طرق تنظيف السيارة.. تعرفي عليها

طرق تنظيف السيارة.. تعرفي عليها

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٣ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

نظافة السيارة من أهم الجماليات التي تضيف الراحة لقائدي السيارة، وخاصة لدى السيدات، واهتمامه بها أمر مفروغ منه، ولكن ضيق الوقت والإجهاد الذى يصيب الرجل جراء دوماه اليومي قد يشغله عن الاهتمام بنظافة سيارته.

ويقدم موقع "ستات دوت كوم"، طرق لتنظيف وغسيل السيارة من الداخل فى أسرع وقت وبأقل جهد ممكن ستجعلك تستعيد سيارتك جديدة من الداخل مرة أخرى.

طرق تنظيف السيارة.. تعرفي عليها

طرق تنظيف السيارة.. تعرفي عليهاشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أدوات التنظيف

عليكي فى البداية أن تجمع كل أدوات التنظيف التى تستخدمها وتضعها حولك لتسهل العملية وتسرعها، وهى"مناشف مياكرو فايبر، مكنسة قوية، فرشاة خشنة أخرى ناعمة، مواد تنظيف المفروشات الجليدة والأقمشة، وتوفير مصدر للمياه".

وعليك قبل بدء عملية التنظيف بإخلاء سيارتك من كافة المحتويات التى لا قيمة لها، وإزالة الدواسات المطاطية الموجودة فى الأرضية وإزالة الأتربه الموجودة بها فى القمامة.

طريقة إزالة الأتربة

ستكون أولى خطوات التنظيف هى باستخدام المكنسة فى سحب الأتربة المودة فى أرضية السيارة، والموجودة على المقاعد، وهى من أهم الخطوات لأنها ستسهل عملية التنظيف فيما بعد.

طرق تنظيف السيارة.. تعرفي عليها

طريقة تنظيف المقاعد

لتنظيف المقاعد الجلدية استخدم مواد التنظيف المخصصة لها، وقم برشها على قطعة القماش، ثم قم بمسح المقعد جزءا تلو الآخر، ولا تترك المادة المنظفة على المقعد حتى تجف، ولكن قم بإزالتها من على المقعد مباشرة بعد انتهائك من الجزئية التى تقوم بتنظيفها.

طريقة تنظيف المقود

بعد الانتهاء من تنظيف كافة المقاعد، استخدم مواد تنظيف الجلد ولكن هذه المرة ستستخدم معها الفرشاة الصغيرة لتنظيف مقود السيارة، وبنفس الطريقة قم بتنظيف المقود ثم امسحهه على الفور ولا تترك المواد تجف عليه.

طرق تنظيف السيارة.. تعرفي عليها

طريقة تنظيف التابلو

التابلو يسهل تنظيفه، فقط بقطعه قماش ومواد تنظيف الجلد أو البلاستيك حسب نوعيته، وقم بتمرير قطعة القماش عليها وسيعود كالجديد مرة أخرى.

طريقة تنظيف لوحات المفاتيح

لتنظيف لوحات المفاتيح استخدم قطعة قماش ناعمة، ضع عليها مواد التنظيف الخاصة بالبلاستيك ومررها على المناطق التى ترغب فى تنظيفها، كمفاتيح مكيف الهواء والكاسيت والإشارات والأضواء وغيرها.

طريقة تنظيف الأبواب

تنظيف الأبواب سيشبه عملية تنظيف المقاعد الجلدية والتابلو، ولكن سنستخدم معه فرشاة خشنة على المناطق البلاستيكية، ومنشفة على النماطق الجلدية فيه، مستخدمين مواد التنظيف المناسبة.

رعاية جلد المقاعد

وللمحافظة على جلد مقاعد السيارة وأى محتويات جلدية داخلها، يمكنك استخدام ملمع الجلد، وهو مادة دهنية يتم فردها على الجلد لتحميه من عوامل التأكل وتعوضه عن ما فقده نتيجة عملية التنظيف والاحتكاك خلالها.


خطوات لغسل محرك السيارة.. تعرفي عليها:

1- إزالة الأتربة: عليكي سيدتي أن تقوم بتواجد جهاز متخصص في ازالة الاتربة عبر الهواء، لتخلصي من الأتربة والأوساخ المتجمّعة على المحرّك وفي الصّندوق؛ لأنّ الأتربة وغيرها من القاذورات قد تسبب مشاكل كبيرة تصل إلى الحروق إن بقيت على الأجهزة الكهربائيّة مثل المحرّك.


2- فصل البطارية: وبعد الانتهاء من تتطاير الأتربة عليكي أن تقومي، بفصل بطارية المحرّك؛ لأنّ رشّ لتنظيف المحرّك بالماء قد يسبّب أذى في مكوّناته إذا لم تُفصل بطاريّته عن طريق فصل طرفه السّالب أو إزالة السّلك عنه.

3- غطاء للكهرباء: غطي المكونات الكهربائية والمكشوفة من المحرك بغلاف بلاستيكي لتضمن أعلى درجة من الأمانة أثناء التّنظيف، فحتّى لو كان المحرّك مقاوماً للماء تبقى بعض مكوّناته تتأثّر وتتلف به.

طرق تنظيف السيارة.. تعرفي عليها
4- تشغيل المحرك: شغلي المحرك مدة خمس دقائق كي ترتفع حرارته ويسهل التخلص من الدّهون والأوساخ المتراكمة عليه.

5- سائل الدهون: وبعد اغلاق السيارة مرة أخرى وخلع وصلات الكهرباء من البطارية، عليكي أن ترشي سائل مزيل دهون المحرّكات على المحرّك من الأسفل إلى الأعلى حتى تضمن التّغطية الكاملة له، حيث توجد أنواع مختلفة من منظّفات المحرّكات التي تأتي في علب للرّش لتسهيل استخدامه، كما يفضّل قراءة التعليمات المكتوبة على النّوعيّة المتوفرة لديك، واحرص ألا ترش المزيل على أي جزء مدهون من السّيّارة؛ لأنّه سيزيل الدّهان ويبهته، وإن حدث ورششت المنظّف على جزء مدهون يجب أن تزله على الفور.

6- ترك المحرك لإزالة الدهون: اتركي المحرك ينقع بمزيل الدّهون مدّة ثلاث دقائق إذا كان محرّك سيّارتك متوسط الاتساخ، ولمدة خمس دقائق إن كان شديد الاتساخ، وهذه الخطوة ضرورية لأن مزيل دهون المحركات يحتاج إلى القليل من الوقت ليفكك الدهون ويذيبها.

7- فرك المزيل: افركي مزيل الدهون بعد مرور الوقت اللّازم بفرشاة بأسنان قاسية للتّخلص من أي دهون قويّة قد تكون عالقة ومن بقايا الزيت المحترق، وستغدو هذه الخطوة سهلة إن التزمت بالخطوة السابقة ونقعت المحرك بمزيل الدهون.

طرق تنظيف السيارة.. تعرفي عليها
8- غسل الماتور مرة أخرى: اغسلي المحرك بالماء برشه بخرطوم عادي، وتجنب استخدام خرطوم بذي إمكانية رش قويّة؛ لأنّها ستزيل البلاستيك الذي غطيت به مكوّنات المحرّك المكشوفة وبالتّالي تتلفها.

9- غسل السيارة من الخارج: بعد الانتهاء من تنظيف المحرّك على الفور، اغسلي السّيّارة من الخارج، لتضمن التّخلص من أيّ دهون قد تكون علقت على مكوّنات السّيارة المدهونة، وبالتّالي تتجنّب الأذى الممكن إلحاقه لها.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة