 أكواب من عصير الطماطم يوميا للحد من رائحة الجسم.

نصائح للتخلص من رائحة العرق

عرضنا إليكي طرق التخلص من رائحة العرق وسوف نعرض بعض النصائح للوقاية من رائحة العرق الكريهة؛ حيث أن رائحة العرق تحدث بسبب تفاعل البكتيريا مع العرق و يعد الاستحمام بانتظام مع استخدام نوع من الصابون يحتوي على زيوت طبيعية و له رغوة كثيرة لانه زيادة كمية الرغوة تعني ان فعالية الصابون كبيرة في إزالة البكتيريا عن البشرة، وهذه بعض النصائح:

  • جففي جسدك جيدًا بعد الاستحمام : و هذا الامر هام خاصة في المناطق المكتومة مثل: الأفخاذ، و تحت الإبطين و حول الحلمات و أيضًا في المناطق التي تحتوي على ثنيات مثل: أسفل الثديين و في أعلى الأفخاذ و في البطن.
  • إزالة الشعر تحت الأبطين يقلل من رائحة العرق لانه يقضي على البكتريا التي تساعد في ظهور الرائحة و تنظيف الحذاء من الداخل يُعتبر أماكن تجمع البكتيريا.
  • ارتداء الملابس القطنية النظيفة المصنوعة من الألياف الطبيعية .
  • تطبيق مضاد التعرق في وقت النوم، مما يعطي المنتج فرصة للعمل أثناء النوم وعدم التعرق.
  • المحافظة على منطقة الإبط جافة قد الإمكان، لأن البكتريا تنمو بشكل أسرع في الرطوبة.
  • استخدام مركب بيروكسيد الهيدروجين لمحاربة رائحة الجسم، وذلك باستخدام ملعقة صغيرة من التركيز 3 % منه، مع كوب من الماء، ويمسح المحلول على مناطق تحت الإبطين والقدمين والأربية باستخدام منشفة.
  • تغيير النظام الغذائي المتبع، فقد تزيد الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت من رائحة الجسم.

التخلص من رائحة العرق



المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة