طرق الوقاية من فيروس كورونا في الشارع

طرق الوقاية من فيروس كورونا في الشارع

آخر تحديث : الأحد ٠٥ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

مع تزايد عدد المصابين وحالات الوفاة في كافة دول العالم بسبب فيروس كورونا المستجد، بدأ الجميع في البحث عن طرق الوقاية من فيروس كورونا ليحمي نفسه ويحمي من يحب من خطر الإصابة بهذا الفيروس.

فيروس كورونا (COVID19)

حسب منظمة الصحة الدولية فإن فيروس كورونا واحدَا من فصائل الفيروسات التي تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي تعيش وتنمو داخل الرئتين وخلال فترة تبدأ أعراض بسيطة للمرض بالظهور مثل الحمى والسعال ثم تزداد الأعراض خطورة لتصل لضيق التنفس وتوقف بعض أجهزة الجسم عن العمل مما يؤدي إلى الوفاة،

ولتجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد يجب أن نقوم ببعض الأمور والاحتياطات الهامة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

طرق الوقاية من فيروس كورونا في الشارع

استخدام مطهر اليدين من طرق الوقاية من فيروس كورونا

إذا كنت خارج منزلك فيجب عليك استعمال المطهرات مثل الكحول الإيثيلي بنسبة تركيز 70% أو 75%، أو استخدام المناديل لمبللة التي تحتوي على كحول بنفس التركيز السابق حيث ثبت فاعلية الكحول في التخلص من فيروس كورونا.

تعقيم الأدوات الشخصية كالمفاتيح والهواتف المحمولة

يجب تعقيم الأدوات الشخصية (لأنها أكثر عرضة لتراكم الفيروسات المختلفة) عليها باستخدام المطهرات وإذا لم تجدي المطهرات بسهولة يمكنك صناعة مطهر في بيتك تأخذيه مع في الشارع وفى العمل حيث تخلطين ثلث كوب (ما يساوي ست ملاعق كبيرة) من الكلور المركز مع أربعة لترات من الماء، ثم استخدمي المحلول الناتج في رش الهواتف النقالة وسلسلة مفاتيحك وأبواب السيارة قبل ركوبها حيث أن محلول الكلور أثبت فاعلية كبيرة في القضاء على فيروس كورونا.

ارتداء الكمامة من طرق الوقاية من فيروس كورونا

هناك العديد من الأنواع للكمامات (الأقنعة الواقية) مثل الأقنعة الجراحية وهي مثل التي تباع في الصيدليات وهي مخصصة للمرضي بالفيروسات والالتهابات الرئوية، ولكنها لا توفر الحماية الكاملة من فيروس كورونا. وهناك نوع أخر من الكمامات وهي أقنعة التنفس ذات الفلتر وهي مصممة لحماية من يرتديها من استنشاق الأدخنة والأبخرة والغازات السامة، وتعتبر ذات فاعلية كبيرة في الحماية من الفيروسات مثل فيروس كورونا، وتعتبر الكمامة n95 من أفضل الكمامات حيث أنها تزيل نسبة 95% من الفيروسات والجراثيم وتنقي الهواء المار من خلاها من فيروس كورونا.

طرق الوقاية من فيروس كورونا في الشارع

البقاء على مسافة مناسبة بينك وبين الآخرين

وقد أكدت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا فيروس ثقيل لا يبقى في الهواء وإنما يقع على الأرض، ونصحت بترك مسافة لا تقل عن متر ونصف المتر بين الأشخاص لتفادي الإصابة بفيروس كورونا وقد حددت منظمة الصحة العالمية هذه المسافة بالذات لأن الشخص عندما سعل أو يعطس يخرج منه قطرات صغيرة من الرذاذ التي قد تحتوي على فيروس كورونا والتي يمكن أن تصل لمسافة متر، ولذلك يبعد الشخص مسافة متر ونصف ليقي نفسه من وصول الرذاذ الذي قد يكون محملَا بفيروس كورونا المستجد.

اتباع العادات السليمة عند السعال والعطس

إنه من خلال اتباع التدابير الاحترازية أثناء السعال والعطس يحمي الشخص نفسه وغيره من الإصابة بفيروس كورونا المستجد وغيره من الفيروسات، فيجب عليك تغطية الأنف الفم بمنديل أو بذراعك عند العطس أو السعال ثم التخلص من المنديل المستعمل مباشرة ثم تطهير اليدين بأحد المطهرات مثل الكحول.

تجنب الاختلاط المباشر مع الأشخاص بالمصافحة أو التقبيل

حيث أن فيروس كورونا يظل موجودَا على الأيدي والأسطح لفترة طويلة، وتنتقل كذلك عن طريق المصافحة وملامسة العينين أو الأنف أو الفم، وللوقاية من الإصابة بفيروس كورنا المستجد تجنب الاحتكاك البدني عند التحية أي تجنب المصافحة باليد أو بالتقبيل أو العناق، ولذلك تنصح منظمة الصحة العالمية بتحية الناس عن طريق التلويح باليد أو الإيماء بالرأس أو حتى الانحناء لهم.

طرق الوقاية من فيروس كورونا في الشارع

ارتداء القفازات المطاطية من طرق الوقاية من فيروس كورونا

ارتداء القفازات أمر جيد حيث تمنح الحرية في استخدام اليدين وكذلك الحفاظ على نظافة اليدين، لكن لابد من الحذر عند استخدامها بحيث لا تلامس الوجه أو الأنف أو الفم أو العينين، لأن من الممكن أن تتلوث القفازات المطاطية بالفيروس في حالة ملامسة أسطح ملوثة ولذلك يجب التخلص منه بشكل أمن، وغسل اليدين بالماء والصابون أو تطهيره بالمطهرات بعد خلع القفازات والتخلص منه.

تجنب التدخين

حيث تنصح منظمة الصحة العالمية بتجنب التدخين أو التواجد في أماكن بها مدخنين، حيث أن التدخين يضعف من مناعة الشخص مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا ويعرضه كذلك لمضاعفة الأعراض مما يؤدي إلى الوفاة.

اقتناء حقائب التسوق الخاصة بك

حيث تنصح منظمة الصحة العالمية باستخدام حقائب تسوق خاصة بدلا من استخدام عربات التسوق والأكياس البلاستيكية التي يمكن أن تكون سببَا في انتشار فيروس كورونا، كما يجب عليك تعقيم حقائبك الخاصة بعد التسوق برش عليها المطهرات مثل محلول الكلور المخفف الذي سبق الحديث عنه.

طرق الوقاية من فيروس كورونا في الشارع

الاحتفاظ بالمطهرات عند التواجد ففي الشارع

يجب عليك الحرص على امتلاك المطهرات مثل الكحول لتطهير اليدين كلما لمست سطح خارجي، كما يجب امتلاك محلول الكلور لرش الأدوات أو الأسطح التي ستتعاملين معها في الخارج، كذلك امتلاك المناديل الورقية لاستخدامها عند العطس أو السعال، واستخدام المناديل الورقية المعقمة عند التعامل مع الوجه.

استخدام الأدوات الشخصية

لابد من استخدام الأدوات الشخصية وحدك دون أن تشاركيها مع غيرك حتى لا تكون سببَا في انتشار فيروس كورونا.

جعل الجسم رطبًا دائمًا

عليك بالمداومة على شرب الماء حتى لو كنت في الخارج احتفظي بزجاجة ماء تشربين منها لجعل جسمك رطبَا، حيث تعتبر الخلايا الرطبة أفضل بكثير من الخلايا الجافة في مكافحة العدوى وطرد الفيروسات من الجسم.

طرق الوقاية من فيروس كورونا في الشارع

خلع الحذاء عند العودة للمنزل

اتركي حذاءك خارجَا عند العودة للمنزل أو تطهريه بالكلور قبل أن تدخليه إلى منزلك لأن فيروس كورونا يسقط في الأرض وقد يلتصق بحذائك.

إذا توجب عليك الخروج فعليك استخدام طرق الوقاية من فيروس كورونا في الشارع لتحمي نفسك وغيرك من هذا الفيروس، مع تمنيتنا بالصحة والعافية.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة