مع قدوم الشتاء.. طرق تدفئة طفلك

مع قدوم الشتاء.. طرق تدفئة طفلك

آخر تحديث : الإثنين ٠٦ أكتوبر ٢٠١٩

أيام قليلة ويبدأ رسميًا فصل الشتاء، ويأتي معه ساعات البرودة القاسية خاصة في ساعات الليل المتأخرة، والتي يصعب على الأطفال تحملها، في هذه الفترة ستواجهين مشاكل عديدة مع أطفالك خاصة إذا كانوا لا يحبون الغطاء أثناء ساعات نومهم، مما يشكل مشكلة كبيرة للأم خصوصا مع برودة الطقس ، وقد يتسبب ذلك في نزلات البرد والتبول اللا إرادى وغيرها من المشاكل التي تضر بصحة الطفل، ولتخفيف المعاناه عن الأم تقدم لكي عزيزتي ستات دوت كوم فيما يلي مجموعة من النصائح للتغلب على برودة الشتاء إذا كان طفلك لا يفضل الغطاء.

مع قدوم الشتاء 12 طريقة لتدفئة طفلك

1- حقيبة النوم

أغلب البيوت متواجد بين جدران ما تسمى بحقيبة النوم والخروج للأطفال الرضع، فهي فكرة فعالة ومنتشرة جدًا للرضع والصغار، من سن عام حتي 5 سنوات، وهناك أنواع متوفرة لسنوات عُمر أكبر، فكرتها ببساطة هي دخول الطفل فيها ووجود فتحة للرأس واليدين ليتحرك بسهولة، تعد حقيبة النوم بديلًا للحاف أو البطانية أو الغطاء الثقيل، وتضمن بقاء الطفل دافئًا داخلها، مهما تحرك أو تقلب في الفراش.

مع قدوم الشتاء.. طرق تدفئة طفلك

2- طريقة اللحاف الثقيل

إذا كان طفلك لا يفضل التواجد داخل حقيبة النوم لفترات طويلة، فهناك عزيزتي طريقة جديدة وهي اللحاف أو الغطاء الثقيل المخصص لطفلك، عليكي في البداية أن تقومي بإدخال طرفي اللحاف من جانبي السرير أسفل المرتبة، مع ترك براح وحرية لحركة طفلكِ، ونفس الأمر من نهاية السرير، وبهذه الطريقة ستكونين قمتي بتدفئة طفلك جيداً وسيكون هذا الغطاء جزءاً من السرير سيصعب خلعه.

3- ملابس أكتر

من ضمن الطرق الجيدة التي ستساعدك على تدفئة طفلك بسهولة هي أن تزيدي من طبقات ملابسه أكثر، قومي بلبس طفلكِ طبقة خارجية ثقيلة قبل النوم، مع جوارب مناسبة، وبالتالي تضمنين تدفئة أطرافه وجسمه، حتى إذا أزاح الغطاء الثقيل.

مع قدوم الشتاء.. طرق تدفئة طفلك

4- ابتعاد الغطاء عن قدم الطفل

وهناك طريقة جديدة، خاصة بالأطفال التى تقوم برفع الغطاء عن القدم، ولكي تتغلبي على ذلك وتقومي بتدفئة طفلك جيداً عليكي اختيار جوارب ثقيلة لارتدائها قبل النوم.

5- وضع بطانية ثقيلة أسفل طفلك

ومن ضمن الحلول التي تمارسها بعض الامهات، هي وضع بطانية ثقيلة أسفل الطفل على ملايه السرير، حيث تمده بالدفء مع الملابس الثقيلة وتضمن عدم قدلاته على إزاحه الغطاء عن جسمه، ويفضل في هذه الحالة أن يرتدى الطفل سالوبيت مغلق ومبطن خاصة في ليالي الشتاء شديدة البرودة.

6- استخدام قربة الماء الساخن

تعتمد هذه الطريقة على قربة ماء ساخنة، قومي بوضع قربة من الماء الساخن قبل دخول طفلك للنوم بحوالي 30 دقيقة، فستقوم القربة بتدفئة السرير وتجعله مريح ولطيف، ويفضل أن تملأ القربة بماء ساخن من الصنبور وليس ماء مغلي.

مع قدوم الشتاء.. طرق تدفئة طفلك

7- ارتداء جوارب النوم

خلال فصل الشتاء عمومًا اعتمدي على أن يرتدي طفلك، جوارب للنوم، حيث تقوم بتدفئة قدميه أثناء النوم، وهي تشبه الجوارب العادية إلا أنها أكثر كثافة ومليئة بالفرو.

8- ضع وسادة قريبة من أغطية النوم

قومي بوضع وسادة لأقرب نقطة من غطاء النوم الخاص بطفلك، حتى لا تخرج رأسه أو جسمه كثيرا خارج الغطاء وبالتالي تكون معرضة للبرد، فهذه الطريقة تضمن لك دفء كامل تحت غطائك الشتوي.

9- استخدام البطانيات

نقدم لكي سيدتي أيضًا من بين الطرق التي تساعد على التدفئة، أن تستخدمي البطانيات وفرشها تحت اللحاف أو أي غطاء آخر، ويفضل أن تكون من خامة الصوف لأن الصوف لين وناعم ويمنح الدفء، والبعض يلجأ للبطانيات الكهربائية، إلا أنك في حالة استخدامها عليك أن تتذكر أن تفصل عنها التيار الكهربي قبل النوم، لكن كنصيحة عامة هي ليست الحل الأمثل فقربة المياه الساخنة تقضي الغرض.

10- لا يجب رفع درجة حرارة المدفأة على أعلى درجة

إذا كنتي تلجأين إلى المدفأة الكهربائية أو التكييف الساخن، فعليك ألا تستخدميه على درجة حرارة عالية، فالأفضل من ذلك ارتداء ملابس نوم إضافية إذا كان الطقس شديد البرودة، وحاولي ضبط المدفأة أو التكييف ليعمل لمدة 30 دقيقة قبل استيقاظك من النوم، فهذا سيساعدك على النهوض مبكرا من الفراش دون الشعور بالبرد القارس.

مع قدوم الشتاء.. طرق تدفئة طفلك

11- أوقات الاستحمام المناسبة للطفل

يجب ألا تخاف الأمهات من فكرة حموم الأطفال في الشتاء، فيجب أن يظل طفلها كما هو معتاد إن كان يستحم مرة يومياً أو 3 مرات أسبوعياً، لكن مع مراعاة اختيار وقت الظهيرة ليستحم الطفل، فضلاً عن ضرورة استحمام حديثي الولادة فى الغرفة وليس فى الحمام حتى تضمن الدفء لهم وعدم تعرض الأطفال لتيارات هواء.

مع قدوم الشتاء.. طرق تدفئة طفلك

12- موعد لبس الأيس كاب

يجب معرفة الأم ضرورة الوقت الصحيح الذى يرتدى فيه طفلها "الأيس كاب"، وهى أجواء الصقيع الشديد فقط، أما أجواء الشتاء العادية فارتداء الأيس كاب يتسبب فى إصابة الأطفال بنزلات برد.

مع قدوم الشتاء.. طرق تدفئة طفلك

اختيار ملابس الأطفال الشتوية

1- الأطفال حديثى الولادة

في مراحل الطفل الأولى، فهو أكثر عرضه للأمراض الشتوية من نزلات برد، ولهذا يجب تدفئتهم جيداً، وعلى الأم أن تراعى فى اختيار ملابس قطنية لطفلها، وخاصة التى تلامس جسمه بشكل مباشر، فيجب أن يرتدى الطفل 2 فانلة أو سالوبيت داخلى بنصف كم، وآخر بكم، بالإضافة إلى السالوبيت الخارجى ووضع الطفل فى بطانية خاصة به فى المنزل.

2- من 7 شهور إلى عام

وتأتي المرحلة الأخرى في شراء الملابس للأطفال، وذلك بعد ان زادت حركة الطفل، كلما تطلب ذلك أن يرتدى ملابس ثقيلة أكثر لأنه يتعرض للهواء بشكل أكثر من الرضيع، وأضافت يمكن أن تزيد الأم قطعة إضافية "فانلة كت" على ملابس حديثى الولادة.

3- بداية من سنة إلى 3 سنوات

يجب أن تنتبه الأم على اختيار ملابس طفلها بعناية بمجرد أن يبدأ المشى، لأن الأطفال فى هذه الفترة يكونوا كثيرى الحركة لذا يجب تدفئتهم بشكل جيد، ويمكن أن يرتدى الطفل 2 فانلة بنصف كم، و2 فانلة بكم، مع مراعاة ارتداء الجاكت الثقيل فى حالة الخروج خارج المنزل، وتدفئة قدماه بالجوارب داخل المنزل.

مع قدوم الشتاء.. طرق تدفئة طفلك

مشروبات للتدفئة

الشتاء يعتمد في الأساس على التدفئة، وليس التدفئة فقط في الملابس التي نرتديها ولا الأماكن التي نعيش فيها، ولكن هناك أشياء أخرى تساعد على التدفئة خلال ساعات اليوم المختلفة.

القرفة

القرفة من أولى المشروبات التي يوصي بها في الشتاء، حيث يعمل على توسيع للأوعية الدموية الطرفية وقاتلة للفيروسات، كما تعطى إحساسا بالدفء لمن يشعرون ببرودة الأطراف وبرودة الأذن والوجه والأنف.

الزنجبيل

كما يضع الزنجبيل، بين المشروبات الشتوية، والذي يساعد على تنشيط جهاز المناعة ويساعد فى القضاء على الفيروسات، ويعمل على تدفئة الهواء الداخل عن طريق الأنف ويمنع الإصابة بالأنفلونزا.

الزنجبيل بالقرفة

وهناك خلطة جميلة، وهي مزيج الزنجبيل بالقرفة طارد للبلغم، ومطهر للجهاز التنفسى، ومسكن للكحة ويمكن تناوله فى حالة السعال.

مع قدوم الشتاء.. طرق تدفئة طفلك

عصير الليمون بالنعناع

إن تناول الليمون بقشرة دافئا مع النعناع الأخضر يقوى جهاز المناعة، ومدر للبول، ومنشط للكبد، ومطهر للجهاز التنفسى ومطهر للأمعاء ويمنح الجسم الدفء.

عصير الجوافة بالليمون

وليس المشروبات الساخنة هي السبب في التدفئة فقط، ولكن هناك عصائر، مثل الجوافة بالليمون، والذي يحتوى على قوة غير عادية فى تنشيط جهاز المناعة، كما يحتوى على قدر كبير من فيتامين سى، المضاد للأكسدة.

الينسون

يتميز بتهدئة الأعصاب، ويمكن إضافة النعناع والكراوية معه، فى مشروب واحد كمطهر لمسالك التنفس، والمسالك البولية.

الكراوية

تنظف الجهاز الهضمى من الغازات، كما تريح المعدة خاصة لمرضى القلب.

مع قدوم الشتاء.. طرق تدفئة طفلك

البابونج "الكاموميل"

يحمى من الإصابة بالبرد والأنفلونزا، وليس له أى أضرار جانبية، ويمثل عند جميع شعوب وسط أوروبا الكاموميل، مشروبا علاجيا.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة