تخزين القلقاس  - طريقة تخزين القلقاس

تخزين القلقاس - طريقة تخزين القلقاس

آخر تحديث : الأربعاء ١٩ أبريل ٢٠١٩

القلقاس من الخضروات الغنية بالفوائد الغذائية الرائعة، ومن المعروف أن القلقاس من الأطعمة التي يتم تناولها في الشتاء بشكل كبير، لذلك يقدم "ستات دوت كوم" طريقة تخزين القلقاس في المنزل، بشكل يحافظ عليه فترة طويلة، ليتم عمله في أي وقت طوال السنة.

يحتوي القلقاس على المواد الغذائية المفيدة، فيوجد به نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والفسفور، كما يعتبر من البروتينات النباتة، والكربوهيدرات والدهون الأحادية، ويفضله كثير من أطباء التخسيس في الريجيم، كما به الألياف سهلة الهضم.

طريقة تخزين القلقاس

طريقة تخزين القلقاس

بعد تقشير القلقاس، وتقطيعه على شكل حلقات، وتجفيفها من الماء بشكل جيد، يتم تقطيعه بمكعبات متساوية الحجم، لتسهل عملية الطهي فيما بعد، يتم وضع بعض مكعبات الثلج في أكياس بلاستيك مع القلقاس، وغلق الأكياس بشكل محكم مع تفريغ الهواء التام، ووضعه في الفريزر، وهذه الطريقة هي أسهل طرق تخزين القلقاس، وأكثرها تداولًا، لكنها يوجد بها عيب كبير وهو أنه عندما يتم طهي القلقاس بعد تخزينه، تصبح شورية القلقاس مليئة بالنشا.

تخزين القلقاس بالملح

طريقة تخزين القلقاس

طريقة تخزين القلقاس بالملح، تكون عن طريق تقطيع القلقاس على شكل مكعبات متساوية في الحجم، بعد ذلك نحضر وعاء به ماء بارد وملح، ويتم نقع القلقاس بالمحلول الملحي لمدة 10 دقائق، يجب بعد ذلك تصفية القلقاس من المحلول الملحي، مع فركه جدًا للتخلص من النشا والطبقة الموجودة في القلقاس اللزجة، وبعد أن يجف القلقاس تمامًا من الماء، نحضر الأكياس البلاستيكية ونضع بها القلقاس، مع إحكام غلقها وبالطبع تفريغ الهواء لتجنب عفن القلقاس، ويتم وضعه في الفريزر ليجمد.

طريقة تخزين القلقاس بالليمون

طريقة تخزين القلقاس

في هذه الطريقة سنضع وعاء به ماء على النار، ونقطع القلقاس أحجام متساوية على شكل مكعبات، وعند بدأ غلي الماء، نضع القلقاس على الماء، ويضاف عليهما عصير الليمون، وتترك حوالي 3 دقائق، وبعد ذلك نرفع الوعاء من على النار، ونجعل القلقاس يبرد، ثم نقوم بعملية تصفيته من الماء والليمون، نغسل القلقاس بالماء البارد حتى تختفي المادة اللزجة، ويترك القلقاس حتى يتم تصفيته جيدًا من الماء، وبعد ذلك نضعه في أكياس بلاستيك محكمة الغلق مفرغة من الهواء ويدخل الفريزر، وهكذا تكون طريقة تخزين القلقاس بالليمون، ويترك لحين الاستخدام في الطبخ.

تخزين القلقاس بطريقة الشيف هالة فهمي

طريقة تخزين القلقاس

يتم تقشير القلقاس ومسحه جيدًا بفوطة للتخلص من النشا، بعد ذلك يتم تقطيع القلقاس على شكل مكعبات متساوية، ويفرد على فوطة نظيفة مع مسحه مرة آخرى، بعد ذلك نضع القلقاس في عصير الليمون مع التقليب المستمر، وبعدها نقوم بوضع القلقاس في الأكياس وتفريغ الهواء بها، وغلقها جيدًا والاحتفاظ به في الفريزر.

وعند الرغبة في طهي القلقاس بعد تخزينه بأي طريقة كانت، يجب أن يتم طهيه مباشرة مجمد كما هو، وعدم الانتظار حتى يذوب الثلج منه.

طريقة عمل سلق القلقاس وتخزينه

طريقة تخزين القلقاس

بعد تقطيف السلق وغسله جيدًا وتصفيته من الماء وتجفيفه، يتم خرط السلق بالمخرطة أو في الكبة، نضعه على النار في طاسة ساخنة مع ملعقة كبيرة من السمن أو الزيت حسب الرغبة، وننتظر حتى يتم تحميص السلق تمامًا، بعد ذلك نضيف الثوم عليه ويفضل أن يكون الثوم كما هو وليس مفروم، وكسبرة ناشفة، ويتم تشويحهم مع السلق، ننتظر قليلًا ثم نخرج السلق من على النار وننتظر حتى يبرد ويهدأ، يتم وضع السلق في كيس بلاستيك، وتفريغه من الهواء قبل تخزينه، ويوضع في الفريزر.

ملحوظة: من الأفضل عند تخزين القلقاس والسلق، أن يتم تدوين تاريخ التخزين على كل كيس، حتى يمكن الاستفادة من فترة التخزين المسموحة، ولايفسد القلقاس في الفريزر.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة