طريقة عمل عصائر شم النسيم

طريقة عمل عصائر شم النسيم

آخر تحديث : الإثنين ١٦ فبراير ٢٠١٩

شم النسيم من أهم المناسبات التي يحتفل بها المصريون، والذي يتم فيها ممارسة العديد من العادات والطقوس المختلفة والمرتبطة بهذا اليوم وتغير واعتدال المناخ بعد قدوم الربيع، وبعض تلك العادات مرتبط بتناول أنواع أطعمة معينة، والبعض الآخر مرتبط بالخروج في المتنزهات والحدائق، يحرص الأسر والعائلات على الخروج في هذه الأيام اللذيذة والقيام بطقوس الاحتفال كتناول الفسيخ وتلوين البيض واكله وتناول البصل الأخضر والاستمتاع بمناظر الطبيعة والجو الجميل ورؤية المناظر الطبيعية كالخضر والورود، ولكن لا تحلو النزهة إلا في وجود المشروبات اللذيذة للاستمتاع بشكل اكبر. فبعد تناول الملوحة الفسيخ والرنجة والأسماك والتونة والخص والسردين والحمص والترمس والبصل الأخضر، يحتاج الأكل إلى هضم وقد يزيد من الأملاح فنبحث عن الأشياء التي تساعد في التخلص من كل هذا وشرب الماء له فائدة كبرى في إدرار البول وبذلك يقلل يطرد الأملاح من الجسم والعصائر التي وتمدنا بالفيتامين اللازم للجسم ، ولذلك يجب شرب العصائر التي تساعد في هضم الطعام وتزيل الانتفاخ الذي يحدث من تناول الأطعمة السابق ذكرها لأنها أطعمة دسمة. شم النسيم ومن هذا المنطلق تحرص العائلات على شراء العديد من أنواع العصير، ولذا سنقدم اليوم أفضل طرق لإعداد العصائر اللذيذة التي تتميز بالطعم الرائع والمذاق الجميل. تتميز العصائر التي تصنعها السيدات بالمنزل بأنها عصائر طبيعية آمنة ليس بها أي مواد صناعية وبذلك تكون عصائر مضمونة وصحية.

عصائر شم النسيم وأفضل أنواع العصائر:

يأتي شم النسيم بنكهاته وأطعمته ومشروباته اللذيذة والتا سنوضحها فيما يلي:

عصائر شم النسيم وطريقة عمل عصير الصودا مع قطع الفراولة:

المكونات:

3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون. 8 حبات من الفراولة التي تمتاز بحجمها الكبير تقطع شرائح أو مكعبات 3 حبات فراولة صغيرة الحجم تخصص للعصر. 4 ملاعق كبيرة سكر. 3 كوب مياه غازية صودا أو سفن أب. أوراق من النعناع الأخضر أو تبدل بشرائح الليمون. شم النسيم

طريقة صنع العصير:

1-نضع كلا من عصير الليمون والسكر والفراولة المخصصة بالعصر ويتم ضربهم جيدا في الخلاط، ثم يتم تصفية خليط العصير جيدا. 2-تضاف الصودا للخليط وتضاف قطع الفراولة التي تم تقطيعها. 3-نأتي بأكواب العصير أو الكاسات ونقوم بصب العصير، ويتم تزيينه بأوراق النعناع أو شرائح الليمون. 4-يتم تحضير هذا المشروب في مدة عشرة دقائق والإعداد عشرة دقائق، وتكفى هذه الكمية أربعة أفراد، وتقدم في شم النسيم شم النسيم

عصائر شم النسيم وعمل الكيوى مع الصودا:

إحدى المشروبات اللذيذة التي تساعد في هضم الطعام، ويتم عمل هذا العصير في وقت عشرة دقائق ليكفى أربعة أشخاص.

المقادير:

2 ثمرة كيوى تقطع إلى مكعبات للعصير. 2 ملعقة كبيرة من الماء البارد. عدد6 ملاعق كبيرة من السكر. 3 أكواب مياه غازية أو تبدل يسف ناب. أوراق نعناع وشرائح كيوى للتزيين.

طريقة العمل:

1-نضع السكر والكيوى في الخلاط ونضيف عليهم الماء ويضرب جيدا حتى يصير عصيرا. 2-نضيف الصودا على العصير المخلوط،ويصب بالأكواب المناسبة أو الكاسات،ويزين بأوراق النعناع الجميلة وشرائح الكيوى.

عصائر شم النسيم وطريقة عمل سموثى الليمون:

الليمون من العصائر اللذيذة في شم النسيم المهدئة التي تشعر الشخص بالراحة والسعادة، لذا سنقدم اليوم طريقة رائعة لعمل سموثى الليمون بالنعناع والزنجبيل:

المقادير:

6ليمونة كبيرة. عدد 6 أعواد من النعناع الأخضر. أربعة ملاعق كبيرة شربات نعناع اخضر. 6 ملاعق كبيرة من السكر. ثلج مجروش. عدد 4 أكواب من الماء. قليل من الزنجبيل المبشور بمقدار يقل عن الربع ملعقة الصغيرة. ثلاثة ملاعق كبيرة لبن بودرة. شرائح ليمون للتزيين وأوراق نعناع اخضر للتزيين. شم النسيم

الطريقة:

1-نحضر خلاط ونضع به الربعة أكواب من المياه و6 ملاعق من السكر، ويتم خلطهم جيدا بالخلاط ويضرب لمدة دقيقتان، ثم يضاف الليمون بقشره ويضرب الخليط مرة أخرى جيدا. 2-نضيف النعناع لكن بدون أعواد، ويضاف الزنجبيل واللبن البودرة، ويضرب الخليط جيدا لمدة نصف دقيقة حوالي . 3-يتم تصفية العصير جيدا ويوضع في الخلاط ويضاف له الثلج ويضرب لمدة عشرة ثواني، ثم نحضر أكواب العصير والتقديم ونضع بكل كوب منها ملعقة من شربات النعناع المركز. 4-نقوم بصب خليط العصير على شربات النعناع بأكواب التقديم، وتزين بالوراق النعناع كما ذكرنا وشرائح الليمون. 5-بهذا يكون العصير جاهز للشرب. تلك العصائر التي ذكرناها ستجعل من شم النسيم جو ممتع ولذيذ ورائع في وجود العائلة والأحباء.

أفضل العصائر المفيدة في شم النسيم:

من الجدير بالذكر إن الأشخاص يحرصن على تناول الأسماك وأنواعها في شم النسيم من رنجة وفسيخ وملوحة وغيرها، وطبقا لما ذكرته أخصائية التغذية دعاء عمرو أن هذه الأطعمة تعمل على ارتفاع نسبة الصوديوم مما يؤدى غالى ارتفاع رته أخصائية التغذية دعاء عمرو أن هذه الأطعمة تعمل على ارتفاع نسبة الصوديوم مما يؤدى إلى ارتفاع في ضغط الدم. لذا يجب على كافة الأشخاص الحرص على تناول المشروبات والعصائر التي تقلل من المشاكل الناتجة من هذه الأطعمة في شم النسيم والتي تقلل من حدة السمية ومنها:

القرفة:

تعمل القرفة على أسراع عملية الايض وحرق السعرات الحرارية، لأنها تحتوى على أنزيمات متخصصة في هذه العملية وبالتالي تساعد فئ هضم الطعام بشكل كبير.

الزنجبيل:

مشروب حار ينشط الدورة الدموية، ويزيد من معدل الحرق، وبذلك يحسن من ادعاء الجهاز الهضمي، ويمكن خلطه مع القرفة عند الرغبة في تناول الاثنان معا أو إذا كان الزنجبيل بمفرده غير مستحب.

الحلبة:

من المشروبات الساخنة المفيدة في شم النسيم ، ويتوفر في كل بيت ويعمل الحلبة على تنشيط الجهاز الهضمي، إلى جانب أنها مطهرة للمعدة وتخلصها من البكتريا الضارة،تعمل على التقليل من التخمر، ولها فائدة في إعطاء الجسم حيوية، وتقلل من المغص وألام البطن.

الشاي الأخضر:

احد المشروبات المفيدة بعد تناول الفسيخ في شم النسيم ، حيث أنها غنية بمضادات الأكسدة والتي تمنع نمو الخلايا السرطانية وتقي منه، ولها دور فعال في القضاء على نسبة الصوديوم بالجسم.

الينسون:

الينسون من المشروبات المهدئة للمعدة، ويحسن من عملية الهضم، إلى جانب انه يعالج المشاكل التي تصيب المعدة. ويعالج القولون.

الليمون الدافئ:

لليمون فوائد عديد وهو من الأحماض الصحية للجسم، يستخدم الليمون مع الماء الدافئ وليس الساخن لان الماء الساخن يعمل على تكسير الفيتامينات، ويحلى الليمون بملعقة من العسل الأبيض، ومن ثم يساعد في تطهير المعدة بشكل جيد، ويخلصها من السموم والأملاح الزائدة بالجسم.

مشروبات مفيدة في شم النسيم

بعد تناول الأطعمة والأسماك المملحة في شم النسيم ، يجب تناول المشروبات اللذيذة، مثل المشروبات الطبيعية كالكركديه والخروب ومشروب التمر الهندي، والعرقسوس، كل هذه المشروبات، تساعد علي إدرار البول وتطرد الأملاح من الكلي ويجب تناول عصائر تحتوي علي فيتامين سي كالعصائر الباردة مثل الليمون وعصير البرتقال وعصير اليوسفي وعصير الأناناس وعصير الجريب فروت وعصير الكيوي والأناناس، حيث تعمل هذه المشروبات علي تروية العطش بعد تناول الوجبات المملحة. ويجب الحرص أيضا علي تناول الماء الذي ينشط عمل الكلي.

بعض العصائر الواجب تناولها في شم النسيم:

بعد أكل السمك في شم النسيم يجب الحرص علي تناول العصائر المفيدة، التي تساعد في هضم الطعام، وتقليل الأملاح ومنها عصائر الجوافة والفراولة والليمون، وهي التي تحتوي علي فيتامين سي والذي يساعد في هضم الطعام وامتصاصه، كما أن مشروب الينسون والنعناع يعملان علي راحة المعدة ولكن يجب تجنب تناول المشروبات الغازية، ويمكن أيضا تناول الترمس الذي يساعد في امتصاص الدهون. شم النسيم

افضل 3 مشروبات بعد تناول الفسيخ والرنجة:

بعد أيام قليلة سوف يحتفل الشعب المصري بأعياد شم النسيم ، ويتم تناول الأسماك المملحة، وقد ذكرت الدكتورة مها الجمل أهم المشروبات المفيدة التي يمكن تناولها خلال شم النسيم ، لتمنع أي انتفاخ يحدث للمعدة أو الشعور بالعطش ومنها. عصير الليمون بالنعناع، حيث أن يعمل الليمون علي هضم الطعام، بشكل سليم دون ضرر، ويقضي علي الانتفاخ والحموضة وقد يساعد النعناع علي الانتعاش ويعطي أيضا حيوية. وأيضا من المشروبات المفيدة الشاي الأخضر الذي يفيد الصحة، فيمكن تناول كوب منه خلال شم النسيم، والابتعاد عن الشاي الأحمر الذي يسحب ويمتص الحديد ويؤدي إلي الانتفاخ. يجب تناول عصير الفواكه بالزبادي، حيث تعمل عصير الزبادي علي هضم الأطعمة، بشكل جيد وسريع، كما أنها تطرد السموم وتريح المعدة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة