طريقة إزالة القشرة من الشعر وأفضل الوصفات الطبيعية

طريقة إزالة القشرة من الشعر وأفضل الوصفات الطبيعية

آخر تحديث : الثلاثاء ٠٦ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يتزايد ظهوره القشرة على فروة الرأس خلال فصل الصيف والشتاء نتيجة للبرودة القصية أو الرطوبة الشديدة التي تؤثر على بصيلات الرأس وتزيد من التهابها.

كما أن هذه القشرة تسبب الحكة الشديدة وخاصة لذوات الشعر الدهني أو الجاف وتتساقط على الرموش أو الحاجبين وكذلك على الأكتاف وتسبب القلق الكثير من الأشخاص وخاصة إذا كانت الملابس باللون الداكن فيجب علاجها في أسرع وقت لأنها قد تؤدي إلى تساقط الشعر وظهور فراغات كبيرة في الجذور وسنتعرف في هذا المقال على طرق إزالة القشرة من الرأس.

طريقة إزالة القشرة من الشعر

طريقة إزالة القشرة من الشعرشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وصفة البيكنج بودر وصودا الخبز

حيث تساعد هذه الخلطة على معادلة الحموضة في فروة الرأس وبالتالي تحد من فرص نمو البكتيريا والفطريات في الجذور والتي قد تكون سببا في ظهور القشرة أو ما يصاحبها من الحكة ويمكن تحضير هذه الوصفة بإذابة ملعقة صغيرة من البيكنج صودا في مقدار ربع فنجان من الماء بدرجة حرارة الغرفة.

ثم نقوم تدليك فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع عليه توزيع الخليط جيدا بحركات دائرية لعدة دقائق ثم نقوم بشطف الشعر بالماء العادي أولا ويمكن استخدام الشامبو المخصص لنوع شعرك لغسله.

تكرر هذه الوصفة من مرة إلى مرتين في الأسبوع الواحد للحصول على نتائج مرضية.

استخدام جل الصبار للقضاء على القشرة

تعد اشهر طريقة إزالة القشرة من الشعر حيث هلام الالوفيرا يستخدم في علاج الكثير من الأمراض الجلدية كالحروق الناتجة من التعرض للشمس بصورة مستمرة والقروح وكذلك مرض الصدفية كما انه يفيد في علاج القشرة لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات التي تساعد على حماية فروة الرأس من ظهور القشرة بها.

صفار البيض

يمكن استخدام ماسك البيض للتخلص من القشرة فيحتوي صفار البيض على فيتامين ا الذي يساعد على زيادة قدرة فروة الرأس على إنتاج الكثير من الزهم وبالتالي الحد من ظهور القشرة ويمكن تحضير الماسك من خلال:

  • وضع صفار بيضة واحدة على فروة الرأس مباشرة وتدليك الفروة بها ثم نغطي الرأس بكيس نايلون لمدة 60 دقيقة تقريبا ثم نقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو.
  • يمكن إذابة ملعقة من النسكافيه بالقليل من الماء ونغسل الشعر به للتخلص من رائحة البيض التي قد تزعج البعض

وصفة زيت شجرة الشاي

تعتبر أسهل طريقة إزالة القشرة من الشعر حيث يحتوي زيت هذه الشجرة على خصائص فعالة للمكافحة الميكروبات والالتهاب وبالتالي فهو يساعد في الحد من أعراض قشرة الرأس.

وقد أوضحت احدى الدراسات المخبرية فاعليته في محاربة جيل معين من الفطريات التي تؤدي إلى التهاب الجلد وتسبب حدوث قشرة الرأس وأظهرت دراسة مخبرية أجريت لمده شهر تقريبا على عدد من الأشخاص أن استخدام شامبو يحتوي في تكوينه على 5% من زيت شجرة الشاي يوميا قد يساعد على علاج القشرة ويحد من الأعراض بنسبه 40%.

التخلص من قشرة الشعر بالخل

التخلص من قشرة الشعر بالخل

خل التفاح والنعناع

المحتويات

  • عدد خمس ملاعق من أوراق النعناع الأخضر.
  • كوب من ماء الزهر.
  • كوب من خل التفاح.

طريقة الاستخدام

  1. نقوم بغلي أوراق النعناع مع ماء الزهر ثم نقوم بتصفيته ونضيف إليه خل التفاح. نقوم بتعبئة الخليط في زجاجة مناسبة محكمة الغلق ثم نتركه لمدة يوم كامل
  2. وعند استخدامه نقوم بوضع كميه مناسبة على الشعر وندلك فروة الرأس جيدا وجذور الشعر وأطرافه ثم نتركه حتى يجف ونقوم بغسله بالشامبو والماء بالطريقة المعتادة.
  3. هذه الوصفة تقضي على القشرة نهائيا وتقوم بإكساب الشعر رائحة عطرة وتمنحه لمعانا وبريق كما أنها تعمل على توازن الحمض في فروة الرأس وتستخدم هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

الخل الأبيض مع زيت الزيتون للقضاء على القشرة

المحتويات

  • ملعقة كبيره من الخل مقدار فنجان من زيت الزيتون البكر طريقه الاستخدام
  • نقوم بمزج المكونات مع بعضها ثم نقوم بتطبيقها على الشعر مع تدليك فروة الرأس جيدا ونتركها لمدة ساعتين في أكثر قبل الغسيل.
  • نقوم بغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر ويمكن تكرار هذه الخلطة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة للتخلص من القشرة.

ماسك الفلفل الأسود والخل

المحتويات

  • حوالي نصف ملعقة صغيرة من مطحون الفلفل الأسود.
  • فنجان صغير من خل التفاح الأبيض.
  • طريقة الأعداد

نقوم بخلط المكونات السابقة جيدا معا ونقوم بتطبيقها على فروة الرأس مع التدليك لمدة خمس دقائق تقريبا ثم نقوم بغسله بالشامبو والماء الفاتر.

إزالة القشرة من الشعر بالليمون

إزالة القشرة من الشعر بالليمون

  1. استخدام عصير الحامض مع زيت جوز الهند يفضل استخدام زيت جوز الهند الطازج حيث نأخذ كمية مناسبة منه
  2. ونقوم بتدفئته على نار هادئة ثم نضيف إليه ملعقتان من عصير الحامض ونخلطه جيدا ثم نتركه يبرد قليلا
  3. ونطبقه على فروة الرأس وندلك به الفروة جيدا بحركات دائرية لطيفة لمدة 5 دقائق
  4. بعد ذلك نقوم بلف الشعر بمنشفة دافئة ونتركه لمدة نصف ساعة تقريبا ثم نقوم بغسل الشعر جيدا ونكرر تطبيق هذه الخلطة مرتين في الأسبوع للقضاء على القشرة.

خل التفاح وعصير الليمون

تصنف أبرز طريقة إزالة القشرة من الشعر فيتم تحضير هذه الوصفة بمزج ملعقتين من عصير الحامض مع ملعقتان من خل التفاح ونمزجهم جيدا ثم نطبق ذلك المحلول على فروة الرأس مع التدليك لعدة دقائق حتى نشعر بخروج القشرة من فروة الرأس لسهولة إزالتها عند غسل الشعر.

شرائح الليمون

نقوم بتقطيع الليمون إلى شرائح رفيعة دائرية ثم نقوم بوضعها على فروة الرأس مباشرة وندلك بها فروة الرأس لمده 5 دقائق تقريبا ثم نقوم بغسل الفروة والشعر جيدا.

قد يشعر المستخدم لهذه الوصفة ببعض الحرقة في الرأس فلا داعي للقلق فهي آمنة وتزول بعد خمس دقائق على الأكثر وينصح بتطبيق هذه الطريقة من مرة إلى مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية.

وصفة عصير الحامض مع الشاي

وتحضر هذه الوصفة بصنع كوب من الشاي الأحمر ثم عصر حبة من الليمون عليه ثم نقوم بتدليك فروة الرأس بالخليط بعد أن يبرد ونتركه على الرأس حتى ثلث ساعة تقريبا قبل غسل الشعر.

بعض الطرق لعلاج قشرة الرأس

بعض الطرق لعلاج قشرة الرأس

  1. يمكن استخدام بعض المستحضرات التجميلية المصنعة خصيصا بمواد تساعد على علاج قشرة الرأس كالشامبو أو بعض الزيوت ويفضل اخذ الاستشارة الطبية قبل اقتناء هذه الأنواع لأنها متعددة وتختلف بحسب أنواع البشرة ومدى حساسية كل شخص لها.
  2. الحرص على اقتناء شامبو مخصص لعلاج قشرة الرأس كبديل عن الشامبوهات المعتادة التي تباع في الأسواق وذلك لأنه غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تفيد في التخلص من القشرة ويهدئ من الحكة التي تنتج عنها وتسبب التساقط.
  3. الاهتمام بتناول غذاء صحي متوازن يوميا وتناول الأطعمة التي تفيد الشعر ونموه وتوازن الحموضة في فروة الرأس وتجدد الخلايا التالفة في الفروة ويساعد على نشاط الدورة الدموية بها.
  4. الاهتمام بنظافة الفرشاة المخصصة للشعر مرة كل أسبوع على الأقل للقضاء على الفطريات التي تنمو بها والتي قد تتسبب في ظهور القشرة في فروة الرأس وتعتبر طريقة إزالة القشرة من الشعر مشهورة.
  5. ويمكن ذلك بمحاولة التخلص من الشعر العالق بها ثم نضع الفرشة في محلول من الماء والصابون ونتركه لمدة ساعة تقريبا في القليل من الخل والماء للقضاء على الميكروبات والفطريات العالقة بها.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول أفضل طريقة إزالة القشرة من الشعر، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم ما ترغبون في معرفته ولا تنسوا أن تزورنا مرة أخرى للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا في موقعكم ستات.

اطلعي على المزيد:

ما هى قشرة البروتين وطرق علاجها ؟

إزالة القشرة من الشعر بوصفات طبيعية

أفضل طريقة للتخلص من قشرة الشعر - وصفات مجربة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة