طريقة فطام الطفل وأهم النصائح لكل أم لفطام سهل

طريقة فطام الطفل وأهم النصائح لكل أم لفطام سهل

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

طريقة فطام الطفل المثالية بالطبع ستوفر عليك الكثير من الوقت والإجهاد لك ولطفلك، لذلك ما إن تقرري القيام بعملية الفطام عليك القراءة جيدا في هذا الموضوع حتى تحصلي في النهاية على نتيجة مرضية، وفي الوقت نفسه تنتهي تلك الفترة بدون أية عواقب أو مشكلات مزعجة، وفيما يلي نعرض أفضل طريقة فطام الطفل.

متى تتوقف عن الرضاعة الطبيعية

متى تتوقف عن الرضاعة الطبيعية

على الرغم من أنه قرار شخصي، ولكن من المؤكد أن الكثيرات عادة يكون غير متأكدات من أنه الوقت المناسب عندما تريد الفطام.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

لذلك اسمحي لنا أن نعطيك بعض المعلومات الموضوعية:

  • توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة لمدة عام واحد، ذلك أنه في سنة واحدة تتغير الاحتياجات الغذائية للطفل ولم يعد يحتاج حليب الثدي كما في السابق، وهذا الأمر لا يعني أنه غير مفيد.
  • وعلى الجانب الآخر توصي منظمة الصحة العالمية واليونيسيف بالرضاعة حتى بلوغ عامين من العمر.

طريقة فطام الطفل عمره سنتين

طريقة فطام الطفل عمره سنتين

إذا كانت هذه النصيحة المتضاربة تترك بعض الأمهات في حيرة مما يجب القيام به، سأقول لكم أنه بعد حوالي 15 شهرا من العمر والأطفال يدخلون مرحلة معرفية جديدة مما يعني أنه بعد تلك الأشهر يتعلقون بالرضاعة أكثر من ذي قبل.

ولكن بالتأكيد الفطام في عمر السنتين ليس أمرا مستحيلا، ومع ذلك ينبغي الحذر من أن تكون الرضاعة واحدة من تلك الوجبات التي تؤثر على الاستهلاك الطبيعي في وجبات الطعام.

يمكن لبعض الأطفال الصغار التعامل مع وجود الرضاعة على مدار اليوم كما يحلو لهم ولا يزالون يجلسون لتناول وجباتهم، ولكن البعض الآخر قد يملأ الحليب معدته ولا ينتقل بعد ذلك إلى تناول المزيد من الطعام.

إذا لم يحصل الأطفال الصغار على التدريب الجيد على تناول الأطعمة، في بعض الأحيان يمكن أن يعرضوا عن الأكل ومن الصعب إرضاءه طوال مرحلة الطفولة.

فإذا كنت لا تزالين ترضعين طفلك إلى عمر السنتين، أود أن أشجعكم على التعامل مع وجبات الطعام كأولوية، بحيث لا تحاولين تأخيرها بعد وجبات الرضاعة.

ثم اتبعي طريقة فطام الطفل عمره سنتين التالية:

  1. التخلص من وجبة رضاعة واحدة في البداية.
  2. البدء بإعطاء الوجبات أولا.
  3. تقديم وجبة طعام بدلا من الرضاعة.
  4. يجب على جميع الأطفال تناول الطعام كل 2.5 – 3 ساعات.
  5. إعطاء كوب في كل وجبة به إما حليب الثدي أو حليب البقر في الكأس.

كيفية فطام الطفل العنيد

كيفية فطام الطفل العنيد

كل ما يحتاج الأمر في طريقة فطام الطفل العنيد هو عدم استخدام القوة معه أثناء تلك الفترة، مما يترك لديه آثار عكسية، لذلك حاولي تشتيت انتباهه في وقت الرضعة التي بدأتي بالاستغناء عنها.

إما عن طريق اللعب أو الحديث أو حتى التحدث مع أحد الأصدقاء والأقارب، وفي الوقت نفسه إذا وجدت منه إصرارا على طلب الرضاعة فيمكنك إعطائه هذه المرة والمحاولة في وقت لاحق.

وركزي جيدا على ألا تلفتي انتباهه إلى حرمانه من الرضاعة حتى لا يتعلق بها اكثر.

كيفية فطام الطفل نهائيا

كيفية فطام الطفل نهائيا

من الضروري أن تعلمي أنها مرحلة انتقالية، لذلك قد يكون هناك قليلا من التذبذب صعودا وهبوطا في معدلات الرضاعة، وكل ما عليك هو التأكد من أن تلك المرحلة ستكون مريحة لك ولطفلك.

إذا كان طفلك أقل من سنتين، فنوصي أولاً بوضعه على جدول زمني فضفاض، ولكن لا تقيدي نفسك بأوقات صارمة.

على سبيل المثال، إذا كان طفلك معتاد على الرضاعة بعد الاستيقاظ من قيلولته فحاولي صرفه عن هذا الأمر من خلال إضافة روتين آخر.

وهذا يسمح لك بالتخطيط لوجبات الطعام بطريقة منظمة أيضاً، مما يتيح له التعرض للأغذية وكذلك يساعده على تطوير شهيته للطعام أيضاً.

بمجرد أن يتم إرضاع طفلك على فترات منتظمة وليس عند الطلب، ستختار واحدة من تلك الأوقات التي يمكنك التخلي عنها، وينبغي أن يكون هذا أسهل وقت من اليوم.

وعادة تكون واحدة من الرضعات التي في منتصف النهار، بينما تكون عادة رضعة وقت النوم والرضعات الصباحية هي أكثر صعوبة في التخلص التدريجي.

في المرة الأولى التي تعطي حليب البقر، اخلطه مع مزيج من 25-50٪ من حليب الثدي، وهذا سوف يساعدهم على ضبط الجهاز الهضمي والتذوق.

بعد يوم أو يومين من الاستهلاك الناجح، يمكنك الاستمرار في إضافة حليب الثدي أقل وأقل حتى يصبح حليب البقر مباشرة أو تركيبة الأطفال الصغار إذا اخترت ذلك.

لا تنسي قبل الفطم أن تعطي طفلكِ الماء في كل وجبة، مما يساعده على التعود على تناول مشروب، ويجب أن يكون الماء المتاحة على مدار اليوم في كوب بحيث يكون لديهم إمكانية الوصول إليه.

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل

إن طريقة فطام الطفل ليلا قد تأخذ منك بعض الوقت، لأن الأطفال في تلك الأوقات من الليل يميلون إلى الشعور بالأمان أثناء الرضاعة، لذلك أنت بحاجة إلى عدم التسرع.

ويمكنك البدء من خلال الحفاظ على تغذية ما قبل النوم بحيث عليك التأكد من حصوله على عشاء جيد حقا أو وجبة خفيفة في وقت متأخر مما يعطيهم الشعور بالشبع لينام بأمان.

ربما يساعدك أيضا أحد أفراد أسرتك ليقوم نيابة عنك بحث الطفل على الاسترخاء والنوم حتى لا يتذكر الرضاعة بمجرد رؤيتك في الجو الذي اعتاد فيه على الرضاعة الطبيعية ليلا.

طريقة فطام الطفل بالصبار

قد تلجأ بعض الأمهات إلى طريقة متداولة لفطام الطفل من خلال استخدام الصبار وذلك بأن تدهن من جل الصبار المر على الثدي حتى يقرر الطفل من تلقاء نفسه الاستغناء عن الرضاعة بعد تذوق هذا الطعم غير المحبب.

إلا أن طريقة فطام الطفل بالصبار ليست الطريقة المثلى كما يقول أغلب الأطباء، لأن الهدف أولا وأخيرا من الفطام هو إنهاء تلك المرحلة فقط بدون ترك أية انطباعات تؤثر على الرابطة الجميلة بين الأم وصغيرها.

التغلب على مشكلات الفطام

على الرغم من أن طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية يمكن أن تكون سهلة، إلا أن هناك بعض المشكلات التي قد تواجهها الأم،ومن بعض الأمور الشائعة:

الطفل يرفض استعمال الكوب الخاص به

حاولي مرة أخرى كل يوم، في كل وجبة وضع الحليب في الكأس لكن مع عدم الضغط عليه، يمكنك تجربة تقديم الحليب البارد والدافئ، إذا رفض طفلكِ ذلك فلا بأس، كل هذا جزء معتاد من عملية تدريج الفطام.

جربي أنواع مختلفة من الكؤوس، ربما بعض من الألوان الزاهية أو الرسومات المحببة للأطفال.

دائماً يكون الماء في كوب طوال اليوم، أعطه لهم في السيارة، في الحمام، في الخارج، أينما كانوا.

مشكلة الرضاعة قبل النوم

تستطيعين التغلب على هذا من خلال عدة خطوات تبدأ بتغيير الروتين كما ذكرنا.

استخدام دمية محببة إليه وضعيها بين ذراعيه وقت النوم في تلك الفترة الانتقالية.

التغذية الجيدة سوف تعطيك راحة البال في معرفة أن بطنهم ممتلئ، حيث تقدمين له وجبة عشاء في وقت لاحق أو وجبة خفيفة مفضلة قبل النوم.

التصرف مع البكاء

الحل الأمثل له هو تشتت الانتباه عن طريق تغيير الوضعية التي تذكره بالرضاعة.

تقديم مشروب آخر مثل الماء أو الحليب ربما يكون عطشان ليس أكثر.

يحتاج الطفل إلى الكثير من العطف والأحضان في هذه الأوقات حتى يشعرون أنه مازال هناك اتصال معك.

قد يهمك أيضًا:

تقديم الأطعمة الصلبة للأطفال - متى تكون البداية؟

الأدوية المسموح بها أثناء الرضاعة الطبيعية

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة