طريقة عمل المخلل المشكل في البيت سهل جدا

طريقة عمل المخلل المشكل في البيت سهل جدا

المخلل هو جزء رئيسي من السفرة العربية، و المخلل أنواع عديدة ويختلف المخلل من بلدة إلى أخرى في طريقة التصنيع والتحضير ويعد المخلل المصري من أشهر أنواع المخللات في العالم العربي، فهو يتواجد بكثرة في الدول العربية و يعرف أيضاً بالمخلل المشكل، حيث أن المخلل المصري يتميز بأنه يتألف من عدة أنواع من المخللات المشكلة معا، و لذا في موقع ستات دوت كوم سوف نقدم لكم طريقة عمل المخلل المشكل في المنزل، حيث يتميز بسهولة التحضير وروعة الطعم:-

طريقة عمل المخلل المشكل مخلل مشكل

طريقة عمل المخلل المشكل في البيت:-

مقادير المخلل المشكل:-

- ربع كيلو جرام من الجزر مقطع الى حلقات أو أصابع. - ربع كيلو جرام من اللفت مقطع حسب الرغبة. - ربع كيلو جرام من الخيار المقطع إلى حلقات. - ربع كيلو جرام من البصل الصغير بعد غسله وتنظيفه فقط. -  ربع كيلو جرام من الفلفل الحار. - ربع كيلو جرام من زهرات القرنبيط المقطعة قطعا صغيرة. - 8 أكواب من الماء المغلي. - 4 ملاعق كبيرة من الملح. - ملعقة صغيرة من الشطة. - ملعقة صغيرة من السكر. - فنجان صغير من الخل الأبيض. - عدد فصين من الثوم.

طريقة عمل المخلل المشكل مخلل مشكل

طريقة عمل المخلل المشكل:-

- أولا يحضر وعاء زجاجي عميق نظيف و معقم، حيث يغسل الوعاء جيداً ثم يوضع به بعضامن الماء المغلي للتعقيم ثم يصفى من الماء و يوضع مقلوبا على فوطة جافة و نظيفة حتى يجف الوعاء تماما من الداخل. - يغسل كل من الخيار و الجزر و الفلفل و البصل و اللفت و القرنبيط ثم يقطع كل منهما و يتركوا في مصفاة حتى تمام الجفاف ثم يوضع الجميع في الوعاء الزجاجي و يوضع معهم فصين الثوم المقطعين إلى شرائح. - يتم غلي المياه جيداً لفترة لا تقل عن عشرة دقائق فغلي المياة بعناية يمنع تكون البكتيريا في المخلل و الفطريات أيضاً، كما يمنع المخلل من تكون طبقة من الفطريات على سطحه مهما طالت مدة استخدامه. - بعد غلي الماء يضاف الملح بالكمية المحددة، حيث أن كل أربعة أكواب من الماء المغلي يقابلها ملعقتين كبيرتين من ملح الطعام، مع تلك الكمية سوف نستخدم ما يقارب من ثمانية أكواب من الماء أي أربعة ملاعق كبيرة من الملح، و إذا احتاج المخلل إلى كمية ماء أكبر يراعى إضافة الملح وفقا للنسب المحددة بدون زيادة حتى لا يصبح طعمه مالحا للغاية. - يضاف بعد ذلك مقدار فنجان من الخل الأبيض ثم السكر، و يعتبر إضافة السكر إلى المخلل المشكل من الخطوات الهامة جداً،حيث يعمل السكر على جعل المخلل ذو قوام متماسك، كما يعمل الخل الأبيض على حفظ المخلل و إكسابه طعما رائعا.

طريقة عمل المخلل المشكل مخلل مشكل

- يضاف خليط الماء إلى الخضروات المشكلة في الوعاء ثم يترك حتى يصبح الماء دافئا و يغطى و يترك لمدة أسبوع على أقل تقدير،حيث يمكنك الاستمتاع بتناول أفضل مخلل مشكل من صنع يديك في المنزل و بأقل مجهود.

نصائح بشأن تناول المخللات:-

- و رغم أن المخللات تعتبر من المقبلات الشهية جدا و التي تساعدك على تناول الطعام وفتح الشهية، إلا أن الأطباء ينصحون دائما بالتخفيف من تناول المخللات حتى لا يتعرض الجسم للإصابة بارتفاع ضغط الدم، و كذلك أيضاً تجنبا لزيادة نسبة الأملاح في الجسم، و التي قد ينتج عنها أيضاً الإصابة بأمراض الكلى لا قدر الله. - و قد نصح الأطباء بالإكتفاء بتناول ما لا يزيد عن ثلاث قطع من المخلل على مدار اليوم، مع الإشارة إلى ضرورة تناول الماء بشكل منتظم على مدار اليوم أيضاً بما لا يقل عن لترين من الماء في اليوم. - أما بالنسبة للحوامل والمرضعات فتعتبر المخللات من المواد الٱمنة تماما إذا كانت خالية من الشطة و المواد الحارة.    

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;