طرق تسمين الأطفال المختلفة مع أفضل الخلطات والوصفات

طرق تسمين الأطفال المختلفة مع أفضل الخلطات والوصفات

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

طرق تسمين الأطفال متعددة، أثناء الطفولة يكون نمو الجسم أسرع من أي وقت آخر في الحياة. يحتاج الأطفال إلى طعام صحي ومتنوع لتلبية احتياجات الجسم للنمو وغالبًا ما يكون الآباء قلقين بشأن وزن أطفالهم ويشعرون بأنه منخفض ويجب أن يوضع في الاعتبار أن كل طفل يختلف في بنيته الجسدية والعضلية الهيكلية ويختلف أيضًا في معدل نموه.

قد يعود الطفل النحيف إلى جيناته وجسده، وقد يكون هذا سببًا أكثر خطورة، فإذا انخفض وزن الطفل فجأة وكان يختلف عن معدل النمو السابق، يُنصح الآباء بمراجعة الطبيب لتحديد ما إذا كان وزن الطفل أقل من المستويات الطبيعية ومحاولة معرفة السبب.

تسمين الأطفال الرضع

تسمين الأطفال الرضعشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

يعتمد الأطباء في الغالب على جداول النمو القياسية التي وضعتها مراكز السيطرة على الأمراض حيث تتم مقارنة قياسات الجسم المختلفة للطفل بقياسات الأطفال من نفس العمر والجنس كما يقوم الطبيب أيضًا بإجراء الاختبارات السريرية والمخبرية لتحديد أسباب انخفاض الوزن.

تسمين الأطفال في اسبوع

إذا لم يكن فقدان الوزن مرتبطًا بأسباب مرضية ، فأنت بحاجة إلى استشارة طبية كما يمكن استخدام النصائح التالية لزيادة وزن الأطفال:

تحسين شهية الأطفال

مشكلة إعاقة الشهية أكثر شيوعًا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 6 سنوات ، وقد تكون سببًا طبيعيًا: يجب تلبية احتياجات الطفل من السعرات الحرارية بعد السنة الأولى ، وقد تكون أسبابًا مؤقتة حيث تكون شهية الطفل طبيعية مع اختفاء السبب، مثل الالتهابات وتقرحات الفم وآلام ظهور الأسنان، وربما تكون أسبابًا نفسية، فقد يشعر الطفل بعدم الراحة أو الانزعاج أو ارتباط الطعام بأحداث مزعجة، بفقد شهيته للطعام، ويجب أن يدفع الانتباه إلى طريقة تقديم الطعام للطفل وعدم إجباره على تناول الطعام، لأن الطفل سيشعر أن الأكل أصبح عقابًا له وستكون النتيجة عكسية.

تسمين الأطفال عمر خمس سنوات

تسمين الأطفال عمر خمس سنوات

  • عدم التركيز في التحدث مع الطفل حول موضوع الأكل والابتعاد عن طريقة الصرامة والتهديد.
  • خذ بعين الاعتبار تفضيل الطفل للمواد الغذائية أكثر من غيرها ، وإشراكه في اختيار الأطعمة لتشجيعه على تناولها.
  • ستزيد مشاركة الطفل في تحضير الطعام من رغبته في تناوله أيضًا.
  • إن محاولة عدم إطعام الأطفال الأطعمة التي قد تكون زيتية وتملأ الشهية للوجبة الرئيسية بين الوجبات ، مثل الحليب والحلويات ، وشرب الماء قبل الوجبات قد يسهم أيضًا في منع شهية الطفل.
  • تحضير طبق الطفل بأشكال وألوان جذابة وممتعة ، ومحاولة إخفاء بعض المكونات التي لا يحبها حتى لا تظهر بشكل واضح ، أو تقديمها في شكل آخر قد يفضله.
  • الجلوس مع أولياء الأمور والإخوة في الأكل وإتاحة الوقت للعائلة ، وتشجيع الطفل على الأكل بشكل غير مباشر.
  • تعديل نوعية وكمية الطعام.

خلطات تسمين الأطفال

الهدف من النصائح التالية هو تزويد الطفل بالسعرات الحرارية والمواد الغذائية الكافية لمحاولة الوصول إلى الوزن الطبيعي لعمره:

  • توزيع الوجبات خلال النهار ، حيث تكون الوجبات كل ساعتين إلى ثلاث ساعات ، وهي ثلاث وجبات رئيسية ووجبتان إلى ثلاث وجبات خفيفة (وجبة خفيفة).
  • قد تحتوي الوجبات السريعة والحلويات على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ، ولكن محتوى البروتين والفيتامينات والمعادن المهمة للنمو صغير ، وليس خيارًا مفضلاً لرفع وزن الطفل.
  • اختر الأطعمة التي تحتوي على الدهون المفيدة مثل الأفوكادو والمكسرات والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون.
  • اختر الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية ، مثل الحليب كامل الدسم ومنتجاته ، وخاصة الجبن والبيض والبطاطس ومربى الفاكهة.
  • أضف مصادر الكربوهيدرات إلى الوجبات ، مثل الأرز والخبز والمعكرونة وحبوب الإفطار والمعجنات والفطائر.
  • اختر وجبات الوجبات الخفيفة المناسبة ، مثل الحليب ، آيس كريم الحليب ، الموز ، الفاكهة المضافة إلى العسل أو السكر ، سلطة الفاكهة والتمر.
  • يمكن إضافة الزبدة والمايونيز والجبن أو زبدة الفول السوداني إلى الأطباق لزيادة محتواها من السعرات الحرارية.
  • بالنسبة للرضع الذين بدأوا في تناول الطعام ، يمكن إضافة ماء الأرز المسلوق أو الأرز المطحون أو الحليب المطبوخ لزيادة سعراتهم الحرارية. يمكن إضافة النشا إلى الحليب ويقدم كوجبة خفيفة.
  • هناك بعض الحالات التي تتطلب من الطبيب أن يصف المكملات الغذائية عالية السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن والشراب. يجب استخدام هذه المكملات فقط بعد استشارة الطبيب.

وصفات تسمين الأطفال

وصفات تسمين الأطفال

الحبوب / خضار مسلوق

في عمر السنتين تقريبًا ، يمكنك البدء بالأطعمة التي يمكن لطفلك تناولها بنفسه، جربي إطعامه بعض حبوب الإفطار مثل رقائق الذرة المنقوعة في الحليب، ويمكنك أيضًا تقديم بعض الخضروات المحشوة والمقطعة إلى قطع صغيرة وإذا كنت تأكل اللحم، فقدم مع بعض قطع الدجاج المقطعة.

فواكه

يمكن إعطاؤها كقطع فواكه أو إضافتها إلى الميلك شيك ، الكاسترد أو الآيس كريم. يمكنك صنع العصائر مع هذه الثمار ورشها بالمكسرات والعسل المجفف، يعد الموز مصدرًا طبيعيًا للطاقة والكربوهيدرات ويحتوي على 105 سعرات حرارية.

الخضروات

أضيفي الكثير من الخضروات ذات الأوراق الخضراء إلى نظام طفلك الغذائي مثل السبانخ وأوراق الحلبة والجزر واليقطين والفاصوليا وغيرها مصدر غني بالمعادن والفيتامينات، حاول تضمين حصة واحدة من كل من هذه الخضروات يوميًا، فالبازلاء غنية بالفيتامينات والألياف الغذائية ومصدر كبير للغذاء للسعرات الحرارية العالية.

البيض

البيض هو مصادر غنية بالبروتين ومفيد من حيث إضافة السعرات الحرارية أيضًا حيث يمكن تقديم البيض المسلوق أو المقلي أو في عجة البيض، طريقة أخرى رائعة لإضافة البيض إلى نظامك الغذائي هي عن طريق إضافتها إلى الكاسترد أو الفطائر أو الحشوات

الأسماك / اللحوم / الدواجن

يعد السمك مصدرًا رائعًا لأوميجا 3 ، وهو مفيد للغاية لنمو الدماغ وإنتاج الهرمونات، فهي غنية بالبروتينات والفيتامينات. يمكن إضافة السمك إلى الكاري أو شطائر ويمكن تقديم الدجاج على شكل أو حساء أو إضافته إلى الأرز على شكل كاري.

الوزن الطبيعي للأطفال

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن الأوزان الطبيعية لأطفال الشرق الأوسط هي الأوزان الطبيعية كما يلي:

  • عند الولادة: وزن الطفل الطبيعي بين 2.5-4.5 كيلوجرام بمتوسط ​​وزن: 3.5 كيلوجرام.
  • عمر ستة أشهر: وزن الطفل الطبيعي بين 6.5-10 كجم بمتوسط ​​وزن 8 كجم.
  • العمر 12 شهرًا: وزن الطفل الطبيعي بين 8-12 كجم بمتوسط ​​وزن 10 كجم.
  • سنتان (24 شهرًا): وزن الطفل الطبيعي بين 10-14.5 كجم بمتوسط ​​وزن 12.3 كجم.
  • 3 سنوات: وزن الطفل البالغ من العمر 3 سنوات 12-17 كجم بمتوسط ​​وزن 14 كجم.
  • عمر 4 سنوات: وزن الطفل الطبيعي بين 14-20 كجم بمتوسط ​​وزن 16 كجم.
  • عمر 5 سنوات: وزن الطفل الطبيعي بين 14.5-23 كجم بمتوسط ​​وزن 18 كجم.

أسباب انخفاض الوزن عند الأطفال

أسباب انخفاض الوزن عند الأطفال

هناك أسباب عديدة لانخفاض وزن الطفل عن المعتاد ، مثل الولادة المبكرة، وأسباب أخرى غير متوقعة تتعلق بصحة الطفل:

  • سوء التغذية ، عدم الحصول على الكميات المطلوبة من الغذاء، في سن أقل من عام هو السبب الرئيسي للمشكلات في عملية الرضاعة الطبيعية وعدم الوصول إلى الرضيع ما يكفي من الحليب، ومن الجدير بالذكر أن قد يؤدي عدم توفير الأطعمة الصلبة للطفل في سن ستة أشهر إلى عدم قبول الطعام في المستقبل، لذلك لا يأخذ الطفل الحاجة إلى الطعام، وقد يكون سببًا لضعف شهية الطفل.
  • مشاكل الجهاز الهضمي، قد تؤثر على عملية امتصاص الطعام، أو مشاكل الإسهال أو القيء المتكرر، وفي حالات نادرة، قد يكون السبب هو الأمراض المرتبطة بالهرمونات، والمشاكل العصبية والجهاز التنفسي، وأمراض الكلى والكبد المزمنة، وعيوب القلب الخلقية.

تسمين الأطفال بالحلبة

تسمين الطفل بالحلبة

يمكن استخدام الحلبة سواءا كمشروب أو كأوراق عن طريق تضمينها مع الأطعمة مثل طهوها مع الأرز لأنها مصدر غني بالفيتامينات.

مضاعفات نقص وزن الأطفال

قد يؤدي نقص وزن الطفل ونقص الغذاء الكافي على المدى الطويل إلى مشاكل ضعف الجهاز المناعي للجسم وقدرته على مكافحة الأمراض وكذلك بطء معدل نمو الطفل وغياب مستويات وصول الطول الطبيعي لمن هم في سنه، وقد يؤثر ذلك على تنمية قدراته التعليمية والفكرية.

ملاحظة: قد يرغب بعض الآباء في زيادة وزن طفلهم حتى إذا كان الوزن ضمن الحد الطبيعي ، معتقدين أن زيادة وزن الطفل بشكل أفضل للصحة ، ولكن على العكس من ذلك ، قد تضر بالوزن الزائد لصحة الطفل. الطفل ، ويجعله أكثر عرضة للسمنة والأمراض المزمنة عندما يكبر.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة