طفل التوحد .. ماذا يعني وكيف تتعامل مع صديقك المريض

طفل التوحد .. ماذا يعني وكيف تتعامل مع صديقك المريض

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٥ أبريل ٢٠١٩

يعتبر طفل التوحد من الأطفال المصابة بمرض نفسي، "ستات دوت كوم" توجه موضوع اليوم إلى الأطفال، ليتعرفوا أكثر عن هذا المرض، وكيف يمكنهم التعامل مع الأطفال المصابة بالتوحد، في المدرسة أو في أي مكان يجمعهم به.

يجب على الأطفال الصغار التعامل مع أطفال التوحد بشكل عادي، وعدم تجنب التعامل معهم لأنهم مرضى، وفيما يلي نخبركم ياصغار الكثير عن مرض التوحد، وكيف تتعاملوا مع هؤلاء الأطفال.

ماذا يعني مرض التوحد؟

ببساطة مرض التوحد هو مرض يصيب الأطفال في مراحل مبكرة في حياتهم، ويظهر هذا المرض على طريقة تعامله مع الآخرين، سواء من خلال الحديث معهم أو من خلال طريقة التعامل في حد ذاتها.

يعتبر مرض التوحد حالة من الحالات النفسية، فهو إعاقة دماغية تصيب الأطفال، تؤثر على سلوكهم مع الغير، وعدم إتقانه الكثير من الأمور هو لا يحب التعامل مع أحد ويفضل الوحدة دائمًا، كما أنه يكرر بعض الحركات بشكل كبير.

توقيت ظهور أعراض مرض التوحد على الطفل

طفل التوحد

تبدأ أعراض مرض التوحد لدى الأطفال في الظهور بشكل واضح، وذلك قبل الوصول إلى 3 سنوات من عمرهم، وتستمر هذه الأعراض في الظهور بقية حياته، وتظهر على أكثر من شكل وسلوك.

تزيد نسبة الإصابة بمرض التوحد عند الأطفال بنسبة أكثر 4 مرات للأطفال من الذكور عن الأطفال من الإناث.

ماهي أسباب الإصابة بمرض التوحد؟

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض التوحد، من الممكن أن يكون السبب هو العامل الوراثي، بمعنى وجود مريض في العائلة لديه المرض، من الممكن أن يتسبب في ظهور المرض في طفل آخر، خاصة لو كان أخيه أو أخته.

من العوامل الآخرى التي تتسبب في أن يكون طفل التوحد موجود في الحياة هو الجانب البيئي فهو يؤثر بشكل كبير، فالتلوث البيئي المختلف يساهم في ذلك، كما أن وجود تشوهات الدماغ أثناء نمو الجنين في بطن أمه من الممكن أن تصيب الطفل المولود بالتوحد كذلك.

أعراض طفل التوحد .. كيف تعلم أن هذا الطفل يعاني من مرض التوحد؟

طفل التوحد

تستطيع صغيري أن تكتشف هذا بنفسك من خلال التعامل مع الطفل المريض بالتوحد والذي ستلاحظ عليه وجود بعض الأشياء قد تكون دليلك لمعرفة أن هذا الطفل يعاني من التوحد.

  • يعاني الطفل المتوحد من صعوبة في التحدث بشكل عام، كما أنه لا يحب أن يتحدث مع زملاءه في المدرسة، وعندما يتحدث فإن كلامه لايكون مفهوم بشكل كبير.
  • عند النظر إليه والابتسام في وجهه أو استخدام علامات هز الرأس سواء بالإيجاب أو السلب، من الممكن ألا يتفهمك لأنه يعاني من صعوبة في التواصل غير اللفظي مثل تعبيرات الوجه المختلفة.
  • يقوم الطفل المصاب بالتوحد بتكرار كل مايفعله كل يوم، حيث أن له يومه الخاص به ويحب تكرار ما يفعله باستمرار.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات