تعرفي على طريقة عمل البسبوسة باللوز و البسبوسة بالقشطة

تعرفي على طريقة عمل البسبوسة باللوز و البسبوسة بالقشطة

حلوى البسبوسة من الحلويات الشرقية المحببة جدا للكثيرين، وطالما كان إعداد البسبوسة المنزلية أمر مستحيلا، حيث كانت محلات الحلويات تحتكر الطرق الخفية للبسبوسة  المظبوطة و المتماسكة، ستات.كوم تقدم لكي عزيزتي طريقتين لعمل البسبوسة سواء البسبوسة باللوز أو البسبوسة بالقشطة، لتتمكني من صنعها بنفسك في المنزل بطريقة سهلة و سريعة نتمنى أن تنال إعجابك.

البسبوسة باللوز:

البسبوسة باللوز

مكونات البسبوسة باللوز:

مقدار ½ 1 (كوب ونصف) من السميد. ½ 1 (كوب ونصف) من الماء. ¾ 1 (2 كوب إلا ربع) من السكر. 1 كوب من اللبن (الحليب). ½ كوب زيت نباتي.

مقادير الشربات:

1 لتر من الماء.

1 كأس كبير من السكر..

12 ثمرة ليمون أو حسب الرغبة

 طريقة إعداد  البسبوسة باللوز:

1- احضري وعاء متوسط الحجم و ضعي فيه مقدار السميد و اللبن و الزيت و البايكنج باودر و جوز الهند و ½ كوب سكر و بعد ذلك يوضع الخليط في الوعاء لمدة 30 دقيقة.

2- احضري قدر صغير و علي ناء متوسطة يوضع الماء و معها المقدار الكبير من السكر و هو عبارة عن كوب و ¾ بالإضافة إلي ماء الورد، قومي بتحريك المقادير لمدة تتراوح ما بين 3 أو 4 دقائق حتى يبدأ الخليط بالغليان و من ثم يرفع من علي النار و يوضع جانباً حتى يبرد.

3- قومي بإحماء الفرن علي درجة حرارة 180 درجة مئوية، و في صينية خبز مدهونة بالزبد المذوب يوضع خليط السميد. بعد ذلك قومي بتقطيع الصينية علي هيئة مربعات و ضعي اللوز المشرح فوق كل قطعة.

4- قومي بخبز صينية البسبوسة لمدة 20 دقيقة تقريباً و من ثم قومي بتحميص الوجه ليأخذ اللون الذهبي و ذلك لمدة تتراوح ما بين 2 دقيقة و 3 دقائق.

5- قومي بإخراج الصينية من الفرن واسقيها بالقطر المحضر أو بالشربات، بحيث يتم إعداد الشربات في وعاء من النار ذات درجة الحرارة العالية و من ثم يتم وضع المكونات لتغلي جيداً و قبل الغليان يتم إضافة عصير الليمون حتى تجف ربع الكمية و نتركها لتبرد و تكون جاهزة لتسقي بها البسبوسة بعد إخراجها من الفرن.

البسبوسة بالقشطة:

 

البسبوسة بالقشطة البسبوسة بالقشطة

 

مكونات البسبوسة بالقشطة:

- 2 كوب سميد "دقيق بسبوسة".

- 1 كوب قشطة.

- 1 كوب سكر.

- 1 كوب لبن بودرة.

- ½ كوب زبدة طرية.

- ¼ كوب جوز هند ناعم.

- ½ ملعقة صغيرة بيكينج باودر.

مقادير حشو القشطة:

- ¼ كوب حليب.

- 1 ملعقة صغيرة فانيليا.

- 3 ملاعق كبيرة نشا.

- 1 كوب قشطة.

- فستق مجروش ناعم للزينة.

طريقة إعداد البسبوسة بالقشطة:

  • نقوم بخلط الزبدة مع السميد و ادعكيهم يدوياً جيداً و اتركيهم خمس دقائق، مع خلط كل المواد الجافة معاً جيداً ثم قومى بإضافتهم إلى السميد بعد أن يتشرب الزبدة و يصبح ناعم قليلاً و قلبيهم جيداً.
  • و بعد ذلك نجهز الحشو ولكن يجب أن يكون دافئاً قبل استخدامه، و على النار ضعي اللبن و بمجرد أن يصبح دافئاً ضيفي إليه النشا بعد تذويبها مع الفانيليا في مقدار محسوب من نفس اللبن، و قلبي باستمرار على نار متوسطة، و بمجرد أن يثقل قوامه و يصبح ثقيل السمك ارفعيه وضيفي له القشطة و قلبيه مرتين بدون نار و مرتين عليها.
  • ندهن صينية الفرن بملعقة واحدة كبيرة طحينة ثم افردي فيها نصف كمية البسبوسة و افردي الحشو بعدها و احرصي أن يكون بعيداً عن الأطراف، مع توزيع باقي البسبوسة فوق الحشو بكل حرص وخفة، و زعيها في شكل تكتلات عشوائية متباعدة ومفرومة بحيث تبدئين تنسيقها بأطراف أصابعك بخفة ويسر ثم ساويها.
  • تدخل فرن ساخن على درجة حرارة تصل إلى 180 درجة لمدة نصف ساعة كاملة، و تخرج لتسقى بالشربات الساخن على الفور و بالتدريج، مع مراعاة أن يكون الشربات جاهز بعد مرور الربع ساعة الأولى للبسبوسة في الفرن، حيث يرفع الماء مع السكر على النار العالية وبعد الغليان ضيفى عصير الليمون و عسل الجلوكوز والفانيليا، و تخفض النار للمتوسط و تترك حتى تغلى تماماً لمدة تصل إلى 7 دقائق.
  • بعد تمام نضج البسبوسة قومى بتزين الوجه بالفستق المجروش الناعم.
 

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;