طرق منع الحمل الطبيعية بالحساب

طرق منع الحمل الطبيعية بالحساب

آخر تحديث : الجمعة ٢٥ نوفمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعد موضوع منع الحمل من الأمور التى لايمكن انكار اهميتها، وتتنوع بين اللولب، حبوب منع الحمل: أفضل الأنواع وطرق تناولها الصحيحة فكما قيل أن تنظيم النسل من الاشياء المهمة للغاية، وفى السطور القادمة سنوضح طرق منع الحمل الطبيعية بالحساب ومن خلال موقعنا ستات دوت كوم، نقدم لكم كل مايخص طرق منع الحمل الطبيعية بالحساب .

طرق منع الحمل الطبيعية بالحساب

طرق منع الحمل الطبيعية بالحساب

معلومات عن كيفية حدوث الحمل

يعد الحمل من الامور المهمة للحفاظ على النوع والجنس البشرى من الانقراض، ومن المعروف أن الحمل يحدث عن طريق حدوث اتصال جنسي بين الرجل، والمرأة، وبعدها يتم اختراق البوضة من قبل حيوان منوى واحد من ضمن الالاف من الحيوانات المنوية، ومن الاشياء المعروفة ايضا أن الحمل يتم فى أوقات معينة لدى المرأة، فى ايام مخصصة، وهى ايام التبويض، ولابد عند معرفة المرأة بالحمل أن تسرع فى معرفة اذا كان الحمل سليم ام لا، فيمكن أن يكون الحمل عنقودى غير سليم، ما هو الحمل العنقودي أعراضه وأسبابه وخطورته وطرق العلاجشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

معرفة الايام التى يكون فيها التبويض للحمل بالحساب

من المعروف أن الدورة الشهرية مرتبطة بحدوث الحمل، فيجب على المرأة أن تعرف موعد الدورة الشهرية، واليوم التى تنزل فيه، ثم تقوم بمتابعتها على الأقل اربع شهور متتابعة، أى اربع شهور متصلة، ومتتالية، فاذا كانت الدورة الشهرية منتظمة كل شهر، فتطمئن المرأة لانتظامها جيدا، ثم تقوم بحساب موعد الدورة كل شهر، فقد تأتى الدورة الشهرية للمرأة كل ثلاثون يوم، فتعتمد الدورة الشهرية على طرح 30 من 14 أي تكون 30-14= 16 وبذلك تكون أيام التبويض اليوم السادس عشر، واليوم السابع عشر من الدورة القادمة، وقد تأتي الدورة الشهرية للمرأة كل ثمانية وعشرون يوم فتكون أيام التبويض في اليوم الرابع عشر من أول يوم للدورة، وكذلك اليوم الخامس عشر، واليوم السادس عشر، ويمكنكم قراءة 6 أضرار لحبوب منع الحمل على الصحة

حساب أيام الإباضة من خلال اختبار التبويض

نجد أنه يتم حساب التبويض، وفترة الأمان من خلال اختيار أيام الإباضة وهذا يتم من خلال المدة الفاصلة بين الدورتين 21-22 يوم، فيمكن البدء فى الاختبار في اليوم السادس للدورة الجديدة، أما إذا كانت من 23 – 24 فيمكن البدء في اليوم السابع من الدورة الشهرية.

أعراض حدوث التبويض

  1. حدوث الام خفيفة في أسفل البطن للمرأة
  2. حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم بدرجة ليست بالقليلة
  3. الاحساس الملاحظ بوجع في الثدى، والصدر
  4. الإحساس بالغثيان، والدوار الخفيف
  5. حدوث الالم في قنوات فالوب، وهو الم ناتج عن تحرك البويضة في القناة
  6. حدوث افرازات مهبلية لزجة لحد ما، فأول يوم فى التبويض يكون الافرازات لونها أبيض وغير لزجة، بينما في اليوم الثاني تميل الإفرازات للون الشفاف بدرجة خفيفة، وعندما تنتهي أيام التبويض فتصبح الإفرازات ذات اللون الشفاف، واللزجة بدرجة أكثر من قبل هنا تبدأ فترة الإباضة فهذه علامة للتبويض من الممكن أن تلاحظها كل أمرأة ترغب فى معرفة يوم التبويض .

طرق منع الحمل الطبيعية بالحساب

طرق منع الحمل الطبيعية بالحساب

طرق منع الحمل الطبيعية بالحساب

1- طريقة الأمان الشهرى :

من الشروط الواجب توافرها فى طريقة الأمان والعزل هى :

  1. أن تكون الدورة الشهرية لدى المرأة منتظمة بصورة جيدة لشهور متتالية، والتبويض ما بين 26 إلى 32 يوم، وثابته لدى المرأة التى تريد منع الحمل لفترة من الوقت .

  2. يجب لدى المرأة أن تكون عندها القدرة بصورة دقيقة على حساب الفترة الآمنة في أثناء الدورة الشهرية للتبويض .

  3. يجب ايضا لحساب فترة الامان خلال الدورة الشهرية للتبويض، يجب معرفة أن بداية حساب الدورة الشهرية للتبويض أو أول يوم في الدورة الشهرية للتبويض هو أول يوم لنزول الدم أو نزول العادة الشهرية للمرأة، وتعد الأيام السبعة الأولى من الدورة الشهرية للتبويض، وكذلك الأيام من اليوم 21 وحتى بداية الدورة الشهرية الجديدة هي فترة الامان التى لايحدث فيها حمل، والتي يمكن فيها حدوث علاقة دون الخوف من احتمالية حدوث حمل، الأيام من 8 إلى 20 هي الأيام التي يحدث التبويض في إحداها.

  4. من الأمور المهمة التى لايمكن انكارها ايضا انه يجب معرفة أن البويضة تبقى حية وصالحة للتخصيب لمدة 24 ساعة وبعد خروجها من المبيض، بينما تظل الحيوانات المنوية حية داخل جسم المرأة وقادرة على التخصيب لفترة تصل إلى 6 أيام.

  5. من الممكن متابعة التبويض، ووقت حدوثه عند الزوجة عن طريق زيارة الطبيب، فهو من المؤكد معرفة الطبيب لاوقات التبويض، بطرق مختلفة مثل السونار، كما أنه هناك اجهزة أخرى توجد فى الصيدليات تكشف عن حدوث التبويض بشكل دقيق جدا للغاية .

  6. يمكن تحديد يوم التبويض باستعمال الطرق المعروفة لذلك من ارتفاع طفيف في درجة الحرارة أو زيادة لزوجة الإفرازات المهبلية أو زيادة الرغبة الجنسية، وفي هذه الحالة يمكن وقف الامتناع عن حدوث العلاقة الزوجية بعدها بيومين أو ثلاثة فقط، ولكن هذه المؤشرات قد لا تكون مضمونة بصورة كبيرة .

  7. وجود تطبيقات على الانترنت على مواقع خاصة بالمرأة، والتبويض وحدوث الحمل ما يسمى بـSafe Period Calculator، وهي تساعد المرأة على معرفة أيام التبويض، وايام الأمان للمرأة والتى لايحدث فيها الحمل، وذلك عن طريق إدخال بيانات الدورة الشهرية مثل وقت حدوثها، ومدة استمرار الدورة الشهرية هلى هى ثلاثين يوما أم اقل، أم اكثر .

طرق منع الحمل الطبيعية بالحساب

2- استخدام الواقى الذكرى، التوبس

هو عبارة عن شئ مصنوع من عنصر مطاط كالبون، مناسب للقضيب الذكرى، ويختلف استخدامه ما بين الرغبة في تحديد الإنجاب، أو للحماية من الأمراض الجنسية كالالتهابات، والعدوى، والخوف من انتقال العدوى والأمراض المختلفة بين الزوجين بشكل معين، والواقى الذكرى يعمل على منع دخول السائل المنوي إلى قناة المهبل وبالتالي منع حدوث الحمل، ويقال أن أول من اخترع الفكرة قدماء المصريين كما يتوافر منه أنواع كثيرة جدا، وألوان ايضا مختلفة، وأشكال متعددة حسب الاستخدام، وحسب الرغبة، ومن مميزاته أنه متوفر بالصيدليات وامن بصورة كبيرة، ولكن لا يصبح آمن اذا حدث به ثقب ما فيسمح بدخول الحيوانات المنوية للمهبل، وهنا يصبح خطر داهم لانه وقتها من الممكن أن يتسبب فى حدوث الحمل .

طرق منع الحمل الطبيعية بالحساب

3- طريقة العزل :

العزل الطبيعي أو الجماع المنسحب هو القذف خارج المهبل وعادة يلجأ إليه الازواج خلال فترة الاباضة عند المرأة لمنع الاخصاب. لاشك بأنّ العزل كغيره من الطرق الأخرى لمنع الحمل إذا لم يستخدم بشكل دقيق، أو أن يكون الزوجان على معرفة دقيقة بأيام الدورة الشهرية التي يجب أن يعزل فيها وخصوصا في أيام التبويض، فإن ذلك يؤدي إلى رفع نسبة الحمل، ومن عيوبه

لا يتمكن الرجل دائما من الانسحاب في الوقت المناسب أو لا يدرك أنه قد أنزل.

قد تحتوي سوائل ما قبل القذف- السوائل المنبعثة من مجرى البول قبل القذف- على الحيوانات المنوية.

طريقة الانسحاب لا تحمي من الحمل، وكذلك الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، فهذه ليست طريقة لمنع الحمل في حد ذاتها.

الشهوة الزائدة وعدم الاحساس بالرواء الجنسي وقد تكون المرأة شبقة، وبعض الرجال لا يستطيعون أن يشبعوا رغبة نسائهم بسبب كثرة مطالبتهم بالجماع.

الشعور بآلام في البطن وذلك لأن المني يلطف الاحتقان ويعالجه وذلك لأن هيجان المرأة وتفاعلها الجنسي يؤدي إلى احتقان المنطقة التناسلية عندها.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة