قبل الندم.. طرق لعلاج تساقط الشعر

قبل الندم.. طرق لعلاج تساقط الشعر

آخر تحديث : الإثنين ١٣ أكتوبر ٢٠١٩

لعدة أسباب معروفة وغير معروفة، هناك شبح تخاف الفتيات أن تطارد منه، وهو أزمات تساقط الشعر، والذي يتسبب في بعض المراحل المتأخرة من الصلع، ولان الشعر من أهم مسببات الجمال فإن أغلب الفتيات يهتمن بالشعر.

ولمواجهة هذه المعاناة فإن موقع "ستات دوت كوم"، يقدم لكي سيدتي، نصائح من أجل تفادى التعرض لتساقط الشعر والصلع المبكر، وذلك كشف الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر وطرق علاجه، وأطعمة تساعد على محاربته.

أسباب تساقط الشعر

هناك عدة أسباب مهمة يجب أن تحذري الاقتراب منها، لعدم اصابتك بمرض تساقطت الشعر والذي قد يهدر منك كثير من الاموال والجهد والوقت لوقفه، منها:

قبل الندم.. طرق لعلاج تساقط الشعر

1- خلل في الغدة الدرقية

من بين الأسباب المهمة التي وضعها خبراء التجميل، والعناية بالشعر، هو ان تكوني سيدتي مصابة بتساقط الشعر، وينتج تساقط الشعر في بعض الحالات عن تغيّراتٍ في إفراز الهرمونات في الجسم والذي يتأثر بالغدة الدرقية.

2- أزمات داخل جهاز مناعة الجسم

هناك حالات كثيرة قد يحدث فيها خلل في جهاز المناعة في الجسم مما يجعله يهاجم بصيلات الشعر السليمة بالخطأ، ويتسبب بإصابة المناطق المتضررة بتساقط الشعر فيها.

3- الحمل والولادة

خلال فترات الحمل والولادة، تزداد كثافة الشعر وسمكه لدى النساء؛ نتيجةً لارتفاع نسبة الهرمونات التي تحافظ على الشعر في أجسامهن.

4- مرض سعفة الرأس

بحسب الدراسات الصادرة عن خبراء العناية بالشعر، هي الالتهابات التي تصيب فروة الرأس ومنها سعفة الرأس، والتي تصيب الشعر وفروة الرأس، وبالتالي تظهر بقع متقشّرة وخالية من الشعر في المنطقة المصابة.

5- متلازمة تكيّس المبايض

يؤثّر هذا المرض على نسب الهرمونات في الجسم، مما يسبب تساقط الشعر من على فروة الرأس.

قبل الندم.. طرق لعلاج تساقط الشعر

6- حبوب منع الحمل

يحذر بعض أطباء النساء والتوليد، من تعطي المرأة لحبوب منع الحمل، لما لها من أثار جانبية، فالهرمونات التي تُضعف الإباضة تجعل النساء عرضةً لتساقط الشعر.

7- الكوليسترول المرتفع في الدم

وفقًا لبعض الدراسات والأبحاث، فإنّ لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أثراً كبيراً على تساقط الشعر.

8- ضغط الدم المرتفع

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ وثيق مع تساقط الشعر.

طرق لعلاج تساقط الشعر

هناك عدة طرق من أجل الحفاظ على الشعر وتفادى تساقطه، من بينها:

1- بلازما الشعر

ويتم الحصول على بلازما الشعر من خلال أخذ عينة من دم المريض ووضعها داخل جهاز الطرد المركزى ليتم فصل مادة البلازما عن الدم.

2- الميزوثربى

يتم حقن جرعات صغيرة من العلاج داخل الجلد عن طريق إبر خاصة.

قبل الندم.. طرق لعلاج تساقط الشعر

3- جروث فاكتور

من أهم العلاجات التي يوصي باستخدامها، حيث هي عبارة عن قطرات توضع على فروة الرأس لتحفيظ نشاط خلايا بصيلات الشعر مع الوقت. يستخدم علاج الجروث فاكتور بوصفة خبير زراعة الشعر وحسب المدة المقررة.

4- الابتعاد عن غسول الشعر الذي يحتوي على الكبريت

ينبغى الحرص على الابتعاد عن غسول الشعر الذى يحتوى على مادة الكبريت.

5- الابتعاد عن ربطات الشعر التى يمكن أن تؤذى الشعر

مثل ذيل الحصان، والضفيرة والكعكة وغيرها من ربطات الشعر التى تجعل الشعر مشدود على نحو كبير، مما يؤدى الى خسارة الشعر بالمنطقة المشدودة.

قبل الندم.. طرق لعلاج تساقط الشعر

وصفات طبيعية منزلية لعلاج تساقط الشعر

خبراء العناية بالشعر وضعوا عدة نصائح وطرق خاصة تؤدي إلى علاج تساقط الشعر وجعله أكثر تماسكًا من أوقات أخرى، ومن بين هذه النصائح أن تتناول زيت جوز الهند، والبصل.

1- زيت جوز الهند

عليكي سيدتي أن تستخدمي زيت جوز الهند من أكثر الطرق شهرة وفعالية لمنع تساقط الشعربشكل فعال لكونه يمنع فقدان الشعر لرطوبته.

2- البصل

رغم أن البصل له روائح تسبب النفور، إذا تناوليته، لكن له فائدة رائعة ومختلفة للشعر بالرغم من رائحته المزعجة، ويمكن استخدام البصل على الشعر من خلال تقطيع رأس البصل، ثم تدليك فروة الرأس جيدًا به حتى تصبح ذات لون أحمر، ثم غسله بالماء والشامبو.

أطعمة تساعدك على تجنب وخفض مستوى تساقط الشعر

1- منتجات الألبان قليلة الدسم

من اهم الاطعمة والوجبات التي يوصي بتناولها دائمًا هي المنتجات التي تحتوي على ألبان قليلة الدسم، حيث تكون الشعر الطبيعي من مادة الكيراتين، وهي نوع من أنواع البروتين. لذلك، فللتعامل مع تساقط الشعر، من الطبيعي أن ندرج كمية مناسبة من البروتين في النظام الغذائي. علاوة على ذلك، فإن الفيتامين B المركب حيوي لنمو الشعر.

2- البيض

للبيض فوائدة عدة خاصة بالجسم، فتناوله مسلوق أو عيون أو بدون طهي من الأساس فإت ذلك مهم جدًا للجسم، كما أنه مصدر أخر للبروتين. وبعيدا عن تناول البيض، فيمكن استخدامه أيضا في العديد من الخلطات الطبيعية للشعر لعلاج تساقط الشعر وتحفيز نموه.

قبل الندم.. طرق لعلاج تساقط الشعر

3- الفراولة

للفراولة فوائد عدة متعلقة بالشعر، رغم انها تسبب الحساسية، لبعض الأفراد إلا أنها مهمة، حيث للفراولة والفواكه والخضروات ذات الألوان البراقة كالأناناس، التوت البري، الجريب فروت، البرتقال، الليمون، الطماطم، الجزر، الفلفل، الكرنب الأحمر، الخس، البنجر وغيرها هي أطعمة مفيدة للغاية لمنع تساقط الشعر. والفراولة بشكل خاص قد لا تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، لكنها غنية بالفيتامين B المركب. علاوة على ذلك، فهناك مادة من البولي فينولات تسمى حمض الإيلاجيك.

4- السلمون

يوصي دائمًا المتخصصين في التنمية الغذائية، بتناول الأسماك الدهنية كالسلمون، التونة، الماكريل والسردين غنية بالبروتين والأحماض الدهنية كمادة الأوميجا 3. وتلك الأحماض الدهنية الأساسية ضرورية لنمو شعر صحي، فهي تعمل على تغذية بصيلات الشعر وترطيب فروة الرأس.

5- البطاطا الحلوة

يقترب فصل الشتاء ويكثر تناول البطاطا، حيث تفيد بالتدفئة وزيادة الجسم بالبروتين، حيث هي مصدر ممتاز للبيتا كاروتين التي تتحول فيما بعد لفيتامين A. لذلك، فإن التناول المنتظم للبطاطا الحلوة يحفز نمو الشعر الصحي ويمنع مشكلاته كالتساقط وجفاف فروة الرأس.

6- المكسرات

من أهم الأطعمة التي يجب تناولها، رغم أنها من بين المسليات، إلا أنها مهمة من بينها الجوز، اللوز، الفواكه المجففة كالتمر والزبيب تساعد على الحفاظ على بشرة صحية وشعر رائع. فهي غنية بالأوميجا 3، والأوميجا 6، والبروتين، وفيتامين B6، فيتامين E، الحديد، الزنك، السلينيوم، والعديد من العناصر الغذائية. السلينيوم هو أحد المعادن الهامة لنمو الشعر فهو يساعد في تحسين عمل البروتينات.

7- الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن

من بين الأطعمة المهمة لدى الجميع لما تحويه من فوائد مهمة، هي الخضروات الخضراء كالسبانخ، اللفت، السلق، البروكلي، الكرنب الأخضر، البازلاء وغيرها ممتازة لمنع تساقط الشعر. فهي غنية بالفيتامينات كفيتامين A، فيتامين B، فيتامين C، فيتامين E، البيتاكاروتين، الحديد، الفولات، الزنك وغيرها من العناصر الغذائية.

قبل الندم.. طرق لعلاج تساقط الشعر

8- البقوليات

تناول البقوليات يقودي الجسم، وكذلك كل المناطق بداخله من بينها الشعر، فمن بين الأطعمة التي تحتوي البقوليات هي الفاصوليا، فول الصويا، الفول، الحمص هي كلها مصادر جيدة للبروتين وخاصة بالنسبة للنباتيين. إلى جانب ذلك، فإن البقوليات والعدس غنية بفيتامين E الذي ينشط الدورة الدموية، مما يزيد تدفق الدم تجاه فروة الرأس.

9- بذور الكتان

من أهم مصادر الاوميجا 3. وكذلك تحتوي على البروتين، فيتامين B، فيتامين E، الحديد، الزنك. كما أنها تحتوي أيضا على مركبات مقاومة للأمراض تسمى ليجنانات وهي مفيدة في حالات تساقط الشعر.

قبل الندم.. طرق لعلاج تساقط الشعر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة